Loader
  • البحث
  • الرئيسية
  • أعضاء المجلس
    • أعضاء مجلس الأمة
    • مكتب المجلس
    • الشعبة البرلمانية
    • رؤساء المجالس السابقين
  • الأمانة العامة
    • دليل خدمات الأمانة
    • اصدارات الأمانة العامة
    • الدراسات والبحوث
    • المناقصات
      • قرار تشكيل لجنة المناقصات
      • أعضاء لجنة المناقصات
      • المناقصات المطروحة
      • الممارسات المطروحة
      • المزايدات المطروحة
    • الأمناء العامين السابقين
    • تواصل معنا
  • الدستور واللائحة
    • الدستور
      • الدستور
      • المذكرة التفسيرية
      • محاضر اجتماع لجنة الدستور
      • الدستور بلغة الإشارة
    • اللائحة الداخلية
    • محاضر المجلس التأسيسي
    • قانون توارث الإمارة
    • مسيرة الحياة الديمقراطية
  • المركز الاعلامي
    • أخبار مجلس الأمة
    • معرض الصور
    • الشبكة المعلوماتية الخليجية
    • الجولة الافتراضية في مجلس الأمة
  • شبكة الدستور الاخبارية
    • موقع الصحيفة الالكترونية
    • الدستور الورقية
  • تلفزيون المجلس
من فضلك إدخل كلمة البحث

النائب صفاء الهاشم تتقدم باقتراح لإلغاء المادة 153 من قانون الجزاء



2020-02-04

أعلنت النائبة صفاء الهاشم عن أنها تقدمت باقتراح بقانون بإلغاء المادة 153 من القانون رقم ( 16 ) لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء.   ونص الاقتراح على ما يلي:   (المادة الأولى): تلغي المادة 153 من القانون رقم (16) لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء المشار إليه .   (المادة الثانية): على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا القانون ، ويعمل به من تاریخ نشره في الجريدة الرسمية. ونصت المذكرة الإيضاحية على ما يلي:   تتجه التشريعات الجنائية نحو تمتيع مرتكبي بعض الجرائم بالتخفيف من العقوبات متی تحققت ظروف وشروط تبرر ذلك ويعود للقضاء النظر في مدى توافرها في ضوء ما تنص عليه أحكام القانون .   غير أن هذا المنحى زاغ في بعض النصوص التشريعية عن الغاية منه عندما تحول إلى أداة إفلات من العقاب تحت تأثير أعراف وتقاليد اجتماعية أو عقائدية رسخت أوضاعا منافية لمبادئ العدالة والمساواة أمام القانون بل إنها خالفت حتى أحكام الشريعة الإسلامية كما هو الشأن بالنسبة لما يسمى بجرائم الشرف.   وتعتبر المادة 153 من قانون الجزاء الكويتي إحدى تجليات هذا الوضع حيث إنها تنص على عقوبة حبسية لا تتجاوز ثلاث سنوات وغرامة لا تتجاوز ثلاثة آلاف دينار أو إحدى هاتين العقوبتين في حق من يقتل زوجته أو ابنته أو أخته أو أمه في الحال إذا ما فاجأ إحداهن في حال تلبس بالزنا أو مواقعة رجل لها ، ويلقى نفس العقوبة في حال قتلهما معا .   لقد ارتفعت الكثير من الأصوات الحقوقية والسياسية والمدنية مطالبة بإعادة النظر في هذا النص بحجة مخالفته لأحكام الشريعة الإسلامية ومنافاته لأحكام الدستور وتعارضه مع الإعلانات والاتفاقيات والمعاهدات التي انضمت إليها دولة الكويت.   فالشريعة الإسلامية تشددت بالنسبة للزوجين في إثبات واقعة الزنا بالنظر لفداحة هذا الفعل وحرصت على التحصين من الشبهات ودرء الفتنة وتدمير الأسر، كما حددت عقوبة الزاني والزانية بما لا يصل إلى حد القتل وأحاطت توقيع العقاب بشروط محددة.   أما الدستور فإن أحكامه جاءت صريحة إذ نصت مادته السابعة على أن العدل والحرية دعامات المجتمع ومادته التاسعة على أن الأسرة أساس المجتمع قوامها الدين والأخلاق وحب الوطن وأن القانون يحفظ كيانها ويقوي أواصرها ويحمي في ظلها الأمومة والطفولة.   وأكدت المادة التاسعة والعشرون أن الناس سواسية في الكرامة وقضت المادة الرابعة والثلاثون بأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته في محاكمة قانونية تؤمن له فيها الضمانات الضرورية لممارسة حق الدفاع.   إن جميع هذه القواعد الدستورية تعبر عن منطق مغاير لما ذهبت إليه المادة 153 من قانون الجزاء حيث يباح للقاتل إصدار حكم بالقتل ويتولى التنفيذ في الحال من دون أن يلقى عقوبة القتل التي هي الإعدام أو الحبس المؤيد وفق نصوص المواد 149 و149 مكررا و150 من قانون الجزاء .   فمفاجأة القاتل لزوجته أو ابنته أو أمه أو أخته في حالة زنا أو مواقعة لرجل ، تخفف عقوبته إلى حبس لا يتجاوز ثلاث سنوات وغرامة لا تزيد على ثلاثة آلاف دينار أو إحدى هاتين العقوبتين بينما لا تستفيد المرأة من نفس التخفيف لو كانت هي من فاجأت الرجل وأقدمت على قتله.   إن خرق المبادئ المتضمنة في أحكام الدستور المشار إليها أمر واضح حيث ينطوي الاستمرار في اعتماد المادة 153 على تمييز حقيقي وجائر بسبب الجنس وفي ذلك مس صريح بالعدل والمساواة والكرامة كإحدى دعامات المجتمع وتقصير في حماية الأمومة والطفولة في ظل الأسرة التي هي أساس المجتمع ، وفيه أيضا تجاوز لمبدأ براءة المتهم إلى أن تثبت إدانته في محاكمة قانونية توفر ضمانات الدفاع .   وإلى جانب مخالفتها لأحكام الشريعة والدستور فإن المادة 153 من قانون الجزاء تناقض التزامات دولة الكويت الناشئة عن مصادقتها على اتفاقيات دولية وانضمامها للمعاهدات.   وفي ذلك مخالفة لنص المادة 70 من الدستور التي تقضي بأن المعاهدة تكون لها قوة القانون بعد إبرامها والتصديق عليها ونشرها في الجريدة الرسمية.   إن دولة الكويت ملتزمة بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يقر بسواسية الناس في الكرامة والحقوق والتمتع بها من دون تمييز بما في ذلك التمييز القائم على أساس الجنس ، وحق كل إنسان التمتع بحماية متكافئة ، وحق اللجوء إلى المحاكم لإنصافه من أي اعتداء على حقوقه الأساسية التي يضمنها القانون وحقه في أن تنظر قضيته أمام محكمة نزيهة نظرا عادلا وعلنيا في أي تهمة جنائية.   ثم إن المادة 153 المشار إليها تتعارض أيضا مع العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي صادقت عليه دولة الكويت والذي جاء في مادته السادسة ( فقرة 1) أن الحق في الحياة ملازم لكل إنسان وعلى القانون حماية هذا الحق ولا يجوز حرمان أحد من حياته تعسفيا.   كما يحظر بموجب الفقرة 2 من نفس المادة على الدول الأطراف في الاتفاقية - التي لم تلغ عقوبة الإعدام - ألا تحكم بهذه العقوبة إلا جزاء على أشد الجرائم خطورة وفقا للتشريع النافذ ولا يجوز تطبيق هذه العقوبة إلا بمقتضى حكم نهائي صادر من محكمة مختصة .   وبذلك يحق التساؤل : ألا يقنن التشريع القتل عبر المادة 153 ويعطي أفراد المجتمع حق إصدار أحكام بالإعدام على قريباتهم وتنفيذها على الفور؟   إن المادة 153 تناقض كذلك التزامات الكويت الناشئة عن مصادقتها على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة وتحديدا المادة الثانية من الاتفاقية التي تعهدت الدول الأطراف فيها على شجب جميع أشكال التمييز ضد المرأة واتخاذ جميع التدابير المناسبة بما في ذلك التشريع وتعديل أو إلغاء التشريعات القائمة والأنظمة والأعراف والممارسات التي تشكل تمييزا ضد المرأة .   اعتبارا لكل ما سلف من تعارض للمادة 153 من قانون الجزاء مع أحكام الشريعة الإسلامية ونصوص الدستور والمواثيق الدولية التي انضمت إليها دولة الكويت فقد جاء هذا الاقتراح بقانون الذي يقضي بإلغاء المادة 153 من القانون رقم (16 ) لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء .

مصدر الخبر : شبكة الدستور البرلمانية


‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

2022-09-27

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

2022-09-25

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

2022-09-21

سمو نائب الأمير وولي العهد يتفضل غدا بافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة

سمو نائب الأمير وولي العهد يتفضل غدا بافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة

2022-10-17

جدول أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ17

جدول أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ17

2022-10-17

اللوغاني : توزيع دعوات جديدة لحضور افتتاح مجلس الأمة وإلغاء الدعوات الموزعة الأسبوع الماضي

اللوغاني : توزيع دعوات جديدة لحضور افتتاح مجلس الأمة وإلغاء الدعوات الموزعة الأسبوع الماضي

2022-10-13

الأمانة العامة لمجلس الأمة نظمت لقاء تنويرياً للنواب الجدد

الأمانة العامة لمجلس الأمة نظمت لقاء تنويرياً للنواب الجدد

2022-10-05

وزير شؤون مجلس الوزراء: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور الأول من الفصل التشريعي ال17 في 11 الجاري ويرفع استقالة الحكومة إلى سمو أمير البلاد

وزير شؤون مجلس الوزراء: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور الأول من الفصل التشريعي ال17 في 11 الجاري ويرفع استقالة الحكومة

2022-10-01

الأمانة العامة تتسلم صناديق الإقتراع لانتخابات (أمة 2022)

الأمانة العامة تتسلم صناديق الإقتراع لانتخابات (أمة 2022)

2022-09-30

الصمت الانتخابي يبدأ غداً

الصمت الانتخابي يبدأ غداً

2022-09-27

‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

2022-09-27

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

2022-09-25

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

2022-09-21

سمو نائب الأمير وولي العهد يتفضل غدا بافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة

سمو نائب الأمير وولي العهد يتفضل غدا بافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة

2022-10-17

جدول أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ17

جدول أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ17

2022-10-17

اللوغاني : توزيع دعوات جديدة لحضور افتتاح مجلس الأمة وإلغاء الدعوات الموزعة الأسبوع الماضي

اللوغاني : توزيع دعوات جديدة لحضور افتتاح مجلس الأمة وإلغاء الدعوات الموزعة الأسبوع الماضي

2022-10-13

الأمانة العامة لمجلس الأمة نظمت لقاء تنويرياً للنواب الجدد

الأمانة العامة لمجلس الأمة نظمت لقاء تنويرياً للنواب الجدد

2022-10-05

وزير شؤون مجلس الوزراء: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور الأول من الفصل التشريعي ال17 في 11 الجاري ويرفع استقالة الحكومة إلى سمو أمير البلاد

وزير شؤون مجلس الوزراء: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور الأول من الفصل التشريعي ال17 في 11 الجاري ويرفع استقالة الحكومة

2022-10-01

الأمانة العامة تتسلم صناديق الإقتراع لانتخابات (أمة 2022)

الأمانة العامة تتسلم صناديق الإقتراع لانتخابات (أمة 2022)

2022-09-30

الصمت الانتخابي يبدأ غداً

الصمت الانتخابي يبدأ غداً

2022-09-27

‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

2022-09-27

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

2022-09-25

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

2022-09-21


جميع الأخبار
  • تواصل معنا
  • |

  • شروط الاستخدام
  • |

  • بيان الخصوصية
  • |

  • جميع الحقوق محفوظة لدى مجلس الأمة الكويتي - 2025

....

شروط الاستخدام

شكرًا جزيلاً علي زيارتك لموقع مجلس الأمة الكويتي على الإنترنت استخدامك لهذه الموقع يعتبر موافقة منك على الالتزام قانونيًا بشروط الاستخدام التالي ذكرها.

  1. يخضع موقع مجلس الأمة لإدارة الأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي .
  2. تخضع جميع مواد الموقع بما تتضمنه من معلومات وبرامج (المحتويات) لحماية حقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية وحقوق الملكية الأخرى، وجميع حقوق الملكية والانتفاع من محتويات الموقع ملك الأمانة العامة ومرخصة لها التحكم بها.
  • الرجاء النقر هنا لقراءة بيان سياسة الخصوصية الخاص لموقع الأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي .
  1. ما لم يُنص على خلاف ذلك، لا يجوز إعادة إنتاج أو إعادة نشر أو تحميل أو عرض بشكل علني أو إرسال أو توزيع بأي شكل من الأشكال محتويات موقع مجلس الأمة بدون الحصول على موافقة خطية مسبقة من الأمانة العامة لمجلس الأمة .
  2. إن إجراء أي تعديل على محتويات الموقع أو استخدام المحتويات لأي غرض آخر هو انتهاك لحقوق التأليف والنشر وحقوق الملكية الفكرية الأخرى المملوكة للأمانة العامة لمجلس الأمة وتخضع الصور والرسومات المنشورة على الموقع للحماية وفقًا لحقوق التأليف والنشر ولا يجوز إعادة إنتاجها أو نشرها بأي شكل من الأشكال بدون الحصول على إذن خطي مسبق من الأمانة العامة لمجلس الأمة .
  1. محتويات مجلس الأمة الكويتي معدة "بالشكل الذي هي عليه" وبدون أي ضمانات من أي نوع. لا تقدم الأمانة العامة أي ضمانات وفقًا لكل ما يسمح به القانون، وبموجب هذا القانون لا تقدم الأمانة ضمانات التالية:
    • الدقة أو الصحة أو المصداقية أو دقة التوقيت أو عدم انتهاك القوانين أو الحقوق أو التسويق أو الملاءمة لأي غرض محدد بالنسبة لمحتويات الموقع .
    • استمرارية جميع المحتويات المقدمة أو الخدمات الموفرة عبر الموقع ، أو خلوها من الأخطاء، أو تصحيح العيوب، أو خلو هذا الموقع والخادم من كافة الفيروسات و/أو العناصر الضارة الأخرى.
  2. لا تتحمل الأمانة العامة لمجلس الأمة المسؤولية القانونية عن أي فقدان أو ضرر من أي نوع كنتيجة (مباشرة أو غير مباشرة) لاستخدام الموقع ، بما في ذلك، بشكل غير حصري، أي فقدان أو ضرر نتيجة الاعتماد على المحتويات المضمنة أو المتوفرة على الموقع .

تحتفظ الأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي بكافة الحقوق في منع أو تقييد دخول أي شخص إلى موقع مجلس الأمة الكويتي ، أو حظر الوصول إلى الموقع من خلال أي ارتباط عبر الإنترنت في أي وقت وبدون إبداء أي أسباب.

  1. يشتمل الموقع على ارتباطات إلى مواقع ويب لا تتبع الأمانة العامة لمجلس الأمة و غير مسؤول عن محتويات هذه المواقع ولا يتحمل المسؤولية عن أي ضرر أو فقدان ناتج عن تصفح هذه المواقع الأخرى. استخدام هذه الارتباطات وتصفح هذه المواقع يكون على مسئوليتك الشخصية.
  2. تظهر الارتباطات إلى المواقع الأخرى على الموقع كأحد وسائل التيسير على المستخدم. وتحت أي ظرف من الظروف، لا تعتبر الأمانة العامة لمجلس الأمة مرتبطًا أو منتسبًا إلى أي علامات تجارية أو علامات خدمات أو شارات أو علامات مميزة أو أي شعارات مستخدمة أو تظهر على المواقع الأخرى التي يتضمن الموقع ارتباطات لها.
  1. باستثناء الحالات المبينة أدناه، يحظر إنشاء أي ارتباط ظاهر أو غير ظاهر إلى الموقع أو نقل أي جزء من محتوياتها.
  2. يجب الحصول على إذن مسبق من قبل إنشاء ارتباطات إلى موقع مجلس الأمة الكويتي أو نقل أي جزء من محتوياتها أو الاشتراك في أي نشاطات شبيهة. تحتفظ الأمانة العامة للمجلس بحقه في فرض شروط عند السماح بإنشاء ارتباط إلى الموقع أو نقل أي جزء من محتوياتها.
  3. يُعتبر إنشاؤك ارتباطًا إلى أو نقلك لأي جزء من محتوياتها موافقة على شروط الاستخدام هذه، وتظل موافقتك سارية حتى بعد نشر أي تغييرات أو تعديلات على شروط الاستخدام هذه. في حالة عدم موافقتك على شروط الاستخدام هذه، يجب التوقف عن إنشاء ارتباطات إلى موقع مجلس الأمة أو نقل أي جزء من محتوياتها.
  4. تحت أي ظرف من الظروف، لاتعتبر الأمانة العامة لمجلس الأمة مرتبطة أو منتسبة بأي شكل من الأشكال إلى أي علامات تجارية أو علامات خدمات أو شارات أو علامات مميزة أو أي شعارات مستخدمة أو تظهر على المواقع الأخرى التي تتضمن ارتباطات إلى الموقع أو أي من محتوياتها.
  5. تحتفظ الأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي بحقها الكامل في منع إنشاء أي ارتباطات في أو حظر نقل المحتويات إلى أي موقع يتضمن محتويات غير ملائمة أو مخلة أو مخالفة أو فاضحة أو مشينة، أو يشتمل على موضوعات أو أسماء أو مواد أو معلومات غير قانونية، أو يتضمن مواد أو معلومات تنتهك أي قانون مكتوب أو حقوق ملكية أو ملكية فكرية أو سياسات خصوصية أو حقوق نشر.
  6. تحتفظ الأمانة العامة لمجلس الأمة بحقها في منع إنشاء أي ارتباطات أو عمليات نقل لأجزاء من محتويات الموقع غير مصرح بها ويُخلي مسؤوليته عن أي محتوى موجود على موقع آخر يصله المستخدم عن طريق الارتباطات الموجودة ضمن محتويات موقع مجلس الأمة الكويتي .

تخضع شروط الاستخدام هذه لأحكام قوانين دولة الكويت وهي مفسرة وفقًا لهذه القوانين.

بيان الخصوصية

  • هذا هو موقع مجلس الأمة الرسمي في دولة الكويت .
  • لا يؤدي تصفح موقع مجلس الأمة إلى تسجيل أية بيانات تسمح بالتعرف على شخصية الزائر.
  • قد تحصل الأمانة العامة لمجلس الأمة على بيانات شخصية يمكن باستخدامها التعرف على شخصيتك، وذلك عن طريق:
  1. ارسالك رسالة بريد الكتروني الى الأمانة العامة
  2. تعبئتك لنموذج طلب الكتروني موجود بموقع المجلس
  3. تحتفظ الأمانة العامة لمجلس الأمة بالقدر الذي يحتاجه من البيانات الشخصية التي تم إدخالها من خلال موقع المجلس بهدف الارتفاع بمستوى فعالية الخدمات المقدمة متى دعت الضرورة إلى ذلك
  4. إذا تطلب الأمر تخزين بياناتك الشخصية لدى الأمانة العامة لمجلس الأمة ، يتم تأمين عملية تخزين البيانات باستخدام أحدث تقنيات أمن المعلومات المناسبة
  5. حرصًا على توفير خدمات متميزة لزوار موقع مجلس الأمة الكويتي، يمكن أن تتضمن صفحات موقع مجلس الأمة ارتباطات إلى مواقع أخرى. تختلف سياسات تلك المواقع الأخرى، والخاصة بممارسات حفظ البيانات والخصوصية لديها، عن تلك التي تتبعها الأمانة العامة لمجلس الأمة. متى انتقل زوار موقع مجلس الأمة إلى أي موقع خارجي، يغادرون مجال الأمن والحماية الذي توفره الأمانة لزوارها ويخضعون لسياسات الخصوصية التي تطبقها هذه المواقع الخارجية.
  6. تستخدم الأمانة العامة لمجلس الأمة برمجيات تجارية لمراقبة حركة الشبكة لتحديد المحاولات الغير قانونية لتدمير أو تحميل أو تغيير أو إتلاف أو السطو على المعلومات الخاصة بموقع مجلس الأمة . بهذا، يتم الحفاظ على أمن الموقع وتظل هذه الخدمة متاحة لكافة المستخدمين.
  7. تُحظر بشدة أية محاولة غير قانونية لتحميل المعلومات أو تغيير المعلومات الموجودة على هذا الموقع ، وأي فرد يقوم بعمليات غير مصرح بها على الموقع يتعرض للمساءلة القانونية ويكون عرضة للعقوبة بموجب القانون.