الشاهين يسأل بوشهري والرومي عن خطة الحكومة لتطوير فيلكا وإزالة المخالفات فيها

الثَلاثاء 13  مارس 2018

أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقديمه سؤالين برلمانيين إلى وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات د.جنان بوشهري عن استراتيجية الحكومة  لتطوير جزيرة فيلكا، وإلى وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي عن دور بلدية الكويت في العناية بالسلامة العامة في (فيلكا) وإزالة المخالفات هناك.
 
ونص السؤال الأول لوزيرة الدولة لشؤون الإسكان على ما يلي:

لما كانت جزيرة (فيلكا) مركزاً ترفيهياً جاذباً ومقصداً سياحياً، وتعد جزيرة (فيلكا) من أهم وأول الجُزر المأهولة بالسكان في وطننا العزيز ، ولضرورة مراعاة السياسة الجغرافية في المدن الحدودية المأهولة بالسكان للحفاظ على هويتها الوطنية، ونظراً للإهمال الحكومي في عدم تنفيذ الخطط التنموية الاستراتيجية بها منذ تحرير الكويت من الاحتلال العراقي الغاشم عام 1990/1991م وحتى يومنا هذا.
 
ونظراً لتضرر أهالي الجزيرة وروادها بسبب إغلاق مسنة مرسى (فيلكا) وخطورة وضعها الحالي، ولأهمية تلك القضية المُلّحة فقد تقدمنا بسؤال سابق عن الحفر العميق ولم يتم الرد حتى تاريخه.
 
لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:
 
1- ما المواعيد المحددة للانتهاء من أعمال (تجديد) منشآت المرسى/ المسنة الحديدية والإنشائية؟ مع تزويدي بنسخة من جميع المراسلات والعقود المبرمة إن وجدت.
 
2 ما المواعيد المحددة للانتهاء من أعمال (تعميق) موقع دخول وتوقف السفن العّبارات والزوارق؟ مع تزويدي بنسخة من المراسلات والعقود المبرمة إن وجدت.
 
3 ما استراتيجية الحكومة المتبعة لتطوير جزيرة فيلكا وتطوير جميع المراسي الخاصة بها؟

ونص السؤال الثاني إلى وزير الأشغال على ما يلي:
لما كانت أملاك الدولة وأراضيها هي من الأموال العامة والمصانة شرعاً ودستوراً وقانونياً، والتي غُلظت القوانين المختلفة من عقوبات الاعتداء عليها بأي شكل من الأشكال.
 
ولما كان استغلال الموظف - عسكريا كان أو مدنيا – للأملاك والأراضي المملوكة للدولة - من دون وجه حق - يعد مخالفة صارخة للقانون والتي يجب تغليظ العقوبات تجاهها لما يترتب على الوظيفة العامة من سلطة تقابلها مسؤولية.
 
لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:
 
4 ما إجراءات بلدية الكويت لإزالة المخالفة المتمثلة في - بناء شاليه (كيربي) – في (عوهة رأس فيلكا) ، ووضع أسلاك شائكة حوله لما تشكله من خطر كبير وضرر على المواطنين وعلى الثروة البيئية؟
 
5 ما دور بلدية الكويت في العناية بالسلامة العامة في جزيرة (فيلكا) ؟

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية