النائب صلاح خورشيد يسأل وزير النفط عن العلاقة التعاقدية لأعضاء لجنة التحقيق في (الداو) مع القطاع النفطي

الخَميس 1  نوفمبر 2018

وجه النائب صلاح خورشيد سؤالاً إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي عن حقيقة وجودعلاقة تعاقدية ما بين القطاع النفطي وبين أعضاء اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء في قضية (الداو).
 
ونص السؤال على ما يلي:
نمى إلى علمي أنه بعد بلاغ (الداو) المقدم من إدارة الفتوى والتشريع إلى النيابة العامة والذي طالب فيه بمحاسبة المتسببين في خسارة الدولة بحدود (2.5) مليار في الاتفاقية المبرمة ما بين شركة صناعات البتروكيماويات وشركة الداو كيميكال الأمريكية، أن النيابة العامة حققت مع المشكو بحقهم المعنيين في الموضوع.
 
وعلمت أن هناك علاقة تعاقدية ما بين القطاع النفطي وبين أعضاء اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء برئاسة د. عدنان شهاب الدين، وبعد أن تقدمت إدارة الفتوى والتشريع بالتظلم من قرار الحفظ لدى النائب العام استمعت إلى شهود آخرين، وثبت لها بعد بحث البلاغ أن مجلس الوزراء في بادئ الأمر وافق على إبرام الاتفاقية، كما أوعز في وقت لاحق إلى المجلس الأعلى للبترول باتخاذ اللازم لإلغائها.
 
كما نمى إلى علمي أيضاً أن أحد أعضاء اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء للتحقيق في الموضوع كان يتقاضى راتباً شهرياً بحدود ألف دينار من سنة 2001، من خلال عقد استشاري.
 
لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:
 
1- نسخة من التعاقد الاستشاري المباشر أو غير المباشر للسيد رئيس لجنة التحقيق في اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء للتحقيق في قضية الداو مع مؤسسة البترول الكويتية أو شركاتها التابعة.
 
2- نسخة من المهمات الرسمية للسيد رئيس لجنة التحقيق أثناء العقد المذكور أعلاه مع المؤسسة.
 
3- نسخة من الحوالات المالية أو الشيكات المصروفة من مؤسسة البترول الكويتية لرئيس لجنة التحقيق لأي عمل سابق.
 
4- ما المهام التي قام بها رئيس لجنة التحقيق أثناء تعاقده المباشر أو غير المباشر مع مؤسسة البترول الكويتية منذ عام 2001 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية