النائب خالد الشطي يسأل وزير الإعلام عن عدد الكتب المجازة والممنوعة منذ عام 2006

الأربَعاء 24  أكتوبر 2018

وجه النائب خالد الشطي سؤالا إلى وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري عن عدد الكتب المجازة والممنوعة منذ عام 2006.


ونص السؤال على ما يلي:
 
أوردت وسائل الإعلام  خبرا مفاده أن «الإعلام أجازت 208 آلاف كتاب في خمس سنوات» وذلك على لسان الوكيل المساعد لقطاع الصحافة محمد العواض، في حين أن ما مُنح يمثل (2 ٪) من الكتاب المجازة.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1 - عدد الكتب المجازة والممنوعة منذ عام 2006 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع كشف بعناوين الكتب، واسم المؤلف، ودار النشر، وسنة الإصدار والطبعة التي صدر بها القرار.
 
2 - هل يقرأ أعضاء اللجنة الكتب أم يكتفون بتقرير الرقيب؟ إذا كانت الإجابة قراءة الكتب فهل يُطلب نسخ من الكتاب الممنوع بعدد أعضاء (لجنة رقابة الكتب) من أجل قراءتها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بما يثبت استلام أعضاء اللجنة عدد من النسخ.
 
3 - هل تقرأ (لجنة التظلمات) الكتب قبل منعها أم تكتفي بتقرير الرقيب؟ إذا كانت الإجابة قراءة الكتب فهل يُطلب نسخ من الكتاب بعدد أعضاء اللجنة من أجل قراءتها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويد بما يثبت اسلام أعضاء اللجنة عدد من النسخ.
 
4 - قائمة تحتوي على عناوين الكتب الممنوعة التي تقدمت بها الجهات الحكومية من مؤسسات وهيئات (إلى إدارة رقابة الكتاب) في وزارة الإعلام لطلب الإجازة أو الفسح.
 
5 - قائمة تحتوي على عناوين الكتاب الممنوعة لمؤلفين كويتيين (اسم الكتاب، والمؤلف، وسبب المنع) منذ عام 2006 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع بيان إجمالي عدد الكتاب المقدمة لإدارة رقابة الكتب من المؤلفين الكويتيين خلال الفترة نفسها.
 
6 - قائمة تحتوي على عناوين الكتاب الممنوعة لدور النشر الكويتية (اسم الكتاب، والمؤلف، وسبب المنع) منذ عام 2006 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
 
7 - كم يبلغ عدد الكتب الممنوعة لدور نشر خليجية؟ مع بيان تفصيلي ببلد المنشأ وعدد الكتب الممنوعة لكل دولة.
 
8 - كم يبلغ عدد موظفي إدارة رقابة الكتب وعدد الكتب التي عوينت سنويا في السنوات الخمس الأخيرة؟
 
9 - كشف بالمؤهلات العلمية للرقباء في قطاع الرقابة في الوزارة وتخصصهم الدراسي ومستوى شهاداتهم.
 
10 - هل توجد لوائح مدونة وضوابط منصوصة ترسم حدود تحقق الكفر في النصوص المكتوبة سواء في العبارات المباشرة أو في مؤداها ومعناها؟ وهل توجد لوائح مدونة وضوابط تحدد كيفية المس بالصحابة، وتفرّق بين نقل ومعالجة نصوص مأثورة من تأليف عبارات يراد بها التجريح؟
 
11 - كيف يتم التمييز في نظر اللجنة بين مقولات الإلحاد وآراء المذاهب المادية والطبيعية في الخلق والخالق، وبين الاجتهادات الصوفية وتأويلات المذاهب الإسلامية التي قد تصنف كفرا في قراءة مذاهب أخرى؟
 
12 - هل تُصرف مكافآت للجان التي يشكلها قطاع الرقابة في الوزارة لدراسة الكتب المعروضة عليها لطلب الإجازة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بكشف تفصيلي بالمكافآت المصروفة لأعضاء هذه اللجان خلال الخمس السنوات الماضية حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية