رئيس لجنة حقوق الإنسان محمد هايف: اللجنة ستوجه الدعوة إلى وزير الخارجية لمناقشة ما تقدمه الكويت لمساعدة الشعب الفلسطيني



2023-11-08

عقدت لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان اجتماعا اليوم بحضور جميع أعضائها.

وقال رئيس اللجنة النائب محمد هايف أن اللجنة ناقشت اختصاصاتها المستمدة من مبادئ الدين الإسلامي والإعلام العالمي لحقوق الإنسان وتفعيل اختصاصاتها من خلال اجتماعاتها في المرحلة المقبلة.

وأضاف هايف في بيان صحافي أن اللجنة ناقشت وفق اختصاصها انتهاكات حقوق الإنسان على المستوى الدولي ما يقوم الاحتلال الصهيوني من تدمير غزة، وما جاء عن لسان وزير التراث الصهيوني من إلقاء قنبلة نووية على غزة، مؤكداً أن هذه التصريحات تنافي كل الثوابت الدينية والإنسانية وتتجاهل كل الأعراف القانونية والدولية.

وأكد هايف أن اللجنة استنكرت وأدانت هذه التصريحات وتطالب حكومة الكويت والمجتمع الدولي بالقيام بواجبه في اخذ موقف دولي من هذه التصريحات.

وأضاف أن اللجنة تابعت ما وصلت إليه الأحداث الجارية في غزة وانتهاكات حقوق الإنسان التي وصلت إلى قتل ما يزيد ن 10500 شخص والجرحى ما يزيد عن 26 الف جريح، وتدمير أكثر من 250 ألف وحدة سكنية ووصل عدد النازحين في مراكز الإيواء إلى 250 ألف لاجئ.

وقال إن اللجنة تدعو البرلمانات الدولية ومؤسسات  حقوق الإنسان المؤسسات الحقوقية والمنظمات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان إلى موقف موحد تجاه هذه الأحداث.

وذكر هايف أن اللجنة ناقشت وفق اختصاصها ضرورة تفعيل دور دولة الكويت الدولي من خلال حماية حقوق الإنسان، وقررت استدعاء وزير الخارجية ومناقشة ما تقدمه الكويت من جهود لمساعدة الأخوة الفلسطينيين في غزة وغيرها، وأهمية تسهيل وصول المساعدات الإنسانية من الجمعيات الخيرية في دولة الكويت، ودور الديوان الوطني لحقو الإنسان التابع لوزارة الخارجية في هذا الصدد.

مصدر الخبر : شبكة الدستور البرلمانية