النائب صالح عاشور يسأل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء: هل شبكة (5G) آمنة على صحة الناس؟

الخَميس 27  يونيو 2019
وجه النائب صالح عاشور سؤالًا برلمانيًّا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، قال في مقدمته:
 
فيما يخص تشغيل شبكة (5G) داخل دولة الكويت وتلبية احتياجات مستخدمي هذه الشبكات اللاسلكية بسرعات أعلى، وبناء على إعلان شركات الاتصالات المختلفة عن تشغيل هذه الخدمة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- هل طرح ترخيص لهذه الشبكة (5G) في مزايدة عامة أسوة بما أجرته بعض الدول مثل إيطاليا وألمانيا؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بما يثبت ذلك وقيمة المزايدة، وما الشركة الحاصلة على هذا الامتياز؟ وإذا كانت الإجابة بالنفي فما أسباب عدم طرح مزايدة عامة لتشغيل هذه الشبكة؟
 
2- هل ألزمت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات الشركات التي طرحت هذه الخدمة بسعر معين للتشغيل بحيث لا يكون مرتفعًا ويناسب المستخدمين ويكون متاحًا للجميع؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بما يثبت ذلك، وإذا كانت الإجابة بالنفي، فما أسباب عدم فرض سعر معين نظير تشغيل هذه الخدمة؟
 
3- هل تعد هذه الشبكة آمنة على صحة الناس؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فهل توجد دراسات تثبت أن هذه الشبكة لا تؤثر على صحة الناس أو أنها هدف لإفشاء أسرار الدولة؟ مع تزويدي بنسخة من هذه الدراسات إذا وجدت.

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية