النائب صفاء الهاشم تسأل عددا من الوزراء عن إجراءات تطبيق سياسة الإحلال

الأربَعاء 15  مايو 2019

وجهت النائبة صفاء الهاشم سؤالًا برلمانيًّا إلى عدد من الوزراء عن إجراءات تطبيق سياسة الإحلال، وتقليل أعداد الوافدين العاملين فيها.
 
وجاء في نص السؤال الموجه إلى كل من وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، ووزير المالية د.نايف الحجرف، ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د.جنان بوشهري، ووزير التربية ووزير التعليم العالي د. حامد العازمي ، عن إجراءات وزاراتهم والجهات التابعة لها لتطبيق سياسة الإحلال، وتقليل عدد الوافدين العاملين فيها.

ونص السؤال على ما يلي:
 
نظرًا لأهمية قضية الكويتيين العاطلين عن العمل والتي تعد من أهم وأبرز القضايا على الصعيدين الحكومي والبرلماني والاختلال الرهيب في التركيبة السكانية وفي هيكل الحكومة الإداري والتي من أهم أسبابها الأعداد الكبيرة من الوافدين الذين يتم الاستعانة بخدماتهم في مختلف قطاعات الدولة.
وحفاظًا على النظام العام ولتحقيق التنمية المستدامة لشبابنا وبناتنا الكويتيين، ولتحقيق سياسة إحلال كويتية للوظائف الحكومية بدولة الكويت.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1- كم يبلغ عدد الوافدين المعينين في الوزارة والجهات التابعة لكم وذلك في الفترة من عام 1 يناير 2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ على أن تتضمن الآتي: (الإدارة والقطاع، والاسم والجنسية، والمؤهل العلمي، وتاريخ التعيين والمسمى الوظيفي، وقيمة الراتب والمكافأة التي يتقاضونها)؟ وما أسباب تعيين الوافدين دون الكويتيين؟
 
2- عدد الكويتيين الذين تقدموا إلى نفس الوظائف وأسباب رفضهم.
 
3- ما إجراءات الوزارة والمكتب والجهات التابعة لكم في تطبيق سياسة الإحلال؟
 
4- ما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة والمكتب والجهات التابعة لكم والتي ستتخذ لتخفيض نسبة عدد الوافدين ذوي المؤهلات العلمية المتدنية؟

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية