النائب ثامر السويط يسأل وزير التربية عن إجراءات تحسين الأوضاع الوظيفية للباحثين الاجتماعيين والنفسيين

الأحَد 25  نوفمبر 2018


 وجه النائب ثامر السويط سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي جاء في نصه ما يلي:

الخدمة الاجتماعية والنفسية من المهن الأساسية وذات الصلة الوثيقة بالمدرسة، وهي تساند النظام التعليمي بما يسمح للمدرسة كمؤسسة اجتماعية بإحداث التغيير الاجتماعي الملائم للنمو المتكامل للشخصية. وتعمل الخدمة الاجتماعية والنفسية على مساعدة النظام التربوي والنظام الأسري في إطار التنسيق والتكامل بينهما لتحقيق تربية أفضل للطلبة.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - كم يبلغ عدد الموجهين والموجهات والباحثات والباحثين الاجتماعيين والنفسيين العاملين في قطاع التنمية التربوية وفي المناطق التعليمية والمدارس ورياض الأطفال في التعليم العام والنوعي بوزارة التربية حاليا؟

2 - كم يبلغ عدد الباحثين الاجتماعيين تخصص علم اجتماع العاملين في إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية وفي المناطق التعليمية ومكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية؟

3 - ما القرارات التي اتخذتها وزارة التربية لتوفير الدعم لاختصاصات وواجبات ومهام الباحثين الاجتماعيين والنفسيين ولطبيعة عملهم المهني مثل الخصوصية والسرية والاستقلالية في البيئة المدرسية والمناطق التعليمية خلال  السنوات الخمس الماضية؟

4 - ما الدورات وورش العمل والمؤتمرات العلمية المتخصصة في الجامعات والمعاهد العالمية المرموقة التي التحق أو ابتعث لها الموجهين والموجهات واباحثين والباحثات الاجتماعية والنفسيين خلال  السنوات الخمس الماضية لدعم قدراتهم ومهاراتهم المهنية والفنية؟ يرجى تزويدي بأسماء الملتحقين بها وعددهم ومراكز عملهم وتاريخ ومدة هذه الدورات، وفي حال عدم ابتعاثهم أو التحاقهم بأي منها يرجى ذكر الأسباب والمعوقات التي حالت دون ذلك، وهل تتضمن خطط الوزارة أي توجه من هذا النوع؟ يرجى تزويدي بنسخة من ذلك -إن وجدت-.

5 - هل توجد ميزانية خاصة لمكاتب الخدمة الاجتماعية والنفسية المدرسية لدعم أنشطة وبرامج الجماعات الاجتماعية على سبيل المثال (جماعة التوعية بمضار التدخين والمخدرات) (جماعة أصدقاء مكتب الخدمة الاجتماعية والنفسية وغيرها)؟ وإذا كانت الإجابة الإيجاب فما القيمة المخصصة لكل مكتب مدرسي؟ وإذا كانت الإجابة النفي فيرجى بيان الأسباب، ومتى كانت آخر سنة خصصت فيها مبالغ مالية للجماعات الاجتماعية في الخدمة الاجتماعية والنفسية المدرسية؟

6 - هل توجد ميزانية خاصة لمكتب الخدمة الاجتماعية لتنفيذ أنشطة وبرامج التنظيمات المدرسية والمجتمعية منها على سبيل المثال (مجلس الطلاب، مجلس الآباء والمعلمين، مجلس الحي... وغيرها)؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فكم تبلغ قيمة هذه المخصصات؟ وإذا كانت الإجابة النفي فيرجى بيان الأسباب، ومتى كان آخر عام دراسي صرف فيه ميزانية خاصة لمكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية؟

7 - ما الجهود الفعلية لوزارة التربية في تحسين الأوضاع الوظيفية الإدارية والفنية والمالية للباحثين والباحثات وموجهي وموجهات الخدمات الاجتماعية والنفسية؟ يرجى تزويدي بالقوانين والقرارات التي تدل على هذه الجهود وأثرها وتاريخها خلال  السنوات الخمس الماضية.

8 - ما أسباب إصدار وزير التربية قرارا بإلغاء وحدة التوجيه الفني العام للخدمات الاجتماعية والنفسية في قطاع التنمية التربوية؟ مع بيان رأي وكيل القطاع ورأي مدير إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية قبل صدور القرار في حال استطلع رأيهم، مع تزويدي بالمخاطبات ومحاضر الاجتماعات المتعلقة بهذا الشأن، وما المسوغات القانونية واللوائح والقرارات التي بموجبها أو بناء عليها اتخذ وزير التربية قراراته؟

9 - لماذا لم يتم تعديل مسميات (موجه خدمات اجتماعية، وموجه خدمات نفسية) الخاطئة في أنظمة وزارة التربية وجهاز الحاسب الآلي إلى المسميات الفنية الصحيحة وهي (الموجه الفني للخدمة الاجتماعية، والموجه الفني للخدمة النفسية)؟


10 - الخدمات الاجتماعية والنفسية مهن فنية فلماذا لم يعدل هيكل الوزارة إلى الآن ويفصلها كقطاع فني مستقل بعيدا عن تبعيتها لقطاع التنمية التربوية والأنشطة في الوزارة وإدارات الأنشطة في المناطق التعليمية وهو قطاع إداري؟

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية