الربيعان: مطلوب تدخل تشريعي لمزيد من متطلبات الأمن الوظيفي

الإثْنَين 24  سبتمبر 2018

أكد العميد المساعد للتخطيط والابحاث والمختبرات بجامعة الكويت الدكتور عصام سعد الربيعان إن المطلوب ليس بالضروري توطين كافة الوظائف الدنيا بل تطوير العديد من الوظائف.

وقال خلال كلمته في ندوة (توطيد الوظائف) إن هناك تجارب ناجحة للقطاع النفطي ومؤسسات اخرى تبدد الخرافة التي تقول ان الوظائف الفنية والمساندة لا يشغلها الكويتيون، مبينا ان هناك تخصصات ومناهج الجامعة تأتي وفقا لمعايير اكاديمية دولية وليس وفق احتياجات ضيقة لكل قطاع على حده.

وأضاف أن احتياجات اسواق العمل تكون بالمعارف الاساسية والمهارات العقلية والتحليلية والمهنية وليس تخصصات بعينها وبين ان الباب الاول للرواتب هو تعويضات للعاملين في المجال الطبي والصحي والتعليمي والقضائي بالإضافة الى حفظ الحقوق والممتلكات والبنى التحتية وتوفير الطاقة والمياه.

ورأى أن سوء توزيع الموارد وعدم العدالة في التوزيع واتباع الانظمة الادارية المتخلفة وعدم تفعيل القوانين هو السبب في جعل الباب الاول مترهل وهدر.

وأوضح ان هناك اعتقادا خاطئا ان توطين الوظائف لا يتطلب سوى تعديل بالتشريعات العمالية او الخدمة المدنية مع التوسع ببرامج الدعم مبينا ان اعادة توجيه أسواق العمل تتطلب فكرا استراتيجيا واسع الافق.

وأكد على ضرورة اعادة النظر في برامج دعم العمالة لتوجيهها نحو معالجة الخلل في سوق العمل وليس تضخم الباب الاول فحسب، بالإضافة الى التدخل التشريعي لمزيد من متطلبات الامن الوظيفي بالقطاع الخاص.

المصدر: قطاع الإعلام والعلاقات العامة