النائب شعيب المويزري يسأل وزير الصحة عن الميزانيات المعتمدة لبند الأدوية والمستهلكات الطبية

الخَميس 16  مايو 2019
وجه النائب شعيب المويزري سؤالًا إلى وزير الصحة الشيخ د.باسل الحمود عن الميزانيات المعتمدة لبند الأدوية والمستهلكات الطبية وكذلك الميزانيات الختامية لآخر خمس سنوات مالية.
 
وطلب النائب إفادته وتزويده بالآتي:
 
1- الميزانيات المعتمدة لبند الأدوية والمستهلكات الطبية وكذلك الميزانيات الختامية لآخر خمس سنوات مالية وكم المبالغ التي تم تعزيز الميزانية بها لهذا البند لكل سنة؟
 
2- ميزانية السنة الجارية وكم المعتمد من بند الأدوية والمستهلكات الطبية؟ وكم المصروف منها بالتفصيل (اسم الشركة والمبالغ المحولة لها والتاريخ) حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
 
3- ما مبررات طلب ميزانية تعزيزية لبند الأدوية والمستهلكات الطبية؟ وما تفاصيلها؟ ومن قام بحسابها في الوزارة؟ وما الآلية الفنية والإدارية في ذلك؟ مع تزويدي بجميع المخاطبات بين إدارة المستودعات الطبية والمناطق الصحية بشأن طلب ميزانية تعزيزية أو الشكوى من نقص في الأدوية.
 
4- جميع أوامر الشراء المباشرة تحت مبرر مورد وحيد أو وكيل وحيد من تاريخ 2018/01/01 حتى تاريخ ورود هذا السؤال سواء كانت عن طريق الجهاز المركزي للمناقصات العامة أو دونه موضحًا فيها اسم الدواء والشركة والمبلغ وعدد مرات الشراء.
 
5- ما أسباب نقص الأدوية في المستشفيات العامة؟ وما الأدوية الأكثر نقصًا فيها؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لحل هذه المشكلة التي تؤثر سلبًا على علاج المرضى سواء داخل المستشفى أو خارجها.
 
6- ما أسباب نقص الأدوية في المستشفيات التخصصية؟ وما الأدوية الأكثر نقصًا فيها؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لحل هذه المشكلات التي تؤثر على علاج المرضى سواء داخل المستشفى أو خارجها؟
 
7- هل تم في عهدكم إجراء مناقلة من بند الأدوية المستهلكات الطبية إلى بنود أخرى كالعلاج في الخارج وغيرها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فكم قيمة المبالغ التي نقلت؟ وهل أخدت موافقات الجهات الرقابية في ذلك.

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية