وفد البرلمان العربي المشارك في اجتماع رؤساء البرلمانات الخليجية يشيد بكلمة الرئيس السعدون الداعمة للقضية الفلسطينية



2023-11-07

أكد وفد البرلمان العربي المشارك في الاجتماع ال17 لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة في دول مجلس التعاون أهمية التنسيق الخليجي المستمر لتعزيز العلاقات بين شعوب المنطقة، وبناء مواقف برلمانية دائمة تجاه مختلف القضايا العربية المستحقة.


و أجمع رئيس البرلمان العربي عادل العسومي ، وعضوا البرلمان النائبان احمد لاري وحمدان العازمي في تصريحات متفرقة على ان القضية الفلسطينية تأتي على رأس القضايا العربية المستحقة داعين الى ضرورة قيام المجتمع الدولي بواجبه لوقف إطلاق النار في غزة وإغاثة المدنيين المحاصرين في القطاع.

وأشاد الوفد في هذا الصدد بكلمة رئيس مجلس الامة احمد السعدون خلال الاجتماع والتي أكدت الدعم الكويتي الدائم لحل القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته. 

من جهته، أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي أن الاجتماع الـ17 لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يأتي في أوقات صعبة ويتطلب منا كعرب أولا وخليجيين التنسيق لبناء مواقف برلمانية دائمة للقضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وشدد على أن الظروف في المنطقة متلاحقة ومتسارعة وتتطلب التنسيق المستمر والدائم، مشيداً بمشاركة دولة الكويت وموقفها الداعم للقضية الفلسطينية.

وذكر أن كلمة رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون أكدت على استمرار الدعم الكويتي للقضية الفلسطينية، مؤكداً على أهمية الدبلوماسية البرلمانية ودعم البرلمان العربي لهذ الاجتماع والتعاون مع الأشقاء الخليجيين.

وأضاف العسومي " نحن في البرلمان العربي ندعم كل الجهود التي تصب في صالح دعم الأخوة الفلسطينيين لتجنيبهم هذا الاستهداف الذي يتعارض مع كل الأعراف والمواثيق الدولية"، مؤكداً أنه استهداف غير إنساني.

وأشار العسومي إلى وجود بعض المواقف الدولية التي لا تتماشى مع مبادئ الأمم المتحدة، مؤكدا استمرار البرلمان العربي في إيصال صوت العرب الداعم للشعب الفلسطيني.


من ناحيته، أكد عضو البرلمان العربي النائب أحمد لاري أن رؤساء البرلمانات الخليجية أجمعوا على أهمية قضية غزة ومعاناة أهلها وأهمية ان يقوم المجتمع الدولي بواجبه لوقف إطلاق النار وفتح المعابر وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية نقل المصابين للعلاج في المستشفيات القريبة.

وأضاف أن رئيس مجلس الأمة احمد عبدالعزيز السعدون ذكر في كلمته ان مؤتمرات سابقة دولية كانت في افريقيا ودول أخرى ومؤتمرات أخرى دولية أكدت على ضرورة وقف إطلاق النار وفتح المعابر ووقف العدوان الهمجي البربري الذي يخالف كل القوانين والأعراف الدولية، وأن يمكنوا الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير مصيره والعيش بسلام على أرضه.

وأوضح" دورنا في البرلمان العربي جاء في مؤتمره الذي عقد بالقاهرة في بداية العدوان وبداية الحرب على غزة حيث أكدنا تضامننا جميعا كدول عربية مع فلسطين والأخوة الفلسطينيين واليوم ندعم هذا التنسيق الموجود بين دول الخليج".

وتوجه لاري بالشكر إلى دولة قطر أميرا وحكومة وشعبا على استضافة هذا المؤتمر.

بدوره ، أكد عضو البرلمان العربي النائب حمدان العازمي ضرورة استمرار اللقاءات البرلمانية بين برلمانات دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً أنها تسهم في تعزيز العلاقات بين الشعوب الخليجية، وتوحيد الرؤى والمواقف في المحافل الدولية.

وقال إن مشاركته جاءت كممثل عن البرلمان العربي في هذه الاجتماعات التي من شأنها تقوية العلاقات بين الشعوب الخليجية، مؤكداً على قوة العلاقة بين الشعوب الخليجية.

وأكد أن مثل هذه الاجتماعات من شأنها إيصال الصوت الخليجي خاصة ما طرح من تأييد للشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن جميع رؤساء البرلمانات الخليجية قاموا باستنكار ما يحدث في قطاع غزة.

وذكر أن المجالس الخليجية لها مواقف سباقة تجاه ما يحدث في فلسطين المحتلة وتجاه أي قضية تحدث في المجتمع الخليجي أو الدولي، مستشهدا في ذلك بالدعم الخليجي لدولة الكويت فيما يتعلق باتفاقية الملاحة البحرية في خور عبدالله وكذلك حقل الدرة.

وتقدم العازمي بالشكر الجزيل للأشقاء في دولة قطر وخاصة رئيس مجلس الشورى القطري على كرم الضيافة وحسن الاستقبال.
 
يذكر أن وفد البرلمان العربي مثله رئيس البرلمان عادل العسومي والأعضاء د.محمد الحويلة وخالد العتيبي واحمد لاري وحمدان العازمي. 

مصدر الخبر : شبكة الدستور البرلمانية