النائب محمد الدلال يسأل وزير العدل والأوقاف حول الأسس التي بني عليها إنشاء لجنة زواج الكويتيين من أجنبيات خارج البلاد؟

الأربَعاء 24  أكتوبر 2018

وجه النائب محمد الدلال سؤالين إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. فهد العفاسي حول الأسس الدستورية والقانونية والشرعية التي بني عليها تأسيس وإنشاء لجنة زواج الكويتيين من أجنبيات خارج البلاد وهل لدى وزارة الأوقاف علاقة رسمية مع أي جهة تمثل أمريكا بشأن مواجهة الإرهاب؟

وقال الدلال في مقدمة سؤاله الأول:
أنشأت وزارة العدل لجنة تسمى ' لجنة زواج الكويتيين من أجنبيات خارج البلاد ' ولهذه اللجنة الحق أن توافق أو لا توافق على السماح بزواج الكويتيين من أجنبيات ممن هم من خارج البلاد، وقد نمى إلى علمنا أن معظم الحالات التي عرضت على اللجنة المذكورة أعلاه تم رفضها من دون إبداء أسباب الرفض وهناك حالات استثنائية تمت الموافقة عليها فالأصل الرفض كما ينقل عن هذه اللجنة.

وعندما لجأ بعض المواطنين إلى القضاء لحسم هذا النزاع أصدر القضاء أحكاما بإثبات الزواج مراعاة لظروف حالة كل شخص خلافاً لقرارات اللجنة المشكلة من وزارة العدل، ونظراً لأهمية وخطورة تشكيل مثل هذه اللجان لمساسها المباشر بالشريعة الإسلامية ومبادئ ومواثيق حقوق الأنسان التي انضمت لها دولة الكويت وللتشريعات القائمة في دولة الكويت، وبناء على ما سبق، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي :

1-ما الأسس الدستورية والقانونية والشرعية التي بني عليها تأسيس وإنشاء لجنة زواج الكويتيين من أجنبيات خارج البلاد مع موافاتي بقرار التشكيل وصلاحيات واختصاصات اللجنة وأعضائها وهل توجد مشاركات وأعضاء من خارج وزارة العدل مع إبداء أسباب ومبررات المشاركة.

2-هل قامت وزارة العدل بأخذ رأي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وبالأخص (لجنة الإفتاء) بشأن صلاحيات اللجنة المذكورة فيما يتعلق برفض أو منع الزواج نظراً لارتباط ذلك بأمور متعلقة بالشريعة الإسلامية وبالقانون.

3-ما  الأسس والمعايير' قوانين ، لوائح ، قرارات........ إلخ ' التي تستند عليها اللجنة المذكورة في قبول أو رفض طلبات الزواج، مع تزويدي بتلك الأسس والمعايير، وإذا لا توجد أسس أو معايير يرجى تبيان أسباب ذلك.

4-كم حالة أو طلب زواج قدم للجنة المذكورة منذ تاريخ إنشائها حتى تاريخه مع تحديد حالات وأعداد الرفض والقبول مرتبة على السنوات؟

5-يرجى تزويدي بعدد الدعاوى القضائية والأحكام الصادرة من المحاكم الكويتية بشأن قرارات اللجنة المذكورة مع إفادتي بشأن موقف وزارة العدل تجاه هذه الأحكام وبالأخص الأحكام التي ترى عدم مشروعية قرارات اللجنة وأنها تدخل في أسس شرعية ودستورية وقانونية.

6-ما البدائل التي وفرتها اللجنة المذكورة للمواطنين في الحالات التي تم رفض فيها طلبات الزواج من غير إبداء سبب؟

7-هل ورد إلى وزارة العدل أو أي مؤسسة حكومية ملاحظات من منظمات دولية أو من منظمات حقوق الإنسان بشأن أدوار وقرارات لجنة الزواج الكويتيين من أجنبيات خارج البلاد؟ وما موقف الوزارة من تلك الملاحظات؟ مع موافاتي بنسخ من تلك الملاحظات ورد الوزارة.

وقال الدلال في مقدمة السؤال الثاني:
من أهم المقومات الأساسية في الدستور الكويتي والتشريعات المحلية دعم الحريات العامة والحفاظ على خصوصيات الأفراد، وأخيراً صدر تقرير من وزارة الخارجية الأمريكية عام 2017 بشأن التقارير القطرية عن الإرهاب والذى ورد فيه بيانات ومعلومات عن تقرير خاص بدولة الكويت ومواجهة الإرهاب جاء فيه قيام وزارة الأوقاف بإعداد برنامج تدريب للأئمة وأرسلت فرق للدواوين لمناقشة رواد الدواوين لاكتشاف إذا ما كانت هناك توجهات متطرفة وإذا كان هناك بين الحضور شخصيات متطرفة مؤثرة ومن يسعى لتجنيد الشباب ، ويعد ما سبق ترجمة اولية لما ورد في التقرير ، كما يعد ما سبق بافتراض صحته تصرفاً خارج إطار الدستور والقانون وقواعد ومبادئ الشريعة الإسلامية وهو ما يثير الاستغراب والاستنكار ، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي :

1-هل يوجد لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو أحد قطاعاتها أو الهيئات أو المؤسسات التابعة لها علاقة رسمية (مذكرة تفاهم أو تعاون أو اتفاق أو مراسلات) مع أي جهة رسمية تمثل الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مواجهة الإرهاب أو بشأن ما ورد في تقرير الخارجية الأمريكية بشأن دور وزارة الأوقاف الكويتية؟ مع تزويدي بنسخة من تلك البيانات.


2-هل توجد دورة أو برنامج تدريب أو لقاءات ضمت مسؤولين في الوزارة أو مشايخ أو علماء أو متخصصين أمنيين أو خلافه بشأن مواجهة الإرهاب كما ورد في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية؟ مع تزويدي بعناوين ومادة تلك الدورات ومن حاضر فيها ومن شارك من المتدربين وبيانات البرنامج التدريبي العامة. وهل يوجد طرف أجنبي قام بالتدريب من خلافه؟
 
3-هل قام مسؤولون في الوزارة أو إحدى الهيئات أو المؤسسات التابعة لها بإرسال ممثلين لهم إلى دواوين الكويت للتحاور بشأن الإرهاب أو معرفة إذا كانت هناك توجهات في هذا الشأن؟ مع إفادتي بالقرارات والتعاميم والنظم التي تسمح بذلك. وهل يدخل ذلك ضمن اختصاص الوزارة من عدمه؟ 

4-أشارت وزارة الأوقاف في معرض ردها على تقرير وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن مركز الوسطية قام بزيارة ما يقارب (300) ديوانية، لذا يرجى إفادتي بشأن نتائج تلك الزيارات وهل أعدت تقارير بذلك؟ وبيان ما إذا كانت التقارير ترسل إلى أي جهة رسمية داخل أو خارج الكويت خلاف وزارة الأوقاف.

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية