مجلس الأمة يوافق بالإجماع على تعديلات قانون ( البلدية) ويحيله إلى الحكومة

الأربَعاء 10  يناير 2018

وافق مجلس الأمة في جلسته التكميلية اليوم بالإجماع في المداولتين الأولى والثانية على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون بلدية الكويت وأحاله إلى الحكومة.
 
ونصت المادة الأولى من القانون على التالي 'استثناء من أحكام الفقرة الثالثة من المادة الرابعة من القانون رقم (33) لسنة 2016 تجرى أول انتخابات لأعضاء المجلس البلدي بعد إقرار هذا القانون وفقا لجداول الانتخابات النهائية لسنة 2017 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة. ويعتبر حكم هذه المادة وقتيا ينتهي بإجراء انتخابات المجلس البلدي المشار إليه أعلاه والتي ستتم وفقا لأحكام هذه المادة'.
 
كما نصت المادة الثانية من القانون على التالي ' يستبدل بنص الفقرة الثانية من المادة الرابعة من القانون رقم (33) لسنة 2016 المشار إليه الآتي: ستة أعضاء يعينون بمرسوم خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات. ويشترط في كل الأعضاء المنتخبين والمعينين الشروط اللازمة لعضوية مجلس الأمة على أن يكون الأعضاء المعينون المنصوص عليهم بالبند السابق من هذه المادة حاصلين على مؤهل جامعي ولكل ناخب حق الإدلاء بصوته لمرشح واحد من المرشحين في الدائرة المقيد بها'.
 
في حين نصت المادة الثالثة على التالي 'يمد عمل اللجنة المؤقتة لممارسة اختصاصات المجلس البلدي الصادرة بالمرسوم رقم (241) لسنة 2017 المشار إليه لمدة أربعة أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون أو حتى موعد اجراء انتخابات المجلس البلدي القادم أيهما أقرب'.
 
وجاءت موافقة المجلس في المداولة الأولى بـ54 عضوا من إجمالي الحضور وعددهم 54 عضوا في حين جاءت نتيجة المداولة الثانية موافقة 55 عضوا من إجمالي الحضور وعددهم 55 عضوا.

من جهته أعرب وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي عن شكره للنواب على تعاونهم التام وتفهمهم لهذا التعديل مؤكدا الحرص على اصدار مرسوم الدوائر، لافتا إلى أن انتخابات المجلس البلدي ستجرى في أقرب وقت ممكن

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية