النائب يوسف الفضالة يسأل الحجرف عن إجراءات شغل الوظائف الإشرافية في إدارة الجمارك

الإثْنَين 19  نوفمبر 2018

وجه النائب يوسف الفضالة سؤالًا إلى وزير المالية نايف الحجرف طالبًا إفادته وتزويده بما يلي:


أولًا: سكنت الإدارة العامة للجمارك في الفترة الأخيرة عددًا من الوظائف الإشرافية.
 
أ- ما الإجراءات المتبعة في الإدارة العامة للجمارك لشغل الوظائف الإشرافية؟
 
ب - هل أعلن عن المسمسيات الإشرافية الشاغرة في الإدارة العامة للجمارك وشروطها قبل تسكين تلك الوظائف أسوة بالمتبع في الوزارة وإدارات الدولة؟ وفي حال كانت الإجابة بالنفي فما أسباب ذلك؟
 
ج - هل عرض أسماء الموظفين المرشحين لشغل الوظائف الإشرافية والذي تم تنصيبهم على لجنة الوظائف الإشرافية بالإدارة العامة للجمارك؟ في حال كانت الإجابة بالإيجاب فهل تمت الموافقة على الأسماء بالإجماع؟
 
د - هل تمت المفاضلة بين المرشحين لشغل الوظائف الإشرافية الشاغرة من خلال اللجنة؟
 
هـ - كم يبلغ عدد الموظفين الذي تم تسكينهم في الوظائف الإشرافية خلال عام 2017 و2018؟ يرجى تزويدي بكشف بأسمائهم وتحديد مسمياتهم السابقة وخبراتهم ومسمياتهم الحالية.
 
ثانيًا: نمى الى علمي صدور تكليف داخلي لعدد من الموظفين أو المسؤولين بوظائف غير معتمدة لدى ديوان الخدمة المدنية كـ (مراقب ومساعد مراقب ورئيس نوبة ورئيس تفتيش... إلخ) من قبل مديري الإدارات.
 
أ - ما الصلاحيات الممنوحة لمديري الإدارات باعتماد هذا التكليف الداخلي؟ وما مدى توافقها وقرارات ديوان الخدمة المدنية؟ وفي حال عدم توافقها يرجى بيان الإجراءات.
 
ب - هل عرض هذا الموضوع على المدير العام للإدارة العامة للجمارك وديوان الخدمة المدنية لأخذ موافقتهم؟ وهل اتخذ المدير العام للإدارة العامة للجمارك أي إجراء قانوني لتصحيح الوضع من عدمه؟
 
ثالثًا: ضبطت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات كمية من المشروبات الروحية المستوردة داخل البلاد في منطقة الوفرة بتاريخ 2018/08/25 كما ضبط قطاع الأمن الجنائي (إدارة المكافحة المحلية) كمية من المشروبات الروحية المستوردة في مدينة جابر الأحمد السكنية بتاريخ 2018/09/16.
 
أ - هل أجرت الإدارة العامة للجمارك تحقيقًا بالواقعتين؟ في حال كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بنتائج التحقيق والإجراءات التي اتخذت وفي حال كانت الإجابة بالنفي فما أسباب ذلك؟
 
ب - ما المنفذ الجمركي الذي من خلاله دخلت المشروبات الروحية للبلاد؟ وما مصدر الخلل فيه؟ وما الإجراءات المتخذة حيال معالجة هذا الخلل؟ مع موافاتي بالمستندات الدالة على ذلك.
 
ج - هل قدم المستورد مستندات إرسالية صحيحة للإدارة العامة للجمارك؟ وهل كانت إجراءات الإفراج والفسح صحيحة؟ وفي حال كانت المستندات غير صحيحة يرجى موافاتي بما اتخذته الإدارة العامة للجمارك حيال تلك المستندات.
 
د - نظرًا لاهتمام الإدارة العامة للجمارك نحو تطوير وسائل التفتيش الجمركي وتوفير أحدث أجهزة المسح الإشعاعي للمساعدة في عملية التفتيش الجمركي؟ واهتمامها بتوفير أجود أنواع كلاب الأثر الجمركي فهل تم عرض تلك الشحنات على هذه الوسيلتين؟ في حال كانت الإجابة بالنفي يرجى بيان أسباب ذلك.
 
رابعًا- وقعت الإدارة العامة للجمارك عقد مشروع تشغيل وصيانة الخدمات المساندة للعمل الجمركي بمرافق الإدارة العامة للجمارك مع شركة (جلوبل كليرنج هاوس سيستيمز) ويحمل رقم (أج/ش م / 1/2004/2005) الموقع بتاريخ 2005/2/9 والمتضمنة 6 برامج.
 
أ - ما مدى التزام الشركة المستثمرة ببرامج عقد المزايدة المذكور أعلاه؟ وفي حال عدم تقيدها في التزاماتها الواردة في العقد يرجى موافاتي بما اتخذته الإدارة العامة للجمارك من إجراءات قانونية حولها.
 
ب - نمى إلى علمي وجود نزاعات قضائية بين شركة (جلوبل كليرنج هاوس سيستميز) والإدارة العامة للجمارك حول بعض البرامج الواردة في عقد المزايدة المشار إليه أعلاه يرجى موافاتي بماهية القضايا المتنازع عليها أمام القضاء ومصيرها.
 
ج - نمى على علمي تشكيل الإدارة العامة للجمارك فريقًا للإشراف والمتابعة على العقد منذ توقيع العقد ويجدد تشكيله أو تمديد عمله سنويًّا فما أسماء أعضاء الفريق شكل لهذا الغرض ومسمياتهم الوظيفية وصفتهم بالفريق وخبراتهم العلمية «شهاداتهم الدراسية» منذ تعيينهم في الإدارة العامة للجمارك وحتى تاريخ ورود هذا السؤال.
 
خامسًا: نظرًا لأهمية استيراد الماشية بجميع أنواعها من الأغنام والبقر والإبل وتربيتها وتقديم الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الدعم في هذا المجال فهل هناك أي من حالات تزوير للشهادات والمستندات المصاحبة لإرسالية الأغنام بغرض تصدير الأغنام خارج البلاد؟ في حال كانت الإجابة بالإيجاب يرجى إفادتي بكيفية اكتشاف هذه الحالات وهل كانت قبل خروجها من البلاد أم بعد ذلك؟ وهل أجري تحقيق في هذا الموضوع؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما نتائج التحقيق وما تم حوله

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية