النائب علي الدقباسي يوجه حزمة من الأسئلة إلى الروضان في شأن الوظائف الشاغرة بالهيئات التابعة لوزارة التجارة



2019-02-27

وجه النائب علي الدقباسي 8 أسئلة إلى وزير التجارة والصناعة، وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان. وطالب الدقباسي في السؤال الأول إفادته وتزويده بالآتي:   1ـ متى تم نشر آخر إعلان عن الوظائف الشاغرة في الهيئة هيئة أسواق المال؟ ومتى تم البت بهذه الإعلانات؟   2 ـ تزويدي بنسخة من الإعلانات للوظائف الشاغرة في هيئة أسواق المال للسنوات الخمس الأخيرة وتاريخ نشر كل إعلان؟ وأسماء من قبلوا فيها وشهاداتهم الدراسية وتاريخ تعيينهم.   3 ـ تزويدي بالفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف الشاغرة وشغل الوظيفة للسنوات الخمس الأخيرة؟ وأسباب طول الفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف والبت فيها.   4 ـ هل هناك وظائف إشرافية ما زالت شاغرة في هيئة أسواق المال؟ وفي حال وجود وظائف إشرافية شاغرة فما الأسباب لعدم الإعلان عنها؟   5 ـ يرجى إفادتي بعدد اجتماعات لجنة المقابلات الإشرافية وتزويدي بنسخة بآخر خمسة اجتماعات للجنة؟ وطالب في السؤال الثاني بالآتي:   ـ متى تم نشر آخر إعلان عن الوظائف الشاغرة في الهيئة العامة للصناعة؟ ومتى تم البت بهذه الإعلانات؟   2 ـ تزويدي بنسخة من الإعلانات للوظائف الشاغرة في الهيئة العامة للصناعة للسنوات الخمس الأخيرة وتاريخ نشر كل إعلان، وأسماء من قبلوا فيها وشهاداتهم الدراسية وتاريخ تعيينهم.   3 ـ تزويدي بالفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف الشاغرة وشغل الوظيفة للسنوات الخمس الأخيرة؟ وأسباب طول الفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف والبت فيها.   4 ـ هل هناك وظائف إشرافية ما زالت شاغرة في الهيئة العامة للصناعة؟ وفي حال وجود وظائف إشرافية شاغرة فما الأسباب لعدم الإعلان عنها؟   5 ـ يرجى إفادتي بعدد اجتماعات لجنة المقابلات الإشرافية وتزويدي بنسخة بآخر خمسة اجتماعات للجنة؟ وطالب في السؤال الثالث بما يلي:   ـ السيرة الذاتية لأعضاء مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومناصبهم وتاريخ التعيين لكل منهم.   2 ـ نسخة من محاضر اجتماعات مجلس إدارة حماية المنافسة.   3 ـ عدد العاملين بالجهاز من كويتيين على أن تتضمن مسمياتهم الوظيفية وتاريخ كل منهم ومناصبهم.   4 ـ عدد العاملين بالجهاز من غير الكويتيين على أن تتضمن مسمياتهم الوظيفية وتاريخ تعيين كل منهم وشهاداتهم الدراسية.   5 ـ تزويدي بميزانية جهاز حماية المنافسة ورواتب العاملين فيها من أعضاء مجلس الإدارة وجميع العاملين.   6 ـ الإجراءات التي تمت من قبل الجهاز في حال وجود أي مخالفات وعدد المخالفات إن وجدت.   7 ـ أهم إنجازات جهاز حماية المنافسة فيما يخص أعمالها المنوطة بها ورؤيتها للنمو الاقتصادي في البلاد. وفي السؤال الرابع طالب الدقباسي بالآتي:   ـ متى تم نشر آخر إعلان عن الوظائف الشاغرة في هيئة تشجيع الاستثمار المباشر؟ ومتى تم البت بهذه الإعلانات؟   2 ـ تزويدي بنسخة من الإعلانات للوظائف الشاغرة في هيئة تشجيع الاستثمار المباشر للسنوات الخمس الأخيرة وتاريخ نشر كل إعلان؟ وأسماء من قبلوا فيها وشهاداتهم الدراسية وتاريخ تعيينهم.   3 ـ تزويدي بالفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف الشاغرة وشغل الوظيفة للسنوات الخمس الأخيرة؟ وأسباب طول الفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف والبت فيها.   4 ـ هل هناك وظائف إشرافية ما زالت شاغرة في هيئة تشجيع الاستثمار المباشر؟ وفي حال وجود وظائف إشرافية شاغرة فما الأسباب لعدم الإعلان عنها؟   5 ـ يرجى إفادتي بعدد اجتماعات لجنة المقابلات الإشرافية وتزويدي بنسخة بآخر خمسة اجتماعات للجنة. وتساءل الدقباسي في السؤال الخامس عن الآتي:   1 ـ هل قامت وزارة التجارة والصناعة أو وزارة الخدمات العامة أو الجهات والهيئات التابعة لكم بالتوقيع مع شركات أو أشخاص في السوشل ميديا أو في خدمات التواصل الاجتماعي، وفي حال تم التوقيع يرجى تزويدي بنسخة من كل العقود التي تمت، وقيمتها، وما الفائدة المرجوة من تلك العقود وأسبابها؟ وفي السؤال السادس طالب إفادته وتزويده بالآتي:   - ما الجهة التي تقوم بالتصريح للشركات والأفراد بإقامة المعارض العقارية؟   2- آلية إصدار تراخيص إقامة المعارض العقارية بوزارتكم والشروط الواجب توافرها لمنح الترخيص.   3- عدد التراخيص التي أصدرتها الوزارة لإقامة معارض عقارية خلال السنوات الخمس الماضية.   4- هل هناك اشتراطات لصاحب الترخيص لضمان مشاركة الشركات الجادة في المعرض العقاري، وهل يتم الحصول على موافقة الوزارة لمشاركة الشركات المتعاقدة مع صاحب الترخيص قبل بدء المعرض، وما الشروط للموافقة عليها؟   5- تزويدي بعدد المعارض العقارية التي تقوم الوزارة برعايتها والتكلفة المادية لكل منها على الوزارة خلال السنوات الخمس الماضية.   6- ما دور الوزارة لحماية المواطنين والمقيمين من الشركات التي تتحايل لبيع العقارات الوهمية لهم قبل منحهم الموافقات لإقامة معرض عقاري؟   7- هل تشترط الوزارة وجود موظفين تابعين لها لمراقبة عمل تلك الشركات أثناء عمل المعرض؟ وما هو دورهم؟   8- هل هناك شكاوى تم تقديمها للوزارة من مواطنين على معارض العقارات، يرجى تزويدي بعدد تلك الشكاوى إن وجدت؟   9- ما الإجراءات التي تقومون بها بشأن الشكاوى المقدمة لوزارتكم لمخالفات تلك الشركات؟ يرجى تزويدي بالإجراءات التي تمت على تلك المخالفات.   10- هل هناك إجراءات تتخذها الوزارة لضمان حقوق المواطنين من العقود الوهمية للشركات؟   يرجى تزويدي بها إن وجدت وهل هناك حالات استفادت منها؟ وطالب الدقباسي في السؤال السابع تزويده بالآتي:   1 ـ تزويدي بعدد العاملين من غير الكويتيين في وزارة التجارة والصناعة والجهات والهيئات التابعة لكم خلال السنوات الخمس الفائتة على أن تتضمن الآتي:   أسماءهم وجنسياتهم والشهادات الدراسية لكل منهم ومسمياتهم الوظيفية في العمل والرواتب التي يتقاضونها والمكافآت والمزايا التي يتمتعون بها من مكافآت أو تذاكر سفر وغيرها وسنوات الخدمة لكل منهم.   2 ـ تزويدي بنسخ من قرارات الاستثناءات لتعيين غير الكويتيين لدى وزارة التجارة والصناعة والجهات والهيئات التابعة لكم ونسخة من مخاطباتكم مع ديوان الخدمة المدنية إن وجدت.   3 ـ هل تم استثناء غير كويتي من العاملين بوزارة التجارة الصناعة أو الجهات والهيئات التابعة لكم خلال السنوات الخمس الفائتة من تجاوز السن القانونية للعمل يرجى بتزويدي بنسخة إن وجدت.   4 ـ هل توجد آلية لتكويت العاملين بوزارة التجارة الصناعة والهيئات التابعة لكم يرجي إفادتي بها إن وجدت؟ وما تم بشأنها؟ وطالب تزويده في سؤاله الثامن بما يلي:   1 ـ آلية الإجراءات التي تتخذ من قبلكم بالموافقة أو رفض المشاريع الخاصة بالصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.   2 ـ كشف بأسماء أصحاب المشاريع التي تمت الموافقة عليها بالصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ونسخة من العقود التي تمت بين الصندوق وأصحاب المشاريع.   3 ـ كشف بأسماء أصحاب المشاريع التي تم رفضها ونسخة من قرارات أسباب الرفض.   4 ـ الآلية التي تتم بها تخصيص المبالغ لأصحاب المشاريع وكيفية تسديدها للصندوق.   5 ـ إجمالي الميزانية التي تم صرفها لتمويل المشاريع التي تم الموافقة عليها.   6 ـ عدد الطلبات التي ما زالت في مرحلة التقييم ولم يتم البت فيها وأسماء أصحابها.   7 ـ عدد المشاريع المتعثرة والتي لم يستمر أصحابها المشروع.   8 ـ ما الإجراءات التي اتخذها الصندوق في حق أصحاب المشاريع المتعثرة وتزويدي بنسخ من هذه الإجراءات إن وجدت؟ 9 ـ عدد العاملين من غير الكويتيين في الصندوق والرواتب التي يتقاضونها لكل منهم والمكافآت والمميزات الأخرى.   10 ـ نسخة من السيرة الذاتية لأعضاء مجلس إدارة الصندوق ومسمياتهم الوظيفية.   11 ـ نسخة من المراسلات التي تمت بين الصندوق وديوان المحاسبة والخاصة في مخالفات ديوان المحاسبة وما تم بشأنها.   12 ـ تزويدي بملاحظات المراقبين الماليين على عمل الصندوق وما الإجراءات التي اتخذها الصندوق لتفاديها.   13 ـ تزويدي بنسخة من الإعلانات للوظائف الشاغرة في الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للسنوات الخمس الأخيرة وتاريخ نشر كل إعلان وأسماء من قبلوا فيها وشهاداتهم الدراسية وتاريخ تعيينهم.   14 ـ تزويدي بالفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف الشاغرة وشغل الوظيفة للسنوات الخمس الأخيرة؟ وأسباب طول الفترة الزمنية بين الإعلان عن الوظائف والبت فيها.   15 ـ هل هناك وظائف إشرافية ما زالت شاغرة في الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟ وفي حال وجود وظائف إشرافية شاغرة فماهي الأسباب لعدم الإعلان عنها؟   16 ـ يرجى إفادتي بعدد اجتماعات لجنة المقابلات الإشرافية وتزويدي بنسخة بآخر خمسة اجتماعات للجنة.   17 ـ أشار ديوان المحاسبة إلى أن هناك 105 درجات وظيفية تم تخصيصها من قبل ديوان الخدمة المدنية للصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، فما الإجراءات التي اتخذت من الصندوق لشغل تلك الدرجات الوظيفية؟   وهل ما زالت هناك درجات وظيفية شاغرة، فكم عددها، وفي حال وجود تلك الدرجات الشاغرة يرجى إفادتي عن أسباب عدم شغلها؟

مصدر الخبر : شبكة الدستور البرلمانية