النائب محمد الدلال يسأل عن نظم ولوائح الاستعانة بخدمات المعلمين في المدارس الخاصة

الثَلاثاء 14  مايو 2019

وجه النائب محمد الدلال سؤالاً إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي عن اَليات ونظم ولوائح الاستعانة بخدمات المعلمين الكويتيين أو العرب أو الأجانب في المدارس الخاصة.

وقال الدلال في سؤاله: إن مدارس التعليم الخاص تحتل أهمية كبيرة للمواطنين والمقيمين، وتتطلب معها أن يوفر لها صور الدعم اللازم لتأدية دورها، ومن صور ذلك ضمان توافر الهيئة التعليمية والمعلمين من الجنسين ممن يحمل الكفاءة والمؤهل والمهارات في طرق التدريس.

وفي الآونة الأخيرة ومن خلال وسائل الاعلام تمت الإشارة إلى تساهل بعض مدارس القطاع الخاص في توظيف وتعيين المعلمين حيث يفتقد البعض إلى المؤهلات اللازمة، ومن ذلك ما نشر في وسائل التواصل الاجتماعي من تصريح لإحدى المعلمات الأجانب ممن لا يتوافر فيها المؤهل العلمي لمهنة التدريس في المدارس الخاصة.
 
وطلب إفادته وتزويده بالآتي:
1- ما اَليات ونظم ولوائح الاستعانة بخدمات المعلمين الكويتيين أو العرب أو الأجانب في المدارس الخاصة؟

2- ما الشروط والضوابط التفصيلية وبالأخص ما  المستندات الرسمية وبالأخص المتعلقة بالمؤهلات والخبرات التي تتطلبها الوزارة أو المدارس الخاصة من أعضاء الهيئة التعليمية لتعيينهم في مهنة التدريس في المدارس الخاصة؟ مع تزويدي بنسخ من تلك الشروط والضوابط أو صور من نماذج الاشتراطات في المدارس الخاصة.

3- هل لدى وزارة التربية والتعليم العالي اَليات وإجراءات رقابة وتفتيش على المدارس الخاصة فيما يتعلق بتعيين المعلمين في المدارس الخاصة؟ مع موافاتي باَليات الرقابة والتفتيش وبالذات مدى دورية عمليات الرقابة والتفتيش.

4- من  الجهة أو الإدارة المختصة في وزارة التربية والتعليم العالي المسؤولة عن متابعة التحصيل العلمي الأكاديمي ومستوى الهيئة التدريسية في المدارس الخاصة؟ وما اَليات تلك الجهة أو الإدارة في تحقيق ذلك؟

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية