وفد الصداقة البرلمانية (الكويتية - الأذربيجانية) يلتقي وزير خارجية أذربيجان



2024-01-24

التقى وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية الأذربيجانية في مجلس الأمة برئاسة النائب محمد المطيري أمس الثلاثاء وزير خارجية أذربيجان جيهون بيراموف بحضور عضوي الوفد النائبين الدكتور عادل الدمخي والدكتور فلاح الهاجري وسفير دولة الكويت لدى أذربيجان عبدالله الموعد.

وقال النائب المطيري في اتصال هاتفي مع (كونا) إنه تم خلال اللقاء الإشادة بالعلاقات الثنائية بين البلدين إذ تتزامن هذه السنة مع مرور 30 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية بين الكويت وأذربيجان وأهمية تطويرها إلى آفاق أرحب في المجالات كافة لاسيما في مجال النفط والغاز والسياحة والأمن الغذائي والبنية التحتية والطاقة الخضراء والنقل.

 

وأضاف إن الوفد الكويتي أكد حرصه على انعقاد الدورة الثالثة للجنة الحكومية المشتركة بين البلدين المقرر استضافتها في الكويت خلال العام الجاري لما تمثله من فرصة لتعزيز مختلف أوجه التعاون في مختلف المجالات بين البلدين إلى جانب عقد منتديات رجال الأعمال والمستثمرين.

 

وأوضح أن الاجتماع تناول أهمية العمل على الإعفاء المتبادل لمواطني البلدين من تأشيرات الدخول وتسهيلها تتويجا لهذه العلاقة المتميزة خصوصا مع بلوغ عدد المواطنين الذين زاروا أذربيجان خلال العام الماضي نحو 30 ألف مواطن بحسب الإحصاءات الرسمية.

 

وحول الأوضاع الإقليمية في المنطقة أفاد المطيري بأن الجانبين أكدا خلال الاجتماع ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والسماح بدخول المساعدات الإغاثية والإنسانية العاجلة إلى القطاع والتخفيف من معاناة الفلسطينيين مع ضرورة حمل الاحتلال الإسرئيلي على احترام القرارات الأممية والالتزام بها.

 

كما التقى الوفد بنائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والعلاقات البرلمانية في المجلس الوطني الأذربيجاني سيفينج فتالييفا وعضو اللجنة رئيس حزب الإصلاحات الديمقراطية الدكتور عاصم مولازاد حيث تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين ومجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وكان الوفد قد التقى أول من أمس برئيسة المجلس الوطني في أذربيجان صاحبة غافاروفا كما التقى الوفد بأعضاء لجنة الصداقة البرلمانية النظيرة برئاسة النائب واحد أحمدوف.

مصدر الخبر : وكالة كونا الاخبارية