النائب صفاء الهاشم تسأل وزير الصحة عن آلية (معهد الاختصاصات الطبية) في قبول الأطباء في البوردات العامة والتخصصية؟

الإثْنَين 5  نوفمبر 2018

وجهت النائبة صفاء الهاشم سؤالا إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود نص على الآتي:
 
يعد معهد الكويت للاختصاصات الطبية في وزارة الصحة والذي أسس بالمرسوم الصادر في 16 يوليو 1984 إحدى أبرز الجهات التعليمية في دولة الكويت، إذ يأخذ على عاتقه النهوض بمستوى الأطباء ورفع كفاءتهم بعد التخرج، ومتابعة تدريبهم وتأهيلهم في مختلف الاختصاصات الطبية، ورسم السياسة العامة لتدريب وإعداد الأطباء والإشراف على تنفيذها، وتقويم نتائجها، وتنفيذ برامج التعليم الطبي المستمر، ومنح الشهادات التخصصية في الاختصاصات المختلفة.
 
ونظرا لكم الملاحظات الفنية والإدارية المسجلة حاليا في معهد الكويت للاختصاصات الطبية، والتي تتعلق بشؤون الأطباء وتوفير فرص الابتعاث الخارجي لدراسة البورد الأجنبي، وبناء على ما شهدناه من نسب رسوب عالية في امتحانات البورد، وأهمية هذا الموضوع في تحديد مستقبل أبنائنا وبناتنا الأطباء والطبيبات.
 
لذا يرجي إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - كشف بأسماء أعضاء مجلس الأمناء في معهد الكويت للاختصاصات الطبية، وأعدادهم، وسيرتهم الذاتية وآلية اختيارهم لعضوية المجلس، وكم تبلغ مدة عضويتهم؟
 
2 - السيرة الذاتية لأمين عام معهد الكويت للاختصاصات الطبية.
 
3 - نسخة من القرارات الإدارية والتعاميم الصادرة من الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية الخاصة في شؤون التعليم الطبي للأطباء الكويتيين الذين يدرسون داخل وخارج الكويت منذ تاريخ إصدار مرسوم تعيينه كأمين عام للمعهد حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
 
4 - خلال فترة رئاسة الأمين العام الحالي للمعهد، هل اعترفت الكلية الملكية الكندية بجميع البوردات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بما يفيد ذلك، وإذا كانت الإجابة النفي فيرجى تزويدي بالأسباب التي حالت دون ذلك.
 
5 - ما سياسة معهد الكويت للاختصاصات الطبية الحالية في قبول الأطباء في البوردات العامة والتخصصية؟
 
6 - كان هناك مشروع قانون جديد للبوردات العامة والتخصصية مرفوع من قبل المعهد إلى ديوان الخدمة المدنية، يرجى تزويدي بتحديث كامل بشأنه.
 
7 - هل نظام التعليم الطبي بالبورد الكويتي الجديد متبع في أي من دول العالم؟ وهل الخمسة اختبارات على مدار خمس سنوات التي يجب على الطبيب اجتيازها للحصول على شهادة الدكتوراه هو نظام متبع في أي من دول العالم؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بأسماء الدول التي تتبع هذا النظام الجديد وعدد الامتحانات اللازمة للحصول على شهادة الدكتوراه.
 
8 - كشف بأسماء الدول التي تعترف بالورد الكويتي، مع تزويدي بنسخة من المراسلات الدولية والموافقات التي تفيد ذلك.
 
9 - هل حصل معهد الكويت للاختصاصات الطبية على اعتراف رسمي من الكلية الملكية الكندية لجميع برامج البورد تحت مظلة كيمز؟
 
10 - كتيب يوضح طرق وإجراءات العمل الخاصة بعمل لجان الاختبارات، وطريقة الاختبار لأعضاء اللجان، وهل تخضع لإجراءات ثابتة وموحدة وبيان طريقة تقييم الاختبارات النظرية والعملية.
 
11 - هل أسئلة الامتحانات تأتي بأظرف مغلقة من قبل الكلية الملكية الكندية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بما يفيد ذلك، وإذا كانت الإجابة النفي فيرجي بيان الإجراء المتبع في هذه الحالة إن كان بالتعاون ما بين لجنة الاختبار بالمعهد ولجنة اختبار الكلية الملكية الكندية.
 
12 - جدول يبين الآلية المتبعة في تدريب أطباء الجلدية من حيث عدد الدورات التدريبية المقررة لكل طبيب، وبيان المواضيع المطروحة في المؤتمرات المقررة  للسنوات الخمس الأخيرة يوضح فيه: المبالغ المصروفة على من أوفدوا، والميزانية المقررة لذلك، والشروط الواجب توافرها في المتدربين حتى تأهيلهم لحضور المؤتمرات العالمية، وعدد المشاركين في تلك المؤتمرات وأسمائهم، مع توضيح البورد الحاصل عليه كل منهم إن كان قد حصل عليه.
 
13 - النظام الدراسي المتبع في البورد الكويتي لأطباء الباطنية والجلدية، وعدد الاختبارات الدراسية التي يجب على الطبيب اجتيازها للحصول على شهادة الدكتوراه في الطب طبقا للنظام السابق قبل صدور أي تعديلات، وبيان نتائج اختبارات البورد لأطباء الباطنية والجلدية للسنوات الثلاث الماضية.
 
14 - هل طلبت وزارة الصحة بناء على توجيه من معهد الكويت للاختصاصات الطبية من ديوان الخدمة المدنية تقليص عدد المقاعد الدراسية للأطباء المبتعثين إلى الخارج؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجي تزويدي بالأسباب التي دفعت إلى تقديم مثل هذا الطلب، مع تزويدي بعدد الكراسي التي قلصت.
 
15 - جميع الاشتراطات الواجب توافرها لإتمام التخرج للمتدربين في المعهد، وتزويدي بكشف لميزانية المبالغ المرصودة لعملية التدريب وأوجه الصرف -إن وجدت-.
 
16 - ما مدى صحة أن النظام في البورد الكويتي لا يشترط عمل بحث Research لإتمام التخرج بينما في الكلية الملكية الكندية هو عنصر مهم للتخرج؟
 
17 - كشف يوضح نسب الإيفاد للأطباء في بعثات خارجية خلال السنوات الخمس الماضية.
 
18 - كشف بأسماء الأطباء الزائرين للمعهد سنويا، وأسماء الأطباء الزائرين من الكلية الملكية الكندية.
 
19 - ما مدى صحة أن الغالبية من أعضاء هيئة التدريس في معهد الكويت للاختصاصات الطبية ليسوا من حملة شهادة الكلية الملكية الكندية، وإنما من خريجي البورد الكويتي؟ مع تزويدي بما يفيد ذلك.
 
20 - هل إصلاح البرامج التدريبية وفقا لشروط الكلية الملكية الكندية بناء على إرشاداتهم؟ إذا كانت الإجابة النفي فيرجي تزويدي بأسباب ذلك.
 
21 - من المعلوم أن المرشد «mentor» لكل دفعة من الأطباء في برنامج البورد، هو شخص من الهيئة التدريسية موجود بصورة دائمة للإشراف وتوجيه الأطباء، فهل كان المرشد في بورد الباطنية والجلدية خارج البلاد لمدد طويلة ومتقطعة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تبيان وشرح الأسباب التي أدت إلى غياب مرشد «mentor» عن طلبته، وإذا كانت الإجابة النفي فيرجى إفادتي بما يثبت وجوده خلال مدة البورد.
 
22 - ما الأسباب التي أدت إلى إغلاق بورد الطب النفسي الكويتي؟ مع تزويدي بالمستندات الداعمة للإجابة.
 
23 - هل يحمل البورد الكويتي الجديد في طب الباطنية والجلدية أي شهادة اعتراف من أي دولة في العالم؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بأسماء الدول التي تعترف بشهادة الأطباء المتخرجين من البورد الكويتي، مع تزويدي بالطاقة الاستيعابية للبورد الكويتي.

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية