رئيس مجلس الأمة يوجه دعوة إلى نظيره الروماني لزيارة الكويت

الثَلاثاء 13  فبراير 2018

سلم سفير دولة الكويت لدى رومانيا طلال الهاجري اليوم الثلاثاء الدعوة الموجهة من رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم إلى نظيره رئيس مجلس الشيوخ الروماني كالين بوبيسكوتا ريتشيانو لزيارة دولة الكويت.
 
وقال الهاجري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن المدير العام للتعاون البرلماني الخارجي في مجلس الشيوخ الروماني غيرويا جاكوتا رحب بتوجيه هذه الدعوة ووعد بنقلها وتحديد موعد مناسب للطرفين لتلبيتها.
 
وأوضح أن المحادثات التي جرت في مقر مجلس الشيوخ تناولت المسائل المتعلقة بتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجالات كافة بالإضافة إلى التركيز على تطوير ديناميكية الحوار السياسي والبرلماني وتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية.
 
وأكد السفير الهاجري خلال اللقاء أهمية العلاقات البرلمانية الكويتية - الرومانية والعمل على تطويرها والدفع بها نحو آفاق أرحب إضافة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي ورفع حجم الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.
 
كما تطرق اللقاء إلى أعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ومؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الذي تستضيفه دولة الكويت حاليا مشيرا إلى مشاركة وزيرة الدولة للشؤون الثنائية العالمية في وزارة الخارجية مونيكا غورغيتها كرئيسة للوفد الروماني.
 
وذكر السفير الكويتي أن المدير العام للتعاون البرلماني الخارجي في مجلس الشيوخ الروماني شدد على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي ورفع حجم الاستثمارات المتبادلة بين الكويت ورومانيا.
 
كما أكد رغبة رومانيا في تبادل الزيارات لوفود مجموعة الصداقة البرلمانية بين الجانبين مشددا على أهمية الدور الذي يضطلع به البرلمانيون في تفعيل التعاون الثنائي.
 
وكان عدد من المسؤولين الرومانيين قد أعربوا عن رغبة بلادهم في تكثيف تعاونها مع دولة الكويت في مختلف المجالات وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
 
وقد برز هذا الاستعداد بشكل واضح وجلي خلال افتتاح أول سفارة كويتية في العاصمة الرومانية (بوخارست) في سبتمبر 2006 وذلك نظرا للأهمية المتنامية لهذا البلد بخاصة منذ انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2004 وإلى اتفاقية السوق الأوروبية.
 
يذكر أن دولة الكويت تعد من أولى الدول الخليجية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع رومانيا.

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية