النائب خالد العتيبي يسأل وزير الصحة عن مخالفات مزايدة الضمان الصحي

الإثْنَين 19  نوفمبر 2018
وجه النائب خالد محمد العتيبي سؤالًا إلى وزير الصحة د.باسل الحمود عن المخالفات الإجرائية التي شابت مزايدة تسجيل المشتركين في الضمان الصحي عام 2017.
 
ونص السؤال على ما يلي:
طالعتنا وسائل الإعلام أن وزارة الصحة طرحت عام 2017 مزايدة لتسجيل المشتركين في الضمان الصحي، وأن هذه المزايدة شابها العديد من المخالفات الإجرائية، فضلًا عن عدم موافقة إدارة الفتوى والتشريع على طريقة الطرح، وقد انتهى الأمر برفض ديوان المحاسبة الموافقة على نتائج المزايدة وتم إلغاؤها.
 
وقد نمى إلى علمي أنه في تلك الأثناء أعادت الوزارة طرح المزايدة نفسها في أغسطس 2018 تحت رقم (ص 2 / 2018-2019).
 
وعليه يرجى إفادتي بما يلي:
 
1-هل وافقت إدارة الفتوى والتشريع على إعادة طرح المزايدة ؟ مع تزويدي برأي إدارة الفتوى والتشريع في هذا الشأن وهل التزمت الوزارة بهذا الرأي ؟ إذا كانت الإجابة بالنفي يرجى بيان الأسباب.
 
2- ما الأسباب التي دعت الوزارة لطرح المزايدة والإصرار على إعادة طرحها في ظل اعتراضات إدارة الفتوى والتشريع؟
 
3- هل التزمت الجهات المعنية بالوزارة بتعميم وزير الصحة الصادرة في 7 أكتوبر 2018 في عملية الإعداد والطرح لمزايدة الضمان الصحي والذي ذكر فيه ((ضرورة عرض كافة التعاقدات على الجهات الرقابية بالدولة لأخذ موافقتها قبل أي تعاقد وذلك وفقًا لأحكام قانون المناقصات رقم 49 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية والقانون رقم 30 لسنة 1964 بشأن إنشاء ديوان المحاسبة))؟

4- لماذا لم يتم طرح مشروع الضمان الصحي عن طريق الجهاز المركزي للمناقصات العامة لضمان الشفافية في إدارة عملية الطرح؟ خاصة أن إدارة الفتوى والتشريع رأت طرح المشروع بذات الطريقة

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية