النائب محمد الدلال يسأل وزير التربية وزير التعليم العالي عن الخطط الاستراتيجية الخاصة بمناهج التعليم في التربية



2018-12-17

وجه النائب محمد الدلال سؤالاً إلى وزير التربية والتعليم العالي د. حامد العازمي قال في مقدمته: من أهم المسؤوليات الملقاة علي وزارة التربية ووزارة التعليم العالي الاهتمام بمناهج التعليم في كافة صور التعليم المقدمة (العام – الخاص – التعليم العالي)، وقد نادت الخطة التنموية للدولة إلى ضرورة الاهتمام بالمناهج الدراسية وتطويرها والحرص على خلق بيئة تربوية وتعليمية متقدمة تجمع بين الأصالة وبين متطلبات التطور والتقدم، وعلى الرغم مما يصرح به العديد من المسؤولين في الحكومة أو في وزارة التربية والتعليم العالي من قيام الوزارة بالسعي لتطوير المناهج عبر السنوات الماضية إلا أن النتائج التي نراها على أرض الواقع لا تتواكب مع متطلبات التقدم والتطوير بل أحياناً تتعارض مع الشعارات المطلقة ومتطلبات التطوير، وطالب تزويده بالآتي: 1- ما الخطط الاستراتيجية والخطوات التنفيذية الموجودة والمطبقة حالياً والخاصة بالمناهج في كافة صور التعليم في وزارة التربية والتعليم العالي؟ مع إرفاق الخطة الخاصة بتطوير واصلاح المناهج في التعليم العام وخطة تطوير وإصلاح المناهج في التعليم الخاص وخطة تطوير إصلاح المناهج في التعليم العالي. 2- يرجى إفادتي بما تم من خطوات تنفيذية ونتائج عملية في تنفيذ خطط تطوير المناهج في كافة صور التعليم (عام ، خاص ، تعليم عالي) منذ تاريخ 1/01/2017 وحتى تاريخه. 3- هل قامت وزارة التربية والتعليم العالي منذ تاريخ 1/01/2017 حتى تاريخه بعملية تقييم للخطط الخاصة بإصلاح وتطوير المناهج الدراسية والتعليمية؟ وما  نتائج التقييم -إن وجدت-؟ وما مقومات تنفيذ الخطط الخاصة بتطوير وإصلاح المناهج؟ وما دور وزارة التربية والتعليم العالي في التصدي لتك المعوقات؟ 4- ما الخطط والتحركات والرؤى والبرامج التي تتبعها وزارة التربية والتعليم العالي منذ 1/01/2017 حتى تاريخه بشأن تطوير وإصلاح مناهج التربية الإسلامية وتعزيز الهوية الإسلامية وفقاً للشريعة الإسلامية والدستور الكويتي وما تم تنفيذه في هذا الخصوص؟ 5- ما  الخطط أو التحركات والرؤى والبرامج التي تتبناها وزارة التربية والتعليم العالي منذ 1/01/2017 حتى تاريخه بشأن تطوير وإصلاح مناهج إتقان اللغة العربية وما تم تنفيذه في هذا الخصوص؟ 6- ما خطط والتحركات والرؤى والبرامج التي تتبناها وزارة التربية والتعليم العالي منذ 1/01/2017 حتى تاريخه بشأن تطوير وإصلاح مناهج العلوم (رياضيات – فيزياء.. إلخ) وما تم تنفيذه في هذا الخصوص؟ 7- ما  الخطط والتحركات والرؤى والبرامج التي تتبناها وزارة التربية والتعليم العالي منذ 1/01/2017 حتى تاريخه بشأن تطوير وإصلاح مناهج التربية الوطنية وتعزيز الجبهة والوحدة الوطنية وما تم تنفيذه في هذا الخصوص؟ 8- يرجي إفادتي بأسماء وعضوية اللجان المشكلة لتطوير وإصلاح المناهج والقائمة حالياً وما هي الصلاحيات المتاحة لهم وهل تم إنجاز ما طلب منهم من أدوار ومهام؟ 9- ما  دور البنك الدولي في تطوير وإصلاح المناهج؟ وما الأساس القانوني بقيام وزارة التربية والتعليم العالي بالاستعانة بالبنك الدولي في مجال التربية والتعليم العالي؟ وهل تم تقييم هذه الاستعانة؟ وما نتائج هذا التقييم؟ وما دور وزارة التربية والتعليم العالي حالياً في شأن العلاقة مع البنك الدولي؟ مع تزويدي بقيمة العقود المبرمة مع البنك الدولي وتاريخ تلك العقود . 10- ما وضعية ودرجة الكويت في المؤشرات العالمية للتعليم ومناهج التعليم خاصة في مجال العلوم واللغات والبحث العلمي؟ وكيف تعاملت وزارة التربية والتعليم العالي مع المؤشرات العالمية التي قيمت وضع ودرجة الكويت في مجال المناهج والتعليم بصفة عامة وخاصة منذ 1/01/2017 حتى تاريخه؟

مصدر الخبر : شبكة الدستور البرلمانية