النائب فيصل الكندري يسأل عن إجراءات وزارة الأشغال لمعالجة تطاير الحصى

الأحَد 25  نوفمبر 2018

وجه النائب فيصل الكندري سؤالا إلى وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي نص على ما يلي:

شهدت بعض طرق الكويت تكرار مأساة تطاير الاسفلت والحصى من الشوارع والطرق الرئيسة والفرعية، وهذه المشكلة تأتي دائما بعد موسم سقوط الأمطار ما يتسبب بتلف مركبات المواطنين والمقيمين.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - هل شكلت وزارة الأشغال العامة لجنة مختصة لبحث المشكلة ووضع طرق لعلاجها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بجميع نتائج لجان الوزارة واللجان البرلمانية المشتركة، مع بيان كيفية الأخذ بتوصيات اللجان البرلمانية التي شكلت لهذه الأزمة في وقت سابق.

2 - كم مصنعا لصناعة الإسفلت يوجد في البلاد؟ وهل حصلت هذه المصانع على التراخيص لإنشائها؟ وهل التزمت المصانع بجميع الشروط والمقاييس المحددة لها في تزويد الوزارة بالاسفلت؟ يرجى تزويدي بالمواصفات الفنية المعتمدة من الوزارة، ومدة كفالة كل طريق من قبل الشركات المنفذة.

3 - هل تضع الوزارة في مناقصات إنشاء الطرق وإعادة رصفه وسفلتته كفالة على المقاول؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالكفالات على الطرق الرئيسة في البلاد، وإذا كانت هناك عقوبات وقعت على المقاولين فيرجى تزويدي بها.

4 - ما أكثر الطرق تضررا في البلاد بعد هطول الأمطار؟ وهل وضعت الوزارة خطة محكمة لإنهاء هذه المشكلة؟

5 - هل عوضت الوزارة المواطنين عما يسببه الاسفلت من تكسير زجاج السيارات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بمبلغ التعويض، وإذا كانت الإجابة النفي فيرجى تزويدي سبب عدم التعويض.

6 - كم شركة مؤهلة ومخصصة للاسفلت في البلاد والتي تقوم على عمل الطرق؟

7 - جميع مناقصات اسفلت الطرق منذ سنة 2014 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، وكم تقدر مبالغها؟ وما أسس ترسية المناقصات واعلانات المناقصات المنشورة في الصحف؟

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية