المطوع: سياسة الإحلال تستهدف وصول نسبة الكويتيين العاملين في الجهات الحكومية إلى 100٪

الإثْنَين 24  سبتمبر 2018

أكدت مدير ادارة ترتيب الوظائف والميزانيات بديوان الخدمة المدنية عايشة المطوع أن إحلال الكويتيين محل الوافدين في الوظائف الحكومية يأتي ضمن خطة وضعتها الحكومة لمعالجة الخلل في التركيبة السكانية عبر مجموعة من الاجراءات من ضمنها التوطين والإحلال.

وقالت المطوع في كلمتها أمام ندوة (توطين الوظائف) إن عملية التوطين والإحلال بدأ تطبيقها في بعض الجهات الحكومية وتستهدف الوصول في بعض المجموعات الوظيفية الى نسبة 100 ٪ في المئة لعدد الكويتيين من اجمالي قوة العمالة لمجموعات من الوظائف.

وأشارت إلى أن تلك الوظائف منها الدعم الاداري ووظائف الآداب والاعلام والفنون والعلاقات العامة والوظائف البحرية ووظائف نظم وتقنية المعلومات ووظائف التطوير والمتابعة الادارية والاحصاء وهو ما بدأنا تطبيقه اعتبارا من السنة المالية السابقة بالفعل.

وبينت ان من نتائج تطبيق سياسة الإحلال بكافة الجهات الحكومية للسنة المالية 2017 - 2018 نه بلغ اجمالي اعداد الكويتيين في الجهات الحكومية 244162 ألف موظف كويتي فيما بلغ اعداد غير الكويتيين في الجهات الحكومية 44572 ألف موظف غير كويتي.

وأضافت ان اعداد الموظفين غير الكويتيين العاملين بالجهات الحكومية والذين انتهت خدمتهم بتاريخ 1/7/2018 تنفيذا لسياسة الإحلال بلغت 3140 موظف غير كويتي.

ولفتت الى أن انتباهكم بأن دراسة سياسة الإحلال بالجهات الحكومية مستمرة لمدة اربع سنوات قادمة تنتهي في ميزانية السنة المالية 2021-2023.

 

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية