النائب عبدالوهاب البابطين يسأل وزير الخارجية عن تخفيض البدل النقدي للدبلوماسيين عن التذاكر السنوية

الأحَد 30  يونيو 2019
وجه النائب عبد الوهاب البابطين سؤالًا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد قال في مقدمته:
 
يشكل الدبلوماسيون الكويتيون العاملون في سفارات دولة الكويت أحد خطوط الدفاع والفخر للبلاد، الأمر الذي يوجب توفير جميع سبل الراحة والمستوى المعيشي اللائق والمتميز لهم ولأسرهم الكريمة في شتى دول العالم التي يعملون فيها والتي تختلف في مستوياتها المعيشية والأمنية والصحية والبعد الجغرافي عن الدولة.
 
وطالب إفادته وتزويده بالآتي:
 
(1) ما صحة ما يتداول بصدور قرارات بتقليل البدل النقدي للتذاكر السنوية للدبلوماسيين العاملين في السفارات وأسرهم على نحو مخالف للسعر الأعلى؟ إذا كان ذلك صحيحًا، فهل كانت القرارات صادرة وفقًا لدراسات محددة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بتلك الدراسات وأسماء القائمين عليها.
 
(2) بعد صدور القرار رقم (5) لسنة 2018 بشأن منح موظفي وزارة الخارجية من أعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي وشاغلي درجات جدول المرتبات العام العاملين بديوان عام الوزارة - مكافأة تشجيعية - والقاضي بزيادة الرواتب، هل عمدت الوزارة إلى إلغاء أو تقليل بنود أخرى في الرواتب بحيث أصبح ما يتقاضاه الدبلوماسي مساويًا أو أقل عما كان يتقاضاه قبل قرار الزيادة؟
 
(3) نسخة من سلم الرواتب للدبلوماسيين بالخارج قبل صدور القرار المذكور أعلاه وبعد صدوره.
 
(4) كشف بأسماء من تولوا مناصب إدارية عليا في ديوان عام الوزارة برتبة سفير خلال العام الميلادي 2018، وهل كان ذلك بناء على التسلسل الوظيفي والدبلوماسي أم من خارج الوزارة؟

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية