Loader
  • البحث
  • الرئيسية
  • أعضاء المجلس
    • أعضاء مجلس الأمة
    • مكتب المجلس
    • الشعبة البرلمانية
    • رؤساء المجالس السابقين
  • الأمانة العامة
    • دليل خدمات الأمانة
    • اصدارات الأمانة العامة
    • الدراسات والبحوث
    • المناقصات
      • قرار تشكيل لجنة المناقصات
      • أعضاء لجنة المناقصات
      • المناقصات المطروحة
      • الممارسات المطروحة
      • المزايدات المطروحة
    • الأمناء العامين السابقين
    • تواصل معنا
  • الدستور واللائحة
    • الدستور
      • الدستور
      • المذكرة التفسيرية
      • محاضر اجتماع لجنة الدستور
      • الدستور بلغة الإشارة
    • اللائحة الداخلية
    • محاضر المجلس التأسيسي
    • قانون توارث الإمارة
    • مسيرة الحياة الديمقراطية
  • المركز الاعلامي
    • أخبار مجلس الأمة
    • معرض الصور
    • الشبكة المعلوماتية الخليجية
    • الجولة الافتراضية في مجلس الأمة
  • شبكة الدستور الاخبارية
    • موقع الصحيفة الالكترونية
    • الدستور الورقية
  • تلفزيون المجلس
من فضلك إدخل كلمة البحث

نص الاقتراح بقانون المقدم من رئيس مجلس الأمة ومجموعة من النواب بشأن ملف المقيمين بصورة غير قانونية



2019-11-05

تقدم رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ومجموعة من النواب باقتراح بقانون بشأن المقيمين بصورة غير قانونية. ويقضي وفق مذكرته الإيضاحية أن تكون لهذه الفئة مراكز قانونية مشروعة وفقًا للمنظومة القانونية السائدة التي تنظم أوضاعهم.   وراعى الاقتراح بقانون الجوانب القانونية والمصلحة الوطنية مع الأخذ بالاعتبار الجوانب الإنسانية لهذه الفئة. ونصت مواد الاقتراح بقانون على ما يلي:   - بعد الاطلاع على الدستور.   - وعلى المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية والقوانين المعدلة له، وعلى المرسوم الأميري رقم 17 لسنة 1959 بقانون إقامة الأجانب والقوانين المعدلة له، وعلى القانون رقم 11 لسنة 1962 في شأن جوازات السفر والقوانين المعدلة له،  وعلى القانون رقم 36 لسنة 1969 في شأن تنظيم قيد المواليد والوفيات والقوانين المعدلة له.   - وافق مجلس الأمة على القانون الآتي نصه وقد صدقنا عليه وأصدرناه. الباب الأول الفصل الأول تعاريف مادة 1 لأغراض تطبيق أحكام هذا القانون يكون للكلمات الواردة المعنى المبين قرين كل منها ما لم يقتض سياق النص خلاف ذلك.   المقيم: المقيم بصورة غير قانونية المسجل في تاريخ العمل بهذا القانون في الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.   - الوزير المختص: الوزير الذي يحدده مجلس الوزراء.   - الجهاز: الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.   - قانون الإقامة: يقصد به لامرسوم الاميري رقم 17 لسنة 1959 بقانون إقامة الأجانب والقوانين المعدلة له.   - قانون الجنسية: يقصد به المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية والقوانين المعدلة له. الفصل الثاني نطاق تطبيق القانون مادة 2  يطبق هذا القانون على المقيمين في الكويت بصورة غير قانونية والمقيدين في الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.   الباب الثاني أثر إبراز الجنسية الأصلية الفصل الأول منح الجنسية مادة 3 يعد الجهاز كشوفًا بالحالات المستوفية للشروط والضوابط والمعايير المطلوبة للحصول على الجنسية الكويتية لاستصدار المرسوم اللازم بناء على عرض الوزير تطبيقًا لأحكام البنود أولًا وثانيًا وثالثًا من المادة 5 من قانون الجنسية وتكون للحالات التي قامت بتعديل وضعها القانوني الأولوية في التجنيس. الفصل الثاني الإقامة المميزة مادة 4 يمنح المقيم في دولة الكويت الممتدة إقامته حتى تاريخ صدور هذا القانون والذي يبرز خلال سنة من تاريخ العمل بهذا القانون ما يؤكد انتماءه لجنسية محددة تصحيحًا لوضعها القانوني بما يتوافق وقانون الإقامة، إقامة مميزة في دولة الكويت (كفيل نفسه) لمدة خمسة عشر سنة قابلة للتجديد وتشمل هذه الإقامة الزوجة والأولاد القصر ويمنح خلالها المزايا الآتية:   1- الرعاية الصحية المجانية في جميع مرافق وزارة الصحة.   2- الرعاية الصحية لذوي الاحتياجات الخاصة.   3- التعليم المجاني في جميع المراحل الدراسية.   4- منح البطاقة التموينية.   5- استخراج وتوثيق جميع المستندات المتعلقة بمسائل الأحوال الشخصية وغيرها من الأوراق الثبوتية.   6- الحصول على رخص القيادة بجميع انواعها وفقا للنظم والقواعد المعمول بها.   7- العمل في القطاعين الخاص والعام وفقًا للنظم واللوائح المعمول بها لعمل الأجانب في الكويت.   8- انجاز المعاملات الحكومية على اختلاف انواعها.   9- القيام بالأنشطة التجارية الحصول على الرخص المطلوبة.   10- أي مميزات وتسهيلات أخرى قد يرى اضافتها بموجب قرار من الوزير المختص. وذلك دون الإخلال بحق من تتوفر فيهم الشروط في قانون الجنسية في التقدم بطلب الحصول على الجنسية الكويتية. مادة 5 على جميع الجهات المختصة تقديم التسهيلات الممكنة للمخاطبين بأحكام هذا القانون لتصحيح أوضاعهم القانونية بما يتوافق والقوانين المعمول بها في دولة الكويت. الفصل الثالث عدم إبراز الجنسية الأصلية مادة 6 يعامل المقيم الذي لم يصحح وضعه القانوني في خلال المهلة المشار إليها في المادة 3 من هذا القانون معاملة الأجنبي المخالف للقانون وتطبق عليه أحكام قانون الإقامة وغيرها من التشريعات ذات الصلة ولا يتمتع بأي من المزايا المنصوص عليها في هذا القانون كما لا يجوز منحه الجنسية الكويتية مستقبلًا. الباب الثالث لجنة التظلمات مادة 7 تنشأ لجنة للتظلمات يصدر بتشكيلها قرار من مجلس الوزراء بناء على ترشيح الوزير المختص على أن تضم اثنين على الأقل من القضاة تتولى فحص ودراسة التظلمات المقدمة بالطعن في القرارات الصادرة بمنح أو عدم منح الإقامة المميزة أو الجنسية وفقًا لأحكام هذا القانون.   ويقدم التظلم إلى لجنة التظلمات خلال ثلاثين يومًا من تاريخ إصدار القرار موضوع التظلم وترفع اللجنة توصيتها عن التظلم إلى اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية خلال ستين يومًا من تاريخ تقديمه وتصدر اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية قرارها النهائي في التظلم خلال ستين يومًا من تاريخ إبلاغها بتوصية لجنة التظلمات ويعتبر فوات هذه المدة دون أن تصدر اللجنة قرارها في التظلم بمثابة رفضه. الباب الرابع أحكام عامة مادة 8 تصدر بمرسوم اللائحة التنفيذية لهذا القانون خلال ثلاثة أشهر من تاريخ صدوره ونشره في الجريدة الرسمية. مادة 9 يلغى كل حكم يعارض أحكام هذا القانون. مادة 10 على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا القانون ويعمل به اعتبارًا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية. أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح   ونصت المذكرة الإيضاحة للاقتراح بقانون على ما يلي: انطلاقًا من مفهوم سيادة وإلزامية القواعد القانونية وحجيتها في مواجهة المخاطبين بأحكامها يكون لزامًا على جميع المقيمين على أرض دولة الكويت أن تكون لهم مراكز قانونية مشروعة وفقًا للمنظومة القانونية السائدة التي تنظم أوضاعهم ومنها ما نص عليه في المرسوم الأميري رقم 17 لسنة 1959 بقانون إقامة الأجانب والقوانين المعدلة له والقوانين الأخرى ذات العلاقة وحدد هذا القانون الضوابط الحاكمة لإقامة غير الكويتيين بشكل حاسم، ولا يسمح وفقًا لهذه القواعد بوجود فئة مجهولة أو معدومة الجنسية وتعتبر إقامتهم في دولة الكويت بصورة غير قانونية خارجة عن المشروعية.   ولما كانت مسألة فئة المقيمين بصورة غير قانونية قد استفحلت إشكالياتها القانونية والاجتماعية وأصبحت عبئًا على الأمن الوطني بما يتطلب تدخل المشرع لمعالجة هذا الملف الذي تعقدت موضوعاته نظرًا للفترة الزمنية الطويلة الذي ظل بها معلقًا دون حلول حاسمة، فكانت هذه المعالجة التشريعية مبنية على أسس قانونية يراعى بها الجوانب القانونية والمصلحة الوطنية مع الأخذ بالاعتبار الجوانب الإنسانية للمخاطبين بهذا القانون وحيث عرفت المادة 1 من هذا القانون المقيم بأنه: المقيم بصورة قانونية المسجل في الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.   وحددت المادة 2 من القانون المخاطبين بأحكامه ونظاق تطبيقه بأنهم «المقيمون في دولة الكويت بصورة غير قانونية والمقيدون في الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية».   وعليه تكون هذه المادة استبعدت من نطاق هذا القانون المخالفين لقانون الإقامة من غير المقيدين في الجهاز. وبينت المادة 3 أن على الجهاز أن يعد كشوفًا بالحالات التي تتوافر فيها الشروط والضوابط والمعايير اللازمة للحصول على الجنسية الكويتية وذلك استنادًا على المستندات والبيانات الموثقة المتعلقة بكل حالة باعتبار الجهاز كيانًا تتمثل فيه جميع الجهات الحكومية ذات الصلة (الأمانة العامة لمجلس الوزراء واللجنة العليا لتحقيق الجنسية ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية  ووزارة الخارجية والهيئة العامة للمعلومات المدنية) وذلك تمهيدًا لاستصدار المرسوم اللازم بناء على عرض الوزير لمنح الجنسية الكويتية لمستحقيها بالتطبيق لأحكام البنود أولًا وثانيًا وثالثًا من المادة رقم 5 من قانون الجنسية وما تقتضيه المصلحة الوطنية.   وغني عن البيان أن هذه المادة تتيح منح الجنسية الكويتية لمن قدم أعمالًا جليلة للبلاد سواء كانت في تضحيات بطولية من أجل الكويت أو إنجازًا مميزًا أو من أصحاب التخصصات المتميزة والنادرة التي تحتاجها البلاد، إلى جانب أبناء الكويتيات من أزواج غير كويتيين والحالات الأخرى التي أقامت في البلاد منذ عام 1965 وذلك في إطار البنون 1 و2 و3 من المادة 5 من قانون الجنسية.   كما أكدت المادة أن الأولولية في التجنيس للحالات التي قامت بتصحيح وضعها القانوني. قررت المادة 4 عددًا من المميزات التي تمنح لمن يقوم بتصحيح إقامته في الكويت وجعلها مشروعة تتوافق والنظم المرعية في البلاد بأن يبرز المقيم ما يؤكد انتماءه لجنسية محددة سواء كانت أصلية أم مكتسبة منها الرعاية الصحية المجانية والتعليم المجاني ومنح البطاقة التموينية وغير ذلك من المزايا التي تمكن المخاطبين بأحكام هذا القانون من التمتع بمميزات خاصة بمجرد تصحيح أوضاعهم القانونية كما أكدت المادة أن مبادرة المقيم إلى تصحيح وضعه لا يخل بحقه في الحصول على الجنسية الكويتية. وفي المادة 5 من هذا القانون وجه المشرع الجهات الرسمية في الدولة ذات العلاقة بمد يد المساعدة بتقديم ما يستطاع تقديمه من تسهيلات في سبيل إعانة المخاطبين بأحكم هذا القانون لتصحيح أوضاعهم بما يوافق القوانين ذات العلاقة بإقامة الأجانب. وحددت المادة 6 أنه في حالة تخلف أي من المخاطبين بأحكام هذا القانون عن تصحيح أوضاعهم القانونية خلال المهلة المقررة فإنه ينطبق عليهم أحكام قانون إقامة الأجانب وغيره من التشريعات ذات الصلة باعتبارهم مخالفين لضوابط الإقامة المشروعة في دولة الكويت كما لا يجوز النظر في منحهم الجنسية الكويتية مستقبلًا. أنشأت المادة 7 لجنة للتظلمات تشكل بقرار من مجلس الوزراء تتولى فحص ودراسة التظلمات من القرارات الصادرة بمنح أو عدم منح الإقامة المميزة أوالجنسية وفقًا لأحكام هذا القانون. ووفقًا للمادة 8 فإن اللائحة التنفيذية لهذا القانون تصدر خلال 3 أشهر من تاريخ صدوره ونشره في الجريدة الرسمية.

مصدر الخبر : شبكة الدستور البرلمانية


‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

2022-09-27

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

2022-09-25

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

2022-09-21

سمو نائب الأمير وولي العهد يتفضل غدا بافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة

سمو نائب الأمير وولي العهد يتفضل غدا بافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة

2022-10-17

جدول أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ17

جدول أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ17

2022-10-17

اللوغاني : توزيع دعوات جديدة لحضور افتتاح مجلس الأمة وإلغاء الدعوات الموزعة الأسبوع الماضي

اللوغاني : توزيع دعوات جديدة لحضور افتتاح مجلس الأمة وإلغاء الدعوات الموزعة الأسبوع الماضي

2022-10-13

الأمانة العامة لمجلس الأمة نظمت لقاء تنويرياً للنواب الجدد

الأمانة العامة لمجلس الأمة نظمت لقاء تنويرياً للنواب الجدد

2022-10-05

وزير شؤون مجلس الوزراء: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور الأول من الفصل التشريعي ال17 في 11 الجاري ويرفع استقالة الحكومة إلى سمو أمير البلاد

وزير شؤون مجلس الوزراء: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور الأول من الفصل التشريعي ال17 في 11 الجاري ويرفع استقالة الحكومة

2022-10-01

الأمانة العامة تتسلم صناديق الإقتراع لانتخابات (أمة 2022)

الأمانة العامة تتسلم صناديق الإقتراع لانتخابات (أمة 2022)

2022-09-30

الصمت الانتخابي يبدأ غداً

الصمت الانتخابي يبدأ غداً

2022-09-27

‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

2022-09-27

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

2022-09-25

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

2022-09-21

سمو نائب الأمير وولي العهد يتفضل غدا بافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة

سمو نائب الأمير وولي العهد يتفضل غدا بافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة

2022-10-17

جدول أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ17

جدول أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ17

2022-10-17

اللوغاني : توزيع دعوات جديدة لحضور افتتاح مجلس الأمة وإلغاء الدعوات الموزعة الأسبوع الماضي

اللوغاني : توزيع دعوات جديدة لحضور افتتاح مجلس الأمة وإلغاء الدعوات الموزعة الأسبوع الماضي

2022-10-13

الأمانة العامة لمجلس الأمة نظمت لقاء تنويرياً للنواب الجدد

الأمانة العامة لمجلس الأمة نظمت لقاء تنويرياً للنواب الجدد

2022-10-05

وزير شؤون مجلس الوزراء: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور الأول من الفصل التشريعي ال17 في 11 الجاري ويرفع استقالة الحكومة إلى سمو أمير البلاد

وزير شؤون مجلس الوزراء: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور الأول من الفصل التشريعي ال17 في 11 الجاري ويرفع استقالة الحكومة

2022-10-01

الأمانة العامة تتسلم صناديق الإقتراع لانتخابات (أمة 2022)

الأمانة العامة تتسلم صناديق الإقتراع لانتخابات (أمة 2022)

2022-09-30

الصمت الانتخابي يبدأ غداً

الصمت الانتخابي يبدأ غداً

2022-09-27

‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

‎أمين عام مجلس الأمة يستقبل الوفود الإعلامية الدولية المشاركة بتغطية انتخابات (أمة 2022)

2022-09-27

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

الكويت تترقب الانتخابات الـ18 في تاريخ الحياة البرلمانية

2022-09-25

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

انطلاق أعمال اجتماع المجالس التشريعية الخليجية في مسقط بمشاركة أمين عام مجلس الأمة

2022-09-21


جميع الأخبار
  • تواصل معنا
  • |

  • شروط الاستخدام
  • |

  • بيان الخصوصية
  • |

  • جميع الحقوق محفوظة لدى مجلس الأمة الكويتي - 2025

....

شروط الاستخدام

شكرًا جزيلاً علي زيارتك لموقع مجلس الأمة الكويتي على الإنترنت استخدامك لهذه الموقع يعتبر موافقة منك على الالتزام قانونيًا بشروط الاستخدام التالي ذكرها.

  1. يخضع موقع مجلس الأمة لإدارة الأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي .
  2. تخضع جميع مواد الموقع بما تتضمنه من معلومات وبرامج (المحتويات) لحماية حقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية وحقوق الملكية الأخرى، وجميع حقوق الملكية والانتفاع من محتويات الموقع ملك الأمانة العامة ومرخصة لها التحكم بها.
  • الرجاء النقر هنا لقراءة بيان سياسة الخصوصية الخاص لموقع الأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي .
  1. ما لم يُنص على خلاف ذلك، لا يجوز إعادة إنتاج أو إعادة نشر أو تحميل أو عرض بشكل علني أو إرسال أو توزيع بأي شكل من الأشكال محتويات موقع مجلس الأمة بدون الحصول على موافقة خطية مسبقة من الأمانة العامة لمجلس الأمة .
  2. إن إجراء أي تعديل على محتويات الموقع أو استخدام المحتويات لأي غرض آخر هو انتهاك لحقوق التأليف والنشر وحقوق الملكية الفكرية الأخرى المملوكة للأمانة العامة لمجلس الأمة وتخضع الصور والرسومات المنشورة على الموقع للحماية وفقًا لحقوق التأليف والنشر ولا يجوز إعادة إنتاجها أو نشرها بأي شكل من الأشكال بدون الحصول على إذن خطي مسبق من الأمانة العامة لمجلس الأمة .
  1. محتويات مجلس الأمة الكويتي معدة "بالشكل الذي هي عليه" وبدون أي ضمانات من أي نوع. لا تقدم الأمانة العامة أي ضمانات وفقًا لكل ما يسمح به القانون، وبموجب هذا القانون لا تقدم الأمانة ضمانات التالية:
    • الدقة أو الصحة أو المصداقية أو دقة التوقيت أو عدم انتهاك القوانين أو الحقوق أو التسويق أو الملاءمة لأي غرض محدد بالنسبة لمحتويات الموقع .
    • استمرارية جميع المحتويات المقدمة أو الخدمات الموفرة عبر الموقع ، أو خلوها من الأخطاء، أو تصحيح العيوب، أو خلو هذا الموقع والخادم من كافة الفيروسات و/أو العناصر الضارة الأخرى.
  2. لا تتحمل الأمانة العامة لمجلس الأمة المسؤولية القانونية عن أي فقدان أو ضرر من أي نوع كنتيجة (مباشرة أو غير مباشرة) لاستخدام الموقع ، بما في ذلك، بشكل غير حصري، أي فقدان أو ضرر نتيجة الاعتماد على المحتويات المضمنة أو المتوفرة على الموقع .

تحتفظ الأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي بكافة الحقوق في منع أو تقييد دخول أي شخص إلى موقع مجلس الأمة الكويتي ، أو حظر الوصول إلى الموقع من خلال أي ارتباط عبر الإنترنت في أي وقت وبدون إبداء أي أسباب.

  1. يشتمل الموقع على ارتباطات إلى مواقع ويب لا تتبع الأمانة العامة لمجلس الأمة و غير مسؤول عن محتويات هذه المواقع ولا يتحمل المسؤولية عن أي ضرر أو فقدان ناتج عن تصفح هذه المواقع الأخرى. استخدام هذه الارتباطات وتصفح هذه المواقع يكون على مسئوليتك الشخصية.
  2. تظهر الارتباطات إلى المواقع الأخرى على الموقع كأحد وسائل التيسير على المستخدم. وتحت أي ظرف من الظروف، لا تعتبر الأمانة العامة لمجلس الأمة مرتبطًا أو منتسبًا إلى أي علامات تجارية أو علامات خدمات أو شارات أو علامات مميزة أو أي شعارات مستخدمة أو تظهر على المواقع الأخرى التي يتضمن الموقع ارتباطات لها.
  1. باستثناء الحالات المبينة أدناه، يحظر إنشاء أي ارتباط ظاهر أو غير ظاهر إلى الموقع أو نقل أي جزء من محتوياتها.
  2. يجب الحصول على إذن مسبق من قبل إنشاء ارتباطات إلى موقع مجلس الأمة الكويتي أو نقل أي جزء من محتوياتها أو الاشتراك في أي نشاطات شبيهة. تحتفظ الأمانة العامة للمجلس بحقه في فرض شروط عند السماح بإنشاء ارتباط إلى الموقع أو نقل أي جزء من محتوياتها.
  3. يُعتبر إنشاؤك ارتباطًا إلى أو نقلك لأي جزء من محتوياتها موافقة على شروط الاستخدام هذه، وتظل موافقتك سارية حتى بعد نشر أي تغييرات أو تعديلات على شروط الاستخدام هذه. في حالة عدم موافقتك على شروط الاستخدام هذه، يجب التوقف عن إنشاء ارتباطات إلى موقع مجلس الأمة أو نقل أي جزء من محتوياتها.
  4. تحت أي ظرف من الظروف، لاتعتبر الأمانة العامة لمجلس الأمة مرتبطة أو منتسبة بأي شكل من الأشكال إلى أي علامات تجارية أو علامات خدمات أو شارات أو علامات مميزة أو أي شعارات مستخدمة أو تظهر على المواقع الأخرى التي تتضمن ارتباطات إلى الموقع أو أي من محتوياتها.
  5. تحتفظ الأمانة العامة لمجلس الأمة الكويتي بحقها الكامل في منع إنشاء أي ارتباطات في أو حظر نقل المحتويات إلى أي موقع يتضمن محتويات غير ملائمة أو مخلة أو مخالفة أو فاضحة أو مشينة، أو يشتمل على موضوعات أو أسماء أو مواد أو معلومات غير قانونية، أو يتضمن مواد أو معلومات تنتهك أي قانون مكتوب أو حقوق ملكية أو ملكية فكرية أو سياسات خصوصية أو حقوق نشر.
  6. تحتفظ الأمانة العامة لمجلس الأمة بحقها في منع إنشاء أي ارتباطات أو عمليات نقل لأجزاء من محتويات الموقع غير مصرح بها ويُخلي مسؤوليته عن أي محتوى موجود على موقع آخر يصله المستخدم عن طريق الارتباطات الموجودة ضمن محتويات موقع مجلس الأمة الكويتي .

تخضع شروط الاستخدام هذه لأحكام قوانين دولة الكويت وهي مفسرة وفقًا لهذه القوانين.

بيان الخصوصية

  • هذا هو موقع مجلس الأمة الرسمي في دولة الكويت .
  • لا يؤدي تصفح موقع مجلس الأمة إلى تسجيل أية بيانات تسمح بالتعرف على شخصية الزائر.
  • قد تحصل الأمانة العامة لمجلس الأمة على بيانات شخصية يمكن باستخدامها التعرف على شخصيتك، وذلك عن طريق:
  1. ارسالك رسالة بريد الكتروني الى الأمانة العامة
  2. تعبئتك لنموذج طلب الكتروني موجود بموقع المجلس
  3. تحتفظ الأمانة العامة لمجلس الأمة بالقدر الذي يحتاجه من البيانات الشخصية التي تم إدخالها من خلال موقع المجلس بهدف الارتفاع بمستوى فعالية الخدمات المقدمة متى دعت الضرورة إلى ذلك
  4. إذا تطلب الأمر تخزين بياناتك الشخصية لدى الأمانة العامة لمجلس الأمة ، يتم تأمين عملية تخزين البيانات باستخدام أحدث تقنيات أمن المعلومات المناسبة
  5. حرصًا على توفير خدمات متميزة لزوار موقع مجلس الأمة الكويتي، يمكن أن تتضمن صفحات موقع مجلس الأمة ارتباطات إلى مواقع أخرى. تختلف سياسات تلك المواقع الأخرى، والخاصة بممارسات حفظ البيانات والخصوصية لديها، عن تلك التي تتبعها الأمانة العامة لمجلس الأمة. متى انتقل زوار موقع مجلس الأمة إلى أي موقع خارجي، يغادرون مجال الأمن والحماية الذي توفره الأمانة لزوارها ويخضعون لسياسات الخصوصية التي تطبقها هذه المواقع الخارجية.
  6. تستخدم الأمانة العامة لمجلس الأمة برمجيات تجارية لمراقبة حركة الشبكة لتحديد المحاولات الغير قانونية لتدمير أو تحميل أو تغيير أو إتلاف أو السطو على المعلومات الخاصة بموقع مجلس الأمة . بهذا، يتم الحفاظ على أمن الموقع وتظل هذه الخدمة متاحة لكافة المستخدمين.
  7. تُحظر بشدة أية محاولة غير قانونية لتحميل المعلومات أو تغيير المعلومات الموجودة على هذا الموقع ، وأي فرد يقوم بعمليات غير مصرح بها على الموقع يتعرض للمساءلة القانونية ويكون عرضة للعقوبة بموجب القانون.