النائب خالد العتيبي يسأل بوشهري عن العيوب الفنية المتعلقة بالبنية التحتية للمطار الجديد

الإثْنَين 19  نوفمبر 2018

وجه النائب خالد العتيبي سؤالًا إلى وزيرة الدولة لشؤون الإسكان ووزيرة الدولة لشؤون الخدمات جنان بوشهري عن عدم اتخاذ الوزارة إجراءات تصحيحية على الرغم من علم الوزارة بما حدث من إيقاف رحلة الخطوط الجوية الكويتية الى نيويورك المباشرة رقم KU117 منذ عام 2016 وحتى الآن.
 
وقال العتيبي في سؤاله إن هذا الإيقاف حدث بعد أن حذرت السلطات الأمريكية ممثلة بإدارة سلامة الطيران الأمريكية (TSA) السلطات الكويتية ممثلة بالإدارة العامة للطيران المدني والخطوط الجوية الكويتية ووزارة الداخلية في حالة عدم اتباع التعليمات وتغطية بعض الملاحظات سوف يتم وقف هذا الخط الحيوي الذي أوقف بالفعل.
 
وزاد العتيبي أن هذا يأتي بعد أن تم رفع تقرير من الـ TSA للإدارة العامة للطيران المدني يحتوي على ما يقارب 36 ملاحظة يجب العمل على إزالتها كي يستمر الخط. ولكن مع الأسف لم يلتزم الجانب الكويتي لهذه التحذيرات ولم يتم معالجة هذه الملاحظات، الأمر الذي أدى لوقف الخط منذ عامين وها نحن ندخل في العام الثالث دون جديد يذكر.
 
وأردف للأسف تكرر الأمر نفسه في أغسطس 2018 عقب زيارة وفد TSA للوقوف على آخر المستجدات لدى الجانب الكويتي لرفع الإيقاف ولكن ذكر التقرير عددًا من الملاحظات وانتهى إلى عدم رفع الإيقاف واستمراراه.
 
وأشار العتيبي إلى الكلفة العالية لإيقاف الخط قائلًا حتى الآن إن كلفة استمرار الإيقاف كبيرة فهي تضر بالمال العام وتحدث خسائر تقارب 4 ملايين دينار سنويًّا وللأسف ما زالت مسؤولية أسباب الإيقاف تائهة بين الخطوط الكويتية والإدارة العامة للطيران المدني والطيران المدني ووزارة الداخلية. وعليه ولكي نقف على كافة الحقائق        وندرك المتسبب الحقيقي في هذا الإيقاف يرجى تزويدي بالآتي:
 
1. تقرير الـ TSA لعام 2016 بنسخته الانجليزية كما جاء للإدارة العامة للطيران المدني ونسخة من جميع محاضر الاجتماعات التي تمت بين الجانبين.
 
2. تقرير الـ TSA لعام 2018 بنسخته الانجليزية كما جاء للإدارة العامة للطيران المدني ونسخة من جميع محاضر الاجتماعات التي تمت بين الجانبين.
 
3. من جهة أخرى وفيما يخص المطار الجديد الـ T4 . خرج علينا بعض المسؤولين وأكدوا أن المطار يعد من أفضل مطارات العالم بجميع المقاييس وعليه يرجى تزويدي بالآتي:
 
1- كم التكلفة الفعلية لبناء هذا المطار، وهل كان هناك أوامر تغييرية للمشروع وما كلفتها؟
2- برزت هناك بعض العيوب بالمطار فما العيوب الفنية أو الأخرى المتعلقة بالبنية التحتية للمطار الجديد.
 
3- أعلن أنه تم التوقيع مع شركة كورية لإدارة المطار، فهل تم طرح هذه المناقصة بشكل رسمي وفق الأطر القانونية وما الشركات المنافسة التي تقدمت؟
4- يرجى تزويدي بنسخة من الاتفاقية ونسخه من العقد المبرم مع الشركة الكورية لإدارة المطار

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية