النائب عبدالله الكندري يسأل وزير التجارة عن خطط هيئة الصناعة لتدوير المخلفات الصناعية

الخَميس 20  يونيو 2019

وجه النائب عبدالله الكندري سؤالا برلمانيا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان، عن خطط الهيئة العامة للصناعة فيما يتعلق بتدوير المخلفات الصناعية الصلبة والسائلة والإطارات.

ونص السؤال على ما يلي:

نظرا لاختصاص الهيئة العامة للصناعة بمتابعة مخلفات القطاع الصناعي بأنواعها. يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- ما خطط الهيئة العامة للصناعة فيما يتعلق بتدوير المخلفات الصناعية الصلبة والسائلة والإطارات؟
 
2- هل أعلنت الهيئة عن تأهيل شركات محلية أو عالمية متخصصة في مجال المخلفات بأنواعها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخ من هذه الإعلانات، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى الإفادة عن الأسباب.
 
3- هل وقعت الهيئة عقودا أو طرحت عطاءات لمشاريع متعلقة بالتدوير والتخلص من المخلفات الصلبة أو السائلة أو الإطارات خلال الفترة من 2010 إلى 2019؟ وهل أخذت موافقة الهيئة العامة للبيئة على هذه العقود أو العطاءات قبل الترسية أو الموافقة النهائية؟ يرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.
 
4- هل كانت عملية تقييم الشركات المتقدمة لهذه المشاريع والعطاءات المتعلقة بالتدوير والتخلص من المخلفات الصلبة أو السائلة أو الإطارات من الهيئة العامة للصناعة أم بالمشاركة مع شركات استشارية؟ يرجى تزويدي بنسخ من عمليات التقييم واللجان المعنية في ذلك، مع كشف مفصل عن هذه العطاءات شاملة أسماء الشركات المتقدمة والشركات المعتمدة والشركات المستبعدة والأسباب الداعية إلى ذلك.
 
5- ما كمية المخلفات الناتجة عن المناطق الصناعية والحرفية ودراكيل الرمال ومناطق التخزين التابعة للهيئة كل على حدة؟ مع ذكر أنواعها وآلية تحديد كمياتها خلال الفترة من 2015 إلى 2019.
 
6- ما خطة وبرنامج الرقابة البيئية المعتمدة بالهيئة لمتابعة المخلفات الناتجة عن المناطق الصناعية والحرفية ومواقع الدراكيل ومناطق التخزين ومواقع تجميع الإطارات التابعة لليئة خلال الفترة من 2015 إلى 2019 شاملة نتائج الرصد والمخالفات التي حررت وما اتخذ بشأنها؟
 
7- ما الخطة التفصيلية للهيئة لتطوير آلية إدارة المخلفات في جميع المناطق التابعة لها شاملة تطوير عمليات جمع المخلفات ونقلها والتخلص الآمن منها؟
 
8- ما خطة الهيئة لإنشاء مصانع تدوير المخلفات شاملة أنواع المخلفات المستهدفة والمواقع المقرر توطينها والجدول الزمني لذلك؟
 
9- أعداد وأنواع محطات ومرافق التخلص من المخلفات بأنواعها التابعة للهيئة والموافقات البيئية الصادرة من الهيئة العامة للبيئة لكل منها، وبيان طاقتها الاستيعابية ومدى استيعابها كميات المخلفات الناتجة عن المناطق الصناعية والحرفية ومناطق التخزين ودراكيل الرمال التابعة للهيئة العامة للصناعة وخطط الهيئة لتوسعة كل منها وإنشاء محطات ومرافق جديدة.
 
10- ما آلية إعداد الموظفين المكلفين بمتابعة وإدارة قضايا المخلفات في المواقع والأنشطة التابعة للهيئة وخطة عملهم المعتمدة وبرامج التدريب التي شاركوا فيها في مجال إدارة المخلفات؟ وهل يحملون صفة الضبطية القضائية؟ مع بيان عدد المخالفات التي تم تحريرها من قبلهم، وتزويدي بنسخة منها.
 
11- حصر بكل المشاريع الاستشارية التي نفذتها الهيئة والخاصة بإدارة المخلفات أو تناولت إدارة المخلفات وتوصياتها والإجراءات التي اتخذتها الهيئة لتنفيذ هذه التوصيات.

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية