النائب عسكر العنزي يقترح شمول طلبة (غير محددي الجنسية) المكافأة الطلابية في الجامعة والتطبيقي

الإثْنَين 26  نوفمبر 2018


أعلن النائب عسكر العنزي عن تقديمه اقتراحاً بقانون بإضافة بند جديد بشمول المكافأة الطلابية الشهرية جميع الطلبة من غير محددي الجنسية الدارسين في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وجاء في مقدمة الاقتراح ما يلي:
أتقدم بالاقتراح بقانون المرفق بشأن اضافة فقرة جديدة الى المادة الاولى من القانون رقم (10) لسنة 1995 في شأن مكافآت الطلبة بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وجاءت المواد على النحو الآتي:

مادة أولى:
تضاف فقرة جديدة الى المادة الاولى من القانون رقم (10) لسنة 1995 في شأن مكافآت الطلبة بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، نصها الآتي:

( وتصرف المكافأة الشهرية للطالب من فئة المقيمين بصورة غير قانونية المسجلين لدى الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية ) .

مادة ثانية :
على رئيس مجلس الوزراء والوزراء ـ كل فيما يخصه ـ تنفيذ هذا القانون.

ونصت المذكرة الإيضاحية على ما يلي:
يعاني الطلاب من فئة البدون من غلاء المعيشة وارتفاع أسعار وتكلفة مستلزمات الدراسة الجامعية عاما بعد عام.

ومن المعلوم ان دخل الاسرة مِن فئة البدون ضعيف جدا ولا يكاد يكفي معيشتهم اليومية فضلا عن عدم قدرتهم على تغطية تكاليف دراسة ابنائهم في الجامعة والتطبيقي .

وتم تقديم هذا الاقتراح لأن طلاب الجامعات والتطبيقي من فئة البدون هم أكثر الفئات التي تستحق ان تكون مشمولة بالمكافأة الطلابية التي تصرف الى الطلبة الكويتيين وذلك لمساعدة الطلبة البدون على التغلب على الأعباء المعيشية وتغطية جانب من مصاريفهم الدراسية ما يخفف العبء من على كاهل أسرهم الفقيرة.

وينص هذا الاقتراح على أن تضاف فقرة جديدة الى المادة الاولى من القانون رقم (10) لسنة 1995 في شأن مكافآت الطلبة بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، نصها الآتي:

(وتصرف المكافأة الشهرية للطالب من فئة المقيمين بصورة غير قانونية المسجلين لدى الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية).

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية