النائب محمد الحويلة يسأل وزير التعليم العالي عن خطة ( التطبيقي) للبعثات الدراسية

الأحَد 30  يونيو 2019
وجه النائب د.محمد الحويلة سؤالًا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د.حامد العازمي، عن خطة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي حول البعثات الدراسية، وأسس ومعايير اختيار المبتعثين.
 
ونص السؤال على ما يلي:
 
نظرًا لأهمية البعثات الدراسية الخارجية للحصول على درجات الماجستير أو الدكتوراه أو الماجستير والدكتوراه معًا لدى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إلا أن أعداد المبتعثين لنيل تلك الدرجات ظلت ثابتة خلال  السنوات الأربع الماضية رغم الزيادة في أعداد الطلبة لدى الهيئة والذي يتطلب زيادة في أعداد أعضاء هيئتي التدريس والتدريب.
 
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
(۱) ما خطة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب حول البعثات الدراسية؟
 
(۲) كشف يبين أعداد المبتعثين لنيل (الماجستير والدكتوراه والماجستير والدكتوراه معًا) خلال السنوات الخمس الماضية منذ السنة المالية 2016/2015 حتى 2020/2019 ، وإذا كانت أعداد المبتعثين خلال السنوات الخمس الأخيرة ثابتة فما هي الأسباب؟ ولماذا لم تزد الأعداد بما يناسب التنامي في أعداد الطلبة في كليات الهيئة؟
 
(۳) هل هناك خطة للابتعاث في كل قسم علمي؟ وكيف يكون توزيع عدد المقاعد على الأقسام والكليات؟ وما أسس ومعايير اختيار المبتعثين في كل قسم علمي؟

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية