النائب محمد الدلال يسأل وزير التربية عن خطة تكويت الوظائف الإشرافية التعليمية



2019-01-06

وجه النائب محمد الدلال سؤالين إلى وزير التربية والتعليم العالي د. حامد العازمي : وقال الدلال في مقدمة السؤال الأول: تمثل قضية الوظائف الإشرافية التعليمية هاجساً لدى أكبر شريحة من المعلمين والمعلمات في وزارة التربية ومن أبرز القضايا في الميدان التربوي لما تمثله من طموح وظيفي مستحق للترقي في تلك الوظائف، لذا يرجي إفادتي بالتالي: 1- ما المعايير والأسس التي تعتمدها وزارة التربية في وضع شروط وضوابط وسنوات الخبرة اللازمة للترقي للوظائف الإشرافية التعليمية؟ 2- ما سبب تفاوت عدد سنوات الخبرة المطلوبة للترشح بين التخصصات والفئات والوظائف التعليمية في المراحل التعليمية الاربع؟ 3- يرجى تزويدي بأعداد الناجحين على سلم قوائم الانتظار للوظائف الإشرافية التعليمية لكل التخصصات والمسميات الوظيفية ولكل مرحلة تعليمية على حدة منذ تاريخ 1/01/2017 حتى تاريخه. 4- هل توجد وظائف إشرافية تعليمية يشغلها وافدون (غير كويتي) ويوجد كويتيون على قوائم الانتظار للترقي لهذه الوظائف؟ يرجى تزويدي بنسخة من تلك الوظائف وعددها وعدد الوافدين فيها -ان وجدت-. 5- ما خطة الوزارة لتكويت الوظائف الإشرافية التعليمية؟ يرجى تزويدي بنسخة من هذه الخطة. وقال الدلال في مقدمة السؤال الآخر: مؤسف أن تكون هناك أجهزة مؤسساتية في الكويت براقة الاسم إلا أنها ضعيفة في محتواها وإنتاجها الإداري والعلمي ومن تلك الأجهزة التي لا يرى الشعب إنتاجها في تطوير التعليم العام والعالمي المفترض جهاز المركز الوطني لتطوير التعليم والذي صدر بموجب المرسوم رقم 308 لسنة 2006 ونظراً لضعف هذا المركز وعدم وضوح أو تلمس عطاءاته ، لذا يرجى إفادتي بالتالي: 1- من هم الأعضاء الحاليون لمجلس أمناء المركز الوطني لتطوير التعليم ومن هم القائمون على إدارته العامة؟ وما الأسس في عملية اختيار من سبق من مجلس أمناء وأعضاء إدارة مع تزويدي بعدد وأسماء ومؤهلاتهم المستشارين في المركز الوطني لتطوير التعليم الحاليين؟ 2- يرجى إفادتي وتزويدي بعدد اجتماعات مجلس أمناء المركز الوطني لتطوير التعليم منذ 1/01/2017 حتى تاريخه مع إفادتي بجدول أعمال كل اجتماع خلال الفترة المطلوبة السابقة وقرارات مجلس الأمناء عن كل اجتماع من تلك الاجتماعات. 3- هل قام مجلس أمناء المركز الوطني لتطوير التعليم في اجتماع لمجلس الأمناء ببحث وتقييم خطط المركز أو وزارة التربية والتعليم العالي بشأن تطوير التعليم؟ وما نتائج صور التعليم؟ ومتى تم ذلك؟ مع إرفاق ما يثبت ذلك. 4- ما أسباب عدم تفعيل القرار الوزاري رقم 393 / 2010 بتاريخ 4/07/2010 والخاص بتشكيل فريق تحويل المركز الوطني لتطوير التعليم بما يجعله مركزا للقياس والتقويم وبما يضمن استقلالية المركز عن أجهزة وزارة التربية؟ وما خطط الوزارة الحالية في هذا الشأن؟ مع إرفاق الدراسات والقرارات في هذا الشأن للأهمية. 5- يرجى تزويدي باتفاقية التعاون الفني بين وزارة التربية والمركز الوطني للتعليم وبين البنك الدولي والتي تم توقيعها في شهر أبريل 2015 وتزويدي بما يفيد تنفيذ بنود الاتفاقية من قرارات أو دراسات أو برامج تنفيذية. 6- يرجى إفادتي بواقع وتطبيقات وتقييم وزارة التربية والتعليم العالي من جانب ومركز تطوير التعليم من جانب آخر بشأن المشاريع التي تناولها مركز تطوير التعليم العالي أو صرح بها للإعلام وبالأخص مشاريع (تطوير نظام الترشح للوظائف القيادية في وزارة التربية – مشروع آلية خطة الاحلال الوظيفي – مشروع تقييم استراتيجية التعليم الإلكتروني – مشروع المعايير الوظيفية في التربية والتعليم – مشروع دراستي (تميز) و ( بيرلز ) الدوليتين – مشروع دراسة ميزة الوطنية – مشروع الدراسة التشخيصية لواقع حال التعليم – مشروع رخصة المعلم – مشروع التميز الدراسي – مشروع الاختبارات الوطنية للتعليم العام – مشروع البرنامج المتكامل لتطوير التعليم). 7- ما خطط المركز الوطني لتطوير التعليم بشأن انعقاد اجتماعات مجلس أمناء المركز خلال الأعوام 2018، 2019؟ مع إرفاق القضايا وجدول الأعمال خلال الفترات المقبلة.

مصدر الخبر : شبكة الدستور البرلمانية