النائب عبدالوهاب البابطين يسأل وزير الصحة عن الهيكل التنظيمي الحالي في قطاع شؤون الخدمات الطبية المساندة

الإثْنَين 5  نوفمبر 2018

وجه النائب عبدالوهاب البابطين سؤالا إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود نص على الآتي:
 
تعد مهنة الاختصاصيين التقنيين للأشعة والفنيين من أهم المهن التشخيصية والعلاجية دائمة التطور، ما يلزم على الاختصاصي والفني مواكبة التطورات المستمرة ومتابعة التدريب التقني والاطلاع الأكاديمي الدائم في مجال الأشعة التشخيصية، كما أن مهنة اختصاصي العلاج الطبيعي لا تقل شأنا عن نظرائهم في المهن المعاونة للأطباء فهي أحد فروع المهن الطبية المساندة، فمن خلالها يتم تشخيص وتقييم وعلاج الحالات المرضية من خلال فهم حركة الجسم لتخفيف وتصحيح آثار الإصابة والمرض، وتأهيل المصابين باستخدام مختلف الوسائل الفيزائية والتمارين العلاجية، ولما تحويه تلك المهن من مخاطر ومشقة وضغوط في العمل بالإضافة إلى ما وصلت إليه من تقدم علمي ملموس جعلها في مقدمة العملية الطبية والتشخيصية والعلاجية من جانب، وتراكم مشاكل قطاعي شؤون الخدمات الطبية المساندة والشؤون الفنية في الوزارة وتراخي وزارة الصحة لسنوات في وضع حلول جذرية ورفع الظلم والمعاناة الواقعة على فنيي واختصاصيي الأشعة والعلاج الطبيعي للنهوض بالقطاعين من جانب آخر.
 
وطالب البابطين إفادته وتزويده بالآتي:
1 - الهيكل التنظيمي المعمول به حاليا في قطاع شؤون الخدمات الطبية المساندة فيما يخص العلاج الطبيعي وقطاع الشؤون الفنية فيما يخص الأشعة مرفقا بالمناصب المستحدثة -إن وجدت- مع بيان تاريخ العمل بها.
 
2 - هل وضعت خطة أو رؤية لتحديث الهيكل التنظيمي بما يتناسب مع التطور العصري للعلاج الطبيعي والأشعة على مستوى العالم لخدمة القطاعين؟ إن كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بما يثبت ذلك.
 
3 - الوصف الوظيفي لموظفي قطاع شؤون الخدمات الطبية المساندة (للعلاج الطبيعي) وقطاع الشؤون الفنية (الأشعة) المعمول به في الوزارة.
 
4 - هل يوجد في الهيكل التنظيمي للقطاعين إدارات مستقلة متخصصة تعنى بمسؤوليات العلاج الطبيعي والأشعة؟
 
5 - هل يصرف بدل إشرافي لرئيس فنيي الأشعة نظرا لما يتحمله من أعباء إدارية وفنية تختص بعدد كبير من الفنيين والاختصاصيين بالإضافة إلى التنسيق المستمر مع رئيس قسم الأطباء وإدارة المستشفى فيما يخص عمل الأجهزة وسير العمل وجداول المناوبات؟
 
6 - هل يوجد فرق بين الدور التشخيصي والدور العلاجي للمهن الطبية المساندة؟ إذا كانت الإجابة النفي فلماذا تصنف الدرجة الوظيفية للأشعة بالدرجة (ج) بدلا من (أ)؟
 
7 - الرواتب والمكافآت والكوادر والبدلات الممنوحة للموظفين الفنيين التابعين لإدارتي العلاج الطبيعي والأشعة في الوزارة.
 
8 - هل هناك توجه لدى الوزارة بتعديل المزايا المالية (رواتب، مكافآت، كوادر وبدلات) الممنوحة للفنيين العاملين في القطاعين؟
 
9 - هل تخصم البدلات من موظفي القطاعين في حال تمتعهم بالإجازات (الدورية، الطارئة والطبية)؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالسند القانوني للخصم.

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية