Loader
  • البحث
  • الرئيسية
  • أعضاء المجلس
    • أعضاء مجلس الأمة
    • مكتب المجلس
    • الشعبة البرلمانية
    • رؤساء المجالس السابقين
  • الأمانة العامة
    • دليل خدمات الأمانة
    • اصدارات الأمانة العامة
    • الدراسات والبحوث
    • المناقصات
      • قرار تشكيل لجنة المناقصات
      • أعضاء لجنة المناقصات
      • المناقصات المطروحة
      • الممارسات المطروحة
      • المزايدات المطروحة
    • الأمناء العامين السابقين
    • تواصل معنا
  • الدستور واللائحة
    • الدستور
      • الدستور
      • المذكرة التفسيرية
      • محاضر اجتماع لجنة الدستور
      • الدستور بلغة الإشارة
    • اللائحة الداخلية
    • محاضر المجلس التأسيسي
    • قانون توارث الإمارة
    • مسيرة الحياة الديمقراطية
  • المركز الاعلامي
    • أخبار مجلس الأمة
    • معرض الصور
    • الشبكة المعلوماتية الخليجية
    • الجولة الافتراضية في مجلس الأمة
  • شبكة الدستور الاخبارية
    • موقع الصحيفة الالكترونية
    • الدستور الورقية
  • تلفزيون المجلس
من فضلك إدخل كلمة البحث

حل مجلس الأمة.. 8 حالات دستورية وحالتان نتيجة إيقاف العمل ببعض مواد الدستور



2022-08-03

مع صدور مرسوم بحل الفصل التشريعي السادس عشر، أمس، يكون مجلس الأمة شهد الحل العاشر في تاريخ الحياة النيابية، منها حالتا حل نتيجة إيقاف العمل ببعض مواد الدستور، وثمان حالات كان الحل فيها وفقا لمواد الدستور وأجريت الانتخابات التشريعية بعدها في غضون 60 يوما وفق المادة 107 من الدستور الحل الأول...مجلس 1975 بدأت حالات حل مجلس الأمة في الفصل التشريعي الرابع الذي افتتح أعماله في 11 فبراير 1975م وعقد آخر جلساته يوم 19 يوليو 1976م، واستمر المجلس 565 يوما. حيث أصدر سمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح السالم في التاسع والعشرين من أغسطس عام 1976 مرسوما أميريا بإيقاف العمل ببعض مواد الدستور. ونتيجة خلاف نشب بين الحكومة ومجلس الأمة تمثل في اتهامات متبادلة بتعطيل مشروعات القوانين الأمر الذي أدى إلى فقدان التعاون بين السلطتين حيث اتهمت الحكومة مجلس الأمة بتعطيل مشروعات القوانين التي تراكمت منذ مدة طويلة لدى المجلس والتهجم والتجني على الوزراء والمسئولين دون وجه حق وضياع الكثير من جلسات المجلس بدون فائدة ما أدى إلى فقدان التعاون بين السلطتين. وتم تشكيل لجنة من ذوي الخبرة والرأي للنظر في تنقيح الدستور على ان تنتهي من عملها خلال 6 أشهر من تاريخ تشكيلها وتوقفت الحياة البرلمانية في الكويت قرابة 4 سنوات، حيث جرت انتخابات الفصل التشريعي الخامس في 23 فبراير 1981. الحل الثاني... مجلس 1985 وجاء الحل الثاني في الفصل السادس الذي افتتح أعماله في 9 مارس 1985م وعقد آخر جلساته يوم 02 يوليو 1986م، واستمر المجلس 481 يوما. حيث أصدر سمو أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح في 03 يوليو 1986م مرسوما أميريا بإيقاف العمل ببعض مواد الدستور، وبهذا القرار لم يكمل المجلس مدته الدستورية أيضا. وكان السبب المواجهات التي حدثت بينه وبين الحكومة بسبب بعض الأزمات التي تعرضت لها البلاد مثل أزمة المناخ التي كان لها بالغ الأثر على الاقتصاد الكويتي، وما صاحبها من قيام مجلس الأمة بتشكيل لجنة تحقيق في الأمر، وظاهرة توالي الاستجوابات للوزراء والتي دعت بعضهم إلى الاستقالة. الحل الثالث ...مجلس 1999 وجاء الحل الثالث في الفصل التشريعي الثامن الذي افتتح أعماله في 20 اكتوبر 1996م وعقد آخر جلساته يوم 04 مايو 1999م، واستمر المجلس 926 يوما. وأصدر سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد المرسوم رقم 134 لسنة 1999 بحل مجلس الامة حلا دستوريا، في 04 مايو 1999، على خلفية استجواب وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية احمد الكليب من قبل النائب عباس الخضاري عن الأخطاء في طباعة المصحف الشريف. الحل الرابع...مجلس 2003 وجاء الحل الرابع لمجلس الأمة في مسيرة الحياة النيابية، في الفصل التشريعي العاشر الذي افتتح أعماله في 19 يوليو 2003 م وعقد آخر جلساته يوم 16 مايو 2006م، واستمر المجلس 926 يوما. حيث قام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بحل مجلس 2003 دستوريا في الحادي والعشرين من مايو 2006. وجاء عقب أزمة الدوائر حيث قدم النواب (د. فيصل المسلم واحمد السعدون واحمد المليفي، أول استجواب في تاريخ المجلس لسمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد بعد توليه رئاسة الحكومة لأول مرة. الحل الخامس ... مجلس 2006 وجاء الحل الخامس دستوريا في الفصل التشريعي الحادي عشر الذي افتتح أعماله في 12 يوليو 2006 م وعقد آخر جلساته يوم 18 مارس 2008م، واستمر المجلس 616 يوما. وحل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد مجلس 2006 دستوريا في التاسع عشر من مارس عام 2008 على خلفية ملف التجنيس وملف مصروفات ديوان سمو رئيس الوزراء وأجواء الشحن الطائفي جراء ملف قضية التأبين، إضافة الى ملفات أخرى كإزالة الديوانيات، وزيادة رواتب المواطنين، واسقاط القروض. الحل السادس ... مجلس 2008 وجاء الحل السادس في الفصل التشريعي الثاني عشر الذي افتتح أعماله في 01 يونيو 2008 م وعقد آخر جلساته يوم 17 مارس 2009م، واستمر المجلس 290 يوما وحل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد مجلس 2008 دستوريا في الثامن عشر من مارس عام 2009، نتيجة اصرار بعض النواب على اقرار زيادة الخمسين ديناراً كدعم مادي شهري للمواطنين إضافة الى بعض الأزمات الأخرى ومنها أزمة الداوكيميكال. وقدم عدد من النواب 4 استجوابات لسمو رئيس مجلس الوزراء ‘حول القيود الأمنية وغياب هيبة الدولة ومصروفات ديوان سموه، والإخفاق في إنقاذ الاقتصاد والإخلال بأحكام الدستور. الحل السابع ... مجلس 2009 وجاء الحل السابع دستوريا في الفصل التشريعي الثالث عشر الذي افتتح أعماله في 31 مايو 2009، وحل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد مجلس 2009 دستوريا في 30 نوفمبر 2011 ، حيث برزت العديد من الملفات التي عصفت بعلاقة السلطتين واستحالت معها استمرار التعاون بينهما، حتى وصلت العلاقة بينهما الى طريق مسدود. ومن أبرز هذه الملفات، التلوث البيئي الذي ادى الى استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء على الرغم من اتخاذ الحكومة مجموعة من الاجراءات للحد من التلوث في أم الهيمان بإغلاق بعض المصانع، وانفجار محطة مشرف التي فاقمت التأزيم بين السلطتين وكانت أحد محاور استجواب وزير الأشغال د. فاضل صفر. ومن الازمات التي تسببت في ازمة بين السلطتين خلال هذا الفصل التشريعي حصانة النائب د. فيصل المسلم وغياب الحكومة عدة جلسات في دور الانعقاد الثالث واتهامها بتفريغ الدستور مما أدى الى استجوب رئيس الوزراء. كما عمقت قضية مقتل المواطن محمد غزاي الميموني جراء تعذيبه على يد رجال الداخلية جراح السلطتين خلال الفصل التشريعي الثالث عشر ما ادى الى استجواب وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد واستقالته قبل مناقشة الاستجواب. وبعد ذلك تسببت أزمات شبكة التجسس الإيرانية ودرع الجزيرة والايداعات المليونية والتحويلات الخارجية في استحالة استمرار التعاون بين السلطتين. الحل الثامن ... مجلس 2009 للمرة الثانية وجاء الحل الثامن في الفصل الثالث عشر مجددا، ففي 20 يونيو 2012 قضت المحكمة الدستورية ببطلان مجلس فبراير 2012 وذلك نتيجة لخطأ إجرائي في مرسوم حل مجلس 2009 وعليه قضت ببطلان المجلس الجديد وهو 2012 وإبطال عملية الانتخابات التي جرت في الثاني من فبراير 2012 في الدوائر الخمس. وتطلب تصحيح تلك الإجراءات استقالة الحكومة وأداء الحكومة الجديدة القسم أمام مجلس 2009، وهذا ما لم يتحقق إذ أن الرئيس السابق جاسم الخرافي دعا لعقد جلستين متتاليتين لأداء الحكومة القسم ولكن النصاب القانوني لعقد الجلسات لم يكتمل الأمر الذي حدا بالخرافي رفع كتاب الى سمو الأمير بتعذر انعقاد الجلسات. الحل التاسع ... مجلس 2013 وجاء الحل التاسع في الفصل الرابع عشر الذي افتتح أعماله في 06 أغسطس 2013، حيث قام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بحل مجلس 2013 دستوريا في 16 أكتوبر من العام 2016 على خلفية الظروف الإقليمية الدقيقة وما استجد منها من تطورات وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعكاساتها المختلفة من ضرورة مواجهتها بقدر ما تحمله من مخاطر ومحاذير الأمر الذي يفرض العودة إلى الشعب مصدر السلطات لاختيار ممثليه للتعبير عن توجهاته وتطلعاته والمساهمة في مواجهة تلك التحديات. الحل العاشر ... مجلس 2020 ويعد الحل الذي صدر مرسومه (أمس) هو الحل العاشر في تاريخ الحياة النيابية، والحل الثامن دستوريا للفصل التشريعي السادس عشر (مجلس 2020) الذي افتتح أعماله في 15 ديسمبر 2020، وعقد آخر جلساته يوم 14 يونيو 2022م، واستمر المجلس 596 يوما. وجاء في مرسوم الحل ' بعد الاطلاع على الماد 107 من الدستور، وتصحيحا للمشهد السياسي وما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات وتغليب المصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الآخر وممارسات وتصرفات تهدد الوحدة الوطنية وجب اللجوء إلى الشعب باعتباره المصير والامتداد والبقاء والوجود ليقوم بإعادة تصحيح المسار بالشكل الذي يحقق مصالحه العليا، وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء وبعد موافقة مجلس الوزراء رسمنا بالآتي: مادة أولى: يحل مجلس الأمة. مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا المرسوم ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

مصدر الخبر : شبكة الدستور البرلمانية


‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

2022-09-27

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

2022-09-25

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

2022-09-21

سمو نائب الأمير وولي العهد يتفضل غدا بافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة

سمو نائب الأمير وولي العهد يتفضل غدا بافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة

2022-10-17

جدول أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ17

جدول أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ17

2022-10-17

اللوغاني : توزيع دعوات جديدة لحضور افتتاح مجلس الأمة وإلغاء الدعوات الموزعة الأسبوع الماضي

اللوغاني : توزيع دعوات جديدة لحضور افتتاح مجلس الأمة وإلغاء الدعوات الموزعة الأسبوع الماضي

2022-10-13

الأمانة العامة لمجلس الأمة نظمت لقاء تنويرياً للنواب الجدد

الأمانة العامة لمجلس الأمة نظمت لقاء تنويرياً للنواب الجدد

2022-10-05

وزير شؤون مجلس الوزراء: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور الأول من الفصل التشريعي ال17 في 11 الجاري ويرفع استقالة الحكومة إلى سمو أمير البلاد

وزير شؤون مجلس الوزراء: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور الأول من الفصل التشريعي ال17 في 11 الجاري ويرفع استقالة الحكومة

2022-10-01

الأمانة العامة تتسلم صناديق الإقتراع لانتخابات (أمة 2022)

الأمانة العامة تتسلم صناديق الإقتراع لانتخابات (أمة 2022)

2022-09-30

الصمت الانتخابي يبدأ غداً

الصمت الانتخابي يبدأ غداً

2022-09-27

‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

2022-09-27

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

2022-09-25

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

2022-09-21

سمو نائب الأمير وولي العهد يتفضل غدا بافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة

سمو نائب الأمير وولي العهد يتفضل غدا بافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة

2022-10-17

جدول أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ17

جدول أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ17

2022-10-17

اللوغاني : توزيع دعوات جديدة لحضور افتتاح مجلس الأمة وإلغاء الدعوات الموزعة الأسبوع الماضي

اللوغاني : توزيع دعوات جديدة لحضور افتتاح مجلس الأمة وإلغاء الدعوات الموزعة الأسبوع الماضي

2022-10-13

الأمانة العامة لمجلس الأمة نظمت لقاء تنويرياً للنواب الجدد

الأمانة العامة لمجلس الأمة نظمت لقاء تنويرياً للنواب الجدد

2022-10-05

وزير شؤون مجلس الوزراء: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور الأول من الفصل التشريعي ال17 في 11 الجاري ويرفع استقالة الحكومة إلى سمو أمير البلاد

وزير شؤون مجلس الوزراء: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور الأول من الفصل التشريعي ال17 في 11 الجاري ويرفع استقالة الحكومة

2022-10-01

الأمانة العامة تتسلم صناديق الإقتراع لانتخابات (أمة 2022)

الأمانة العامة تتسلم صناديق الإقتراع لانتخابات (أمة 2022)

2022-09-30

الصمت الانتخابي يبدأ غداً

الصمت الانتخابي يبدأ غداً

2022-09-27

‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

2022-09-27

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

2022-09-25

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

2022-09-21


جميع الأخبار
  • تواصل معنا
  • |

  • شروط الاستخدام
  • |

  • بيان الخصوصية
  • |

  • جميع الحقوق محفوظة لدى مجلس الأمة الكويتي - 2025

....

شروط الاستخدام

شكرًا جزيلاً علي زيارتك لموقع مجلس الأمة الكويتي على الإنترنت استخدامك لهذه الموقع يعتبر موافقة منك على الالتزام قانونيًا بشروط الاستخدام التالي ذكرها.

  1. يخضع موقع مجلس الأمة لإدارة الأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي .
  2. تخضع جميع مواد الموقع بما تتضمنه من معلومات وبرامج (المحتويات) لحماية حقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية وحقوق الملكية الأخرى، وجميع حقوق الملكية والانتفاع من محتويات الموقع ملك الأمانة العامة ومرخصة لها التحكم بها.
  • الرجاء النقر هنا لقراءة بيان سياسة الخصوصية الخاص لموقع الأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي .
  1. ما لم يُنص على خلاف ذلك، لا يجوز إعادة إنتاج أو إعادة نشر أو تحميل أو عرض بشكل علني أو إرسال أو توزيع بأي شكل من الأشكال محتويات موقع مجلس الأمة بدون الحصول على موافقة خطية مسبقة من الأمانة العامة لمجلس الأمة .
  2. إن إجراء أي تعديل على محتويات الموقع أو استخدام المحتويات لأي غرض آخر هو انتهاك لحقوق التأليف والنشر وحقوق الملكية الفكرية الأخرى المملوكة للأمانة العامة لمجلس الأمة وتخضع الصور والرسومات المنشورة على الموقع للحماية وفقًا لحقوق التأليف والنشر ولا يجوز إعادة إنتاجها أو نشرها بأي شكل من الأشكال بدون الحصول على إذن خطي مسبق من الأمانة العامة لمجلس الأمة .
  1. محتويات مجلس الأمة الكويتي معدة "بالشكل الذي هي عليه" وبدون أي ضمانات من أي نوع. لا تقدم الأمانة العامة أي ضمانات وفقًا لكل ما يسمح به القانون، وبموجب هذا القانون لا تقدم الأمانة ضمانات التالية:
    • الدقة أو الصحة أو المصداقية أو دقة التوقيت أو عدم انتهاك القوانين أو الحقوق أو التسويق أو الملاءمة لأي غرض محدد بالنسبة لمحتويات الموقع .
    • استمرارية جميع المحتويات المقدمة أو الخدمات الموفرة عبر الموقع ، أو خلوها من الأخطاء، أو تصحيح العيوب، أو خلو هذا الموقع والخادم من كافة الفيروسات و/أو العناصر الضارة الأخرى.
  2. لا تتحمل الأمانة العامة لمجلس الأمة المسؤولية القانونية عن أي فقدان أو ضرر من أي نوع كنتيجة (مباشرة أو غير مباشرة) لاستخدام الموقع ، بما في ذلك، بشكل غير حصري، أي فقدان أو ضرر نتيجة الاعتماد على المحتويات المضمنة أو المتوفرة على الموقع .

تحتفظ الأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي بكافة الحقوق في منع أو تقييد دخول أي شخص إلى موقع مجلس الأمة الكويتي ، أو حظر الوصول إلى الموقع من خلال أي ارتباط عبر الإنترنت في أي وقت وبدون إبداء أي أسباب.

  1. يشتمل الموقع على ارتباطات إلى مواقع ويب لا تتبع الأمانة العامة لمجلس الأمة و غير مسؤول عن محتويات هذه المواقع ولا يتحمل المسؤولية عن أي ضرر أو فقدان ناتج عن تصفح هذه المواقع الأخرى. استخدام هذه الارتباطات وتصفح هذه المواقع يكون على مسئوليتك الشخصية.
  2. تظهر الارتباطات إلى المواقع الأخرى على الموقع كأحد وسائل التيسير على المستخدم. وتحت أي ظرف من الظروف، لا تعتبر الأمانة العامة لمجلس الأمة مرتبطًا أو منتسبًا إلى أي علامات تجارية أو علامات خدمات أو شارات أو علامات مميزة أو أي شعارات مستخدمة أو تظهر على المواقع الأخرى التي يتضمن الموقع ارتباطات لها.
  1. باستثناء الحالات المبينة أدناه، يحظر إنشاء أي ارتباط ظاهر أو غير ظاهر إلى الموقع أو نقل أي جزء من محتوياتها.
  2. يجب الحصول على إذن مسبق من قبل إنشاء ارتباطات إلى موقع مجلس الأمة الكويتي أو نقل أي جزء من محتوياتها أو الاشتراك في أي نشاطات شبيهة. تحتفظ الأمانة العامة للمجلس بحقه في فرض شروط عند السماح بإنشاء ارتباط إلى الموقع أو نقل أي جزء من محتوياتها.
  3. يُعتبر إنشاؤك ارتباطًا إلى أو نقلك لأي جزء من محتوياتها موافقة على شروط الاستخدام هذه، وتظل موافقتك سارية حتى بعد نشر أي تغييرات أو تعديلات على شروط الاستخدام هذه. في حالة عدم موافقتك على شروط الاستخدام هذه، يجب التوقف عن إنشاء ارتباطات إلى موقع مجلس الأمة أو نقل أي جزء من محتوياتها.
  4. تحت أي ظرف من الظروف، لاتعتبر الأمانة العامة لمجلس الأمة مرتبطة أو منتسبة بأي شكل من الأشكال إلى أي علامات تجارية أو علامات خدمات أو شارات أو علامات مميزة أو أي شعارات مستخدمة أو تظهر على المواقع الأخرى التي تتضمن ارتباطات إلى الموقع أو أي من محتوياتها.
  5. تحتفظ الأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي بحقها الكامل في منع إنشاء أي ارتباطات في أو حظر نقل المحتويات إلى أي موقع يتضمن محتويات غير ملائمة أو مخلة أو مخالفة أو فاضحة أو مشينة، أو يشتمل على موضوعات أو أسماء أو مواد أو معلومات غير قانونية، أو يتضمن مواد أو معلومات تنتهك أي قانون مكتوب أو حقوق ملكية أو ملكية فكرية أو سياسات خصوصية أو حقوق نشر.
  6. تحتفظ الأمانة العامة لمجلس الأمة بحقها في منع إنشاء أي ارتباطات أو عمليات نقل لأجزاء من محتويات الموقع غير مصرح بها ويُخلي مسؤوليته عن أي محتوى موجود على موقع آخر يصله المستخدم عن طريق الارتباطات الموجودة ضمن محتويات موقع مجلس الأمة الكويتي .

تخضع شروط الاستخدام هذه لأحكام قوانين دولة الكويت وهي مفسرة وفقًا لهذه القوانين.

بيان الخصوصية

  • هذا هو موقع مجلس الأمة الرسمي في دولة الكويت .
  • لا يؤدي تصفح موقع مجلس الأمة إلى تسجيل أية بيانات تسمح بالتعرف على شخصية الزائر.
  • قد تحصل الأمانة العامة لمجلس الأمة على بيانات شخصية يمكن باستخدامها التعرف على شخصيتك، وذلك عن طريق:
  1. ارسالك رسالة بريد الكتروني الى الأمانة العامة
  2. تعبئتك لنموذج طلب الكتروني موجود بموقع المجلس
  3. تحتفظ الأمانة العامة لمجلس الأمة بالقدر الذي يحتاجه من البيانات الشخصية التي تم إدخالها من خلال موقع المجلس بهدف الارتفاع بمستوى فعالية الخدمات المقدمة متى دعت الضرورة إلى ذلك
  4. إذا تطلب الأمر تخزين بياناتك الشخصية لدى الأمانة العامة لمجلس الأمة ، يتم تأمين عملية تخزين البيانات باستخدام أحدث تقنيات أمن المعلومات المناسبة
  5. حرصًا على توفير خدمات متميزة لزوار موقع مجلس الأمة الكويتي، يمكن أن تتضمن صفحات موقع مجلس الأمة ارتباطات إلى مواقع أخرى. تختلف سياسات تلك المواقع الأخرى، والخاصة بممارسات حفظ البيانات والخصوصية لديها، عن تلك التي تتبعها الأمانة العامة لمجلس الأمة. متى انتقل زوار موقع مجلس الأمة إلى أي موقع خارجي، يغادرون مجال الأمن والحماية الذي توفره الأمانة لزوارها ويخضعون لسياسات الخصوصية التي تطبقها هذه المواقع الخارجية.
  6. تستخدم الأمانة العامة لمجلس الأمة برمجيات تجارية لمراقبة حركة الشبكة لتحديد المحاولات الغير قانونية لتدمير أو تحميل أو تغيير أو إتلاف أو السطو على المعلومات الخاصة بموقع مجلس الأمة . بهذا، يتم الحفاظ على أمن الموقع وتظل هذه الخدمة متاحة لكافة المستخدمين.
  7. تُحظر بشدة أية محاولة غير قانونية لتحميل المعلومات أو تغيير المعلومات الموجودة على هذا الموقع ، وأي فرد يقوم بعمليات غير مصرح بها على الموقع يتعرض للمساءلة القانونية ويكون عرضة للعقوبة بموجب القانون.