النائب خليل أبل يسأل وزير الصحة عن أسباب تأخر أعمال الهدم وإعادة إنشاء مركز الفحيحيل الصحي

الخَميس 20  يونيو 2019

وجه النائب د. خليل عبد الله أبل سؤالا برلمانيا إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح بشأن تأخر تنفيذ أعمال الهدم وإعادة إنشاء مركز الفحيحيل الصحي.

ونص السؤال على ما يلي:

صرحت وزارة الصحة قبل عام تقريبا عبر الصحف المحلية عن قرب تسلم وافتتاح مركز الفحيحيل الصحي بعد إعادة تأهيله وبعد تعثر تنفيذه في المواعيد المحددة خلال الفترة السابقة لأسباب متفاوتة، وأعلنت الوزارة عن تدشينه خلال النصف الثاني من عام 2018 على أبعد تقدير ولكن لم يفتتح حتى تاريخ ورود هذا السؤال، علما بأن العقد مع المقاول الرئيس أُبرم مع بداية عام 2013 لهدم وإعادة إنشاء وتأهيل المركز.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- نسخة من العقد المبرم بين وزارة الصحة والمقاول الفائز بأعمال الهدم وإعادة إنشاء مركز الفحيحيل الصحي.
 
2- كم مدة تأخير تنفيذ بنود التعاقد بين وزارة الصحة والمقاول الرئيس لأعمال هدم وإعادة بناء مركز الفحيحيل الصحي؟ ومتى التاريخ المفترض للتسليم النهائي للمشروع؟ وما أسباب التأخير في إنجاز الأعمال طبقا لما نص عليه العقد؟ ومن المسؤول عن التأخير في تسليم المشروع؟ إذا كان المقاول الرئيس المتسبب فهل طُبقت غرامة التأخير طبقا للعقد وخصمت من مستحقات المقاول الرئيس؟ وكم بلغت قيمة غرامة التأخير حتى إتمام إنجاز المشروع؟ أما في حال كان المسؤول عن التأخير الوزارة فهل تمت مساءلة المتسبب وتوقيع الجزاءات التأديبية عليه؟
 
3- هل يوجد أي أوامر تغييرية على العقد المبرم بين وزارة الصحة والمقاول الرئيس لأعمال هدم وإعادة إنشاء مركز الفحيحيل الصحي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فكم بلغت قيمة الأوامر التغييرية؟ وكم مدة تمديد العقد؟
 
4- ما أسباب وموانع عدم افتتاح وتشغيل مشروع مركز الفحيحيل الصحي حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ ومتى تنوي الوزارة تشغيله فعليا؟
 
5- ما صحة أن المقاول الرئيس لمشروع مركز الفحيحيل الصحي رفع  دعاوى قضائية عدة ضد وزارة الصحة؟ إذا كان الخبر صيحا، فيرجى تزويدي بموقف الوزارة من تلك الدعاوى والأحكام الصادرة بشأنها إن كانت نهائية.
 
6- ما صحة رفض مدير إدارة المشاريع بوزارة الصحة القيام بمسؤولياته ومهامه الوظيفية تجاه العقد المبرم مع المقاول الرئيس لتنفيذ وإنجاز وتشغيل مركز الفحيحيل الصحي؟ إذا كان الخبر صحيحا فما  الإجراءات المتخذة ضد مدير إدارة المشاريع بالوزارة؟ وهل له علاقة بأسباب تعطيل المشروع قبل نقله إلى وظيفته الحالية؟ مع تزويدي بالمستندات المتعلقة في هذا الشأن، وهل كان وكيل الوزارة المساعد المختص على علم بتسبب مدير إدارة المشاريع بتعطيل إجراءات سير مشروع المركز؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان الإجراءات المتخذة ضد الوكيل المساعد، مع تزويدي بالمستندات المتعلقة في هذا الشأن.

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية