النائب عبدالله الكندري يسأل وزير الصحة عن الشهادات العلمية لإحدى الطبيبات في مركز (ثنيان الغانم)

الإثْنَين 24  يونيو 2019

وجه النائب عبدالله الكندري سؤالا برلمانيا إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح عن الشكاوى الواردة من بعض العاملين في الجهاز الطبي بمركز (ثنيان الغانم) لأمراض الجهاز الهضمي وخارجه عن إحدى الطبيبات.

وقال الكندري في سؤاله:
مع تنامي ظاهرة حصول بعض الاشخاص على شهادات مزرة او من جامعات وهمية وغير مرخصة او متدنية علميا في مختلف التخصصات العلمية وبالاخص في التخصصات الطبية وذلك خلاف ما يتطلبه الدعم الصحي من الحصول على مؤهلات معتمدة ورسمية صادرة من الجهات المختصة ما ينعكس سلبا على صحة المواطنين والمقيمين والإضرار بهم حيث انتشرت في الآونة الاخيرة الاخطاء الطبية التي أودت بحياة العديد من المرضى.

وقد وردتنا شكاوى عدة  من بعض العاملين في الجهاز الطبي بمركز (ثنيان الغانم) لأمراض الجهاز الهضمي وخارجه بخصوص الدكتورة كافية اكروف، لذا يرجى افادتي وتزويدي بالآتي:

1- نسخة من الشهادات العلمية للدكتورة المعنية، مع بيان تاريخ الحصول عليها اضافة الى سيرتها الذاتية وتاريخ التعيين.

2- هل حضرت الدكتورة المعنية او اشرفت على عمليات جراحية سواء في مستشفى الجهاز الهضمي او اي مستشفى آخر منذ تعيينها حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

3- ما صحة رفض نقل الدكتورة المعنية من الصحة الوقائية 3 مرات بالاجماع من قبل مجلس اقسام الباطنية ومع هذا ندبت لمستشفى الجهاز الهضمي؟ ومن المختص بإصدار قرار الندب او تجديد الندب في المستشفى؟ مع تزويدي بنسخة من قراري الندب وتجديد الندب.

4- هل توجد اخطاء طبية او مهنية ارتكبتها الدكتورة المعنية او حقق معها بشأنها خلال فترة التعاقد مع الوزارة؟ وهل وردت شكاوى للوزارة او لمدير المستشفى بشأنها عملها من الناحيتين الطبية والاكلينيكية؟ يرجى تزويدي بها -إن وجدت- وكيف تصرفت الوزارة إزاء ذلك؟

5- هل ابتعثت الدكتورة المعنية لحضور دورات خاصة على حساب الوزارة؟ اذا كانت الاجابة الايجاب فيرجى تزويدي بأسماء تلك الدورات، وهل هناك آلية في الوزارة لتقييم حضور الدورات الطبية؟

6- ما صحة حصول الدكتورة على شهادتين طبيتين او اكلينيكيتين في اقل من 5 شهور؟ وهل هذه الشهادات معتمدة من قبل KIMS (معهد الكويت للاختصاصات الطبية)؟ وهل تأكدتم من صحتها؟

7- ما صحة ان الكتاب المرفق المعتمد من KIMS (معهد الكويت للاختصاصات الطبية) والموقع من مجموعة من الاطباء المختصين والذي يفيد بأن شهادة الدكتورة المعنية الحاصلة عليها من جمهورية مصر العربية لا تعادل اي شهادة في الامراض الباطنية او الجهاز الهضمي او امراض الكبد (مرفق الكتاب)؟ اذا كان ذلك صحيحا ما اجراءات الوزارة تجاه هذا الكتاب؟

8- ما صحة ان من اشرف على رسالة الدكتوراة الخاصة بالدكتورة المعنية هي دكتورة مصرية هربت من الكويت بعد ثبوت تزوير شهادتها العلمية وصدور حكم قضائي بحقها؟ اذا كان ذلك صحيحا يرجى تزويدي بالأحكام الصادرة في ذلك الشأن.

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية