سمو نائب الأمير والحكومة يؤدون اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة



2024-01-29

عقد مجلس الأمة اليوم جلسة خاصة علنية بنـاء عـلـى طلـب الحكومـة، لأداء نائب الأمير سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزراء اليمين الدستورية.

وأدى نائب الأمير رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح اليمين الدستورية طبقاً لأحكام المادة (63) من الدستور.

وقال رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون خلال الجلسة" إن هذا الجزء من الجلسة مخصص لقسم سمو نائب الأمير، وحاولنا أن نعود إلى السوابق وهناك 6 سوابق لم تكن متماثلة، لذلك وضعنا سابقة اليوم بأن يقسم نائب الأمير اليوم من على المنصة وفي موقع الرئيس حتى يمكن أن نستمر على هذا الأمر فيما بعد".

وأوضح السعدون " تضمن الأمر الأميري بتكليف سمو رئيس الوزراء الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح بمسؤولية نائب الأمير أمرين أولهما ورد في المادة الأولى أن التكليف يستمر طوال فترات غياب سمو الأمير عن البلاد، وثانيهما أن المادة الثانية تبين أن هذا الإجراء يستمر إلى حين تعيين ولي العهد، وبالتالي قسم اليوم لسمو نائب الأمير الشيخ الدكتور محمد صباح السالم سيكتفى به مرة واحدة متى ما غاب سمو الأمير وإلى حين تعيين ولي العهد سيصبح سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم رئيس الوزراء نائبا للأمير".

وفي بداية الجلسة أدى رئيس الوزراء والوزراء من غير أعضـاء مجلس الأمة قد أدوا اليمين الدستورية حسـب نص المادة (91) من الدستور، وذلك بعد تـلاوة الأوامـر الأميريـة والمراسـيم الخاصة بتشكيل الـوزارة استنادا إلى المادة (68) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
 

وكان رئيس مجلس الأمة وجه يوم الأربعاء الماضي الدعوة إلى حضور الجلسة الخاصة لأداء نائب الأمير سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزراء اليمين الدستورية، وذلك بناء على طلب الحكومة وفقا للمادة (72) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

وصدر في 4 يناير الحالي أمر أميري بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيسا لمجلس الوزراء فيما صدر في 17 من الشهر ذاته المرسوم الأميري بتشكيل الوزارة الجديدة التي تضم 13 وزيرا وأدوا اليمين الدستورية أمام سمو الأمير في اليوم نفسه في حين صدر أمس الأحد مرسوم أميري بتعيين شريدة المعوشرجي نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.

مصدر الخبر : شبكة الدستور البرلمانية