النائب عبدالوهاب البابطين يسأل وزير الصحة عن مهام إدارة التأمين الصحي وتاريخ تأسيسها

الإثْنَين 3  ديسمبر 2018

وجه النائب عبدالوهاب البابطين سؤالا إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، طالب فيه إفادته وتزويده بالآتي:


1 - ما مهام إدارة التأمين الصحي في وزارة الصحة؟ ومتى تأسست هذه الإدارة؟ ومن يشغل منصب مدير الإدارة حاليا؟ مع تزويدي بالسيرة الذاتية له.
 
2 - نسخة من تفاصيل مشروع الضمان الصحي، ومتى تم تدشينه؟ مع ذكر اسم الشركة المختصة والتي تعاقدت معها وزارة الصحة وتفاصيل العقد ومدته وقيمته.
 
3 - لوحظ في الفترة الأخيرة منذ ما يقارب العشرين يوما وحتى تاريخ تقديم السؤال تفاقم مشكلة ما يسمى بأزمة الضمان الصحي للوافدين، الأمر الذي أدى إلى حدوث ازدحام شديد وتدافع المراجعين، وخلق ارتباك مروري أدى إلى فوضى عارمة أثرت على حركة المرضى والمراجعين في المستشفيات، وعكست صورة سيئة عن تقديم الخدمات الصحية للوافدين في البلاد.
 
أ - كم يبلغ عدد مكاتب الضمان الصحي وكيفية توزيعها في محافظات الدولة؟
 
ب - أسباب تفاقم تلك الأزمة مع بيان تاريخ بدايتها.
 
ج - هل توجد خطة طوارئ لدى الوزارة لمنع حدوث مثل هذه الأزمة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب لماذا لم تفعّل؟ يرجى تزويدي بها إن وجدت.
 
د - ما إجراءات وزارة الصحة للحد من تفاقم تلك الأزمة الإنسانية؟
 
4 - صرح الوكيل المساعد للشؤون القانونية في وزارة الصحة لصحيفة السياسة في تاريخي 3 نوفمبر 2018 و12 نوفمبر 2018 بأن الوزارة سيطرت على أزمة إنجاز معاملات الضمان الصحي وأن تخليص معاملات المراجعين من الوافدين قد عادت إلى معدلها الطبيعي وأنهم انتهوا من أزمة التحصيل النقدي لرسوم الضمان الصحي للوافدين، فما مدى صحة هذا التصريح حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟
 
5 - كم يبلغ عدد الوافدين المستفيدين من خدمة الضمان الصحي؟ وما قيمة رسوم التحصيل منهم سنويا؟ مع بيان تفاصيل توزيع الرسوم.
 
6 - كم يبلغ عدد غير محددي الجنسية الذين صرفت بطاقات الضمان الصحي لهم

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية