النائب د. خليل عبدالله يسأل وزير التعليم العالي عن صحة فصل قطاع التعليم عن التدريب في (هيئة التطبيقي)

الأربَعاء 24  أكتوبر 2018
وجه النائب د.خليل عبد الله سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د.حامد العازمي عن اعتزام مجلس الوزراء إقرار فصل قطاع التعليم التطبيقي عن التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والمعروض عليه من وزارة التعليم العالي لإصدار مرسوم بإنشاء جامعة صباح الأحمد للعلوم التطبيقية وأكاديمية الكويت للتدريب.


ونص السؤال على ما يلي: 
 
بشأن اعتزام مجلس الوزراء إقرار فصل قطاع التعليم التطبيقي عن التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المعروض عليه من وزارة التعليم العالي لإصدار مرسوم بإنشاء جامعة صباح الأحمد للعلوم التطبيقية وأكاديمية الكويت للتدريب بعد أن يتم إلغاء قانون إنشاء الهيئة وإصدار قانونين منفصلين للتعليم التطبيقي وللتدريب.
 
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1 - نسخة من التقرير المقدم لوزارة التعليم العالي من (أ.د. فيصل الشريفي) الخاص بدراسة فصل قطاع التعليم التطبيقي عن التدريب فصلا كليا.
 
2 - نسخة من التقرير الصادر من اللجنة التي ترأسها المدير العام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب السابق والتي شاركت فيها جميع القطاعات المعنية بالفصل بين أعضاء هيئتي التدريس والتدريب بالكليات والمعاهد.
 
3 - نسخة من توصيات المكتب الاستشاري الكندري بشأن تطوير مسارات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
 
4 - نسخة من مقترح قانون إنشاء جامعة صباح الأحمد للعلوم التطبيقية ومقترح قانون إنشاء الهيئة العامة للتدريب -إن وجد-.
 
5 - نسخة من توصيات اللجنة المحايدة المشكلة من وزير التعليم العالي السابق التي نظرت جميع التوصيات والتقارير التي أخذت بقرار الفصل بين التعليم التطبيقي والتدريب.
 
6 - بيان يوضح فيه الهيكل التنظيمي المقترح لقطاعات التعليم التطبيقي وقطاعات التدريب والتعليم الفني بعد فصلهما، وتحديد المدة الزمنية الكافية لتحقق الفصل بينهما بعد صدور قانوني إنشائهما، ومدى تأثير ذلك على خطة التنمية وسوق العمل، ومدى تحقق معايير الجودة العالمية لمؤسسات التعليم العالي والمهني من خلال الفصل الكلي بينهما

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية