النائب عيسى الكندري يسأل وزير التربية وزير التعليم العالي عن خطط (التربية) للقضاء على ظاهرة التسرب وعدم الانتظام في الدراسة

الإثْنَين 5  نوفمبر 2018

وجه النائب عيسى الكندري سؤالًا إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي د.حامد العازمي قال في مقدمته:
 
بالعلم تبنى الدول وتقاس حضارتها بما تملكه من العلم والعلماء فمن أجل ذلك تتنافس الدول على التسلح بالعلم وترصد الاعتمادات الضخمة من أجل العلم ومراكز البحث.
 
ولم تكن دولة الكويت بعيدة عن هذا الركب فعنيت بالتعليم منذ القدم ونص دستورها في المادة 13 منه على أن «التعليم ركن أساسي لتقدم المجتمع تكفله الدولة وترعاه» وحرصت الدولة على التوسع في تشييد دور العلم ومراكز البحث ورصد اعتمادات مالية ضخمة في ميزانية وزارة التربية لهذا الغرض كما حرصت على إيفاد أعداد كبيرة سنويًّا من أبنائها لينهلوا من العلم من مراكز البحث المتقدمة في أصقاع الأرض إيمانًا منها بدور التعليم في تقدم المجتمع.
 
وعلى الرغم من ذلك كله لوحظ انتشار ظاهرة التسرب وعدم الانتظام في الدراسة من بعض التلاميذ.
 
وطالب إفادته وتزويده بالآتي:
 
1- هل يوجد تسرب بين التلاميذ في مراحل التعليم ما قبل الجامعة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فكم تبلغ نسبة هذا التسرب مقارنة بالعدد الكلي لتلاميذ كل مرحلة؟
 
2- ما الأسباب التي تدفع بعض التلاميذ إلى عدم الانتظام في الدراسة؟
 
3- هل توجد خطة لدى الوزارة للقضاء على هذه الظاهرة أو التقليل منها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة منها.
 
4- هل نسبة تسرب التلاميذ في تزايد مستمر سنة بعد أخرى؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما جدوى الخطة الموضوعة والإجراءات المتخذة من الوزارة لمحاربة هذه الظاهرة؟ وهل ستحدث الوزارة وتطور هذه الخطة والإجراءات لتحقيق الغاية المنشودة؟

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية