النائب عمر الطبطبائي يسأل وزير العدل عن التجاوزات في إدارة التسجيل العقاري

الخَميس 1  نوفمبر 2018

 

وجه النائب عمر الطبطبائي  سؤالا إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. فهد العفاسيعن التجاوزات الموجودة في إدارة التسجيل العقاري في (العدل).


وطلب النائب إفادته وتزويده بالآتي:
 
1 - ما الإجراءات والشروط المعمول بها بشأن نقل ملكية العقارات والتسجيل العقاري؟
 
2 - ما السند القانوني لإصدار مدير إدارة التسجيل العقاري تعميما بمنح مراقب الشؤون الفنية أو من يحل محله صلاحية اعتماد كتب التحديد الصادرة من بلدية الكويت؟
 
3 - نسخة من جميع القرارات والتعاميم الصادرة من الوزير أو الوكيل أو الوكيل المساعد لشؤون التسجيل العقاري والتوثيق أو مدير التسجيل العقاري بشأن صلاحية شهادات الأوصاف المعمول بها، وهل قام موظفو أو قياديو قطاع التسجيل العقاري بالعمل على شهادات الأوصاف منتهية التاريخ وفق التعاميم الصادرة من قطاع التسجيل العقاري؟ يرجى تزويدي بالإجراءات التي اتخذت بشأن من عمل بشهادات الأوصاف منتهية التاريخ -إن وجد-.
 
4 - هل طُلب رأي من أي من المستشارين الفنيين أو غيرهم بشأن المعاملات المستثناة من كتب التحديد والأوصاف في منطقة صباح الأحمد البحرية أو غيرها وحول الضوابط والنظم المعمول بها ومدى صحة التعاميم الصادرة بمنح مراقب الشؤون الفنية صلاحية اعتماد كتب التحديد التي يراها صالحة للاستخدام؟ يرجى تزويدي بجميع الآراء -إن وجدت-.
 
5 - قدمت إحدی موظفات قسم التسجيل العقاري مذكرة إلى مكتب الوزير في تاريخ 16 ابريل 2018 بشأن بعض التجاوزات في إدارة التسجيل العقاري، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
أ - نسخة من المذكرة المشار إليها أعلاه.
 
ب - هل اضطلع الوزير على المذكرة المقدمة؟
 
ج - ما الإجراءات التي اتخذها الوزير بشأن التحقيق فيما جاء بالمذكرة؟
 
د - لماذا أصدر السيد الوكيل المساعد في إدارة التسجيل العقاري قرارا بنقل الموظفة التي تقدمت بالمذكرة المشار إليها لمكتب الوزير في اليوم ذاته الذي قدمت فيه المذكرة؟

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية