النائب أسامة الشاهين يقترح احتفاظ مرافقي المريض بإجازاتهم الدورية ورواتبهم طوال مدة العلاج

الإثْنَين 26  نوفمبر 2018

 أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقديمه اقتراحا برغبة بأن يحتفظ مرافقو المريض بإجازاتهم الدورية الخاصة ورواتبهم كاملة طوال مدة علاج المريض.
 
ونص الاقتراح على ما يلي:
تقوم وزارة الصحة بإرسال المرضى الكويتيين للعلاج بالخارج على نفقة الدولة في حال عدم توافر العلاج في دولة الكويت، ويرافق المريض أحد أقاربه ليعينه في قضاء احتياجاته وفي حالات كبار السن وذوي الإعاقة يحتاج المريض إلى مرافقين اثنين.
 
إلا أن قوانين ديوان الخدمة المدنية تحتسب إجازة مرافق للمريض من رصيد إجازته الخاص وبعد انتهائها يتم احتساب إجازة المرافق، كما أن الراتب يصرف للمرافق كاملاً لمدة ستة أشهر فقط، ومن بعدها يتم خصم الراتب في المدة المتبقية ويؤدي ذلك إلى الحاجة لتغيير المرافق.
 
وحرصاً منا على استمرار علاج المريض من دون أي مشاكل، وكذلك استمرار المرافق معه من دون الحاجة إلى تبديل المرافقين خاصة إن كان المريض يوجد له بديل يرافقه.

فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:
 
1) يحق لمرافق المريض أن يحتفظ بإجازاته الدورية الخاصة، كما يحتفظ -المرافق أو أكثر بحسب الأحوال - براتبه كاملاً طوال مدة علاج المريض ولا يتم تقييدها بستة أشهر.
 
2) يعامل كل من يرافق مريضا من ذوي الإعاقة للعلاج بالخارج معاملة مكلف بالرعاية في قانون رقم 8/2010 م ، سواء كان مرافقا أو مرافقين.

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية