النائب راكان النصف وزير التربية وزير التعليم العالي عن شروط وإجراءات الحصول على ترخيص جامعة خاصة

الأحَد 25  نوفمبر 2018

وجه النائب راكان النصف سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي حامد العازمي جاء في نصه ما يلي:

يمثل التعليم العالي في الدولة أحد أهم العوامل للتنمية البشرية، ودعائم الاستثمار في العنصر الوطني، ونظرا لأهمية إشراك القطاع الخاص لتولي مسؤولياته في دعم العملية التعليمية في الكويت، وبحث العوائق التي قد تواجهه، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - كشف بأسماء الجامعات الخاصة في الكويت وتاريخ حصول كل منها على الموافقة مع بيان المدة المستغرقة منذ تقديم طلب الترخيص حتى صدور موافقة وزارة التعليم العالي، وبيان فيما إذا تم منحهم أرضا مع تحديد مساحتها وموقعها.

2 - ما شروط وإجراءات الحصول على ترخيص جامعة خاصة في الكويت؟ وهل يوجد أي استثناء من تلك الشروط لأي من الجامعات الخاصة القائمة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى بيان الأسباب.

3 - هل أجرت الوزارة تعديل شروط الحصول على ترخيص إنشاء جامعة خاصة؟ وإذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بجميع التعديلات التي أدخلت على الشروط منذ بداية الترخيص للجامعات الخاصة.

4 - هل هناك طلبات لإنشاء جامعات خاصة لم يبت فيها بعد؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة من الطلبات، مع بيان أسباب تأخير الحصول على الموافقات اللازمة.

5 - كشف بأسماء الجامعات الخاصة وعددها التي حصلت على تراخيص وتخلف أصحابها عن البدء في الدراسة، مع بيان تاريخ الحصول على الموافقة والإجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاههم.

6 - كم يبلغ عدد الطلبة الكويتيين والوافدين (كل على حدة) الدارسين في الجامعات الخاصة حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

7 - هل يوجد تعثر من قبل طلبة البعثات الداخلية في استكمال دراستهم في الجامعات الخاصة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بعدد المتعثرين والأسباب، وكيفية التعامل معهم في حال تم فصلهم.

8 - كم يبلغ عدد الطلبة الكويتيين ممن قبلوا وفق برنامج البعثات الداخلية للسنوات الخمس الأخيرة؟ مع بيان عددهم لكل جامعة خاصة على حدة.

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية