النائب محمد الدلال يسأل عن برامج الجامعة والتطبيقي لدعم الطلبة ذوي الاحتياجات من شريحة الصم



2018-06-14

وجه النائب محمد الدلال سؤالًا إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي د.حامد العازمي عن البرامج العلمية المتوفرة في جامعة الكويت وهيئة التعليم التطبيقي لدعم الطلبة من شريحة الصم.   ونص السؤال على ما يلي:   جاء الدستور داعمًا للمواطنين في مجال التعليم والصحة العامة ومن ذلك ما نصت عليه المادة 11 من الدستور على أن ' تكفل الدولة للمواطنين في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل كما توفر لهم خدمات التأمين الاجتماعي والمعونة الاجتماعية والرعاية الصحية '، كما نصت المادة 13 من الدستور على أن ' التعليم ركن أساسي لتقدم المجتمع تكفله الدولة وترعاه '، وتعد شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة وبالأخص شريحة أبنائنا من (الصم) من الشرائح الاجتماعية الهامة التي يتطلب أن تدعم تعليميًّا وصحيًّا وكفالتهم بكل الوسائل لاشتراكهم إيجابيًّا في مؤسسات التعليم بصفة خاصة وفي المجتمع بصفة عامة، ومن هذا المنطلق، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:   1- هل يوجد منهج دراسي أو دورات تدريبات متخصصة تدرس في الأقسام العلمية بجامعة الكويت أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بشأن تدريس لغة الإشارة للصم، وفي حال عدم وجود مثل هذا المنهج الهام لشريحة الصم يرجى بيان أسباب عدم توافر هذا البرنامج.   2- هل يوجد توجيهات أو خطط أو نظم أو برامج لدى كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي بشأن كفالة ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة بالأخص شريحة الصم، وما هي البرامج العملية لتحقيق ذلك، مع تزويدي بنسخ من تلك الخطط والبرامج؟ 3- هل يوجد حالات سجلت رسميًّا أو سجلت من خلال تظلمات الطلاب والطالبات في كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب رسبوا بسبب عدم توفير لغة إشارة لشريحة الصم تحديدًا، مع بيان أسباب هذه الحالة في شريحة الصم من أبنائنا الطلاب والطالبات وهل السبب يعود لعدم وجود خدمة لغة الإشارة في عدد من المنتمين لتلك الشريحة (الصم) في كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

مصدر الخبر : شبكة الدستور البرلمانية