النائب بدر الملا يسأل وزير التربية عن السند القانوني لاستقطاع جزء من رواتب المعلمين لصندوق التكافل الاجتماعي

الإثْنَين 24  يونيو 2019

وجه النائب د. بدر الملا سؤالا برلمانيا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي، عن السند القانوني لصدور قرار استقطاع جزء من رواتب المعلمين والمعلمات وتوريدها إلى حسابات بنكية لمصلحة صندوق التكافل الاجتماعي.

ونص السؤال على ما يلي:
نمى إلى علمي قيام وزارة التربية باستقطاع جزء من رواتب المعلمين والمعلمات وتوريدها إلى حسابات بنكية لمصلحة صندوق التكافل الاجتماعي، وعليه يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- تزويدي بقرار إشهار صندوق التكافل الاجتماعي والذي على ضوئه وافقت الإدارة المالية على استقطاع مبالغ شهرية وتحويلها إلى الحساب المصرفي للصندوق.
 
2- تزويدي برقم الحساب المصرفي الخاص بصندوق التكافل الاجتماعي واسم صاحب السحاب.
 
3- ما السند القانوني للموافقة على اقتطاع المبالغ الشهرية على الرغم من عدم وجود قرار بإشهار الصندوق من وزارة الشؤون الاجتماعية.
 
4- جاء في النظام الأساسي للصندوق أن هذا الصندوق تمت الموافقة عليه بموجب قرار رقم 1769/1992 الصادر من وزارة التربية والقرار رقم 182/1993 الصادر من وزارة التعليم العالي، لذا يرجى بيان السند القانوني لإصدار مثل هذه الموافقة.
 
5- ما الضمانات لحفظ حقوق العاملين الذين تم اقتطاع جزء من رواتبهم لتحويلها إلى حساب الصندوق؟
 
6- هل نسقت وزارة التربية ووزارة التعليم العالي مع وزارة الشؤون لوضع الضوابط لحفظ حقوق وأموال العاملين المقتطعة رواتبهم وللرقابة على إدارة تلك الأموال في مصارفها الصحيحة؟

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية