النائب عمر الطبطبائي يسأل الصالح عن سبب اختيار الشركة الأعلى سعرا في مشروع كبد للنفايات الصلبة

الإثْنَين 19  يونيو 2017

أعلن النائب عمر الطبطبائي عن تقديمه سؤالا برلمانيا إلى نـائـب رئـيـس مـجـلـس الـــوزراء وزيــر الـــمــالــيــة أنس الصالح عن أسباب قبول الشركة الأعلى سعرا في مشروع كبد للنفايات الصلبة.
 
ونص السؤال على ما يأتي:
نمى إلى علمنا أنه في تاريخ 4/5/2017 قامت هيئة الشراكة بمخاطبة التحالفات المتنافسة على مشروع كبد للنفايات الصلبة، مفضلةً الشركة الأعلى كلفة بعرض سعر 353 مليون دينار كويتي بزيادة تقدر بـ110ملايين دينار كويتي عن أقل الأسعار للتحالفات المتقدمة وهو 242 مليون دينار كويتي، وبنسبة تزيد على 46% عن اقل الأسعار، مع العلم ان الكلفة المتوقعة للمشروع من قبل استشاري المشروع هي 250 مليون دينار كويتي.
 
علماً بأن هذه الشركة المتحالفة والتي تم تفضليها بواسطة الهيئة قد تورطت بفضيحة رشوة كبرى في مشروع مشابه بمملكة البحرين الشقيقة وقد أعلن عن ذلك في قنوات إعلامية عدة ، والتي تم على أثرها فسخ عقدها من دون لجوئها للقضاء.
 
 لذلك يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
 
1ــ كيف تم قبول تأهيل هذه الشركة المفضلة من قبل المستشار العالمي للمشروع والهيئة؟ وما الإجراءات ونتائج التقييم والمعلومات الدالة على تأهيل تلك الشركة؟

2ــ هل تم اللجوء للجنة التظلمات من قبل التحالفات الأخرى؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فكم بلغ عدد تلك التظلمات؟ وهل كان للجنة التظلمات أي نتائج وتوصيات؟
 
وإذا كان الجواب بنعم، فما تلك التوصيات؟ وهل قام كل من الهيئة أو اللجنة العليا بالأخذ بتوصيات لجنة التظلمات؟ مع تزويدي بكافة المستندات الدالة على المعلومات والإجراءات التي تمت بهذا الخصوص.
 
3ــ هل قام أعضاء لجنة المنافسة بممارسة واجبهم بتقييم العروض فنياً وماليا وفق ما جاء بيانه بالقانون رقم 116 لسنة 2014 بخصوص لجنة المنافسة؟
 
4ــ هل قام مستشار المشروع باصطحاب لجنة المنافسة أو أي من أعضائها لرحلة إلى إحدى الدول للاطلاع على مشروع مماثل أثناء فترة تقييم العروض؟
 
إذا كانت الإجابة بنعم، فيرجى تزويدي بالوجهة التي تم السفر إليها، وأسماء المشاركين بالرحلة، والهدف الرئيس من الرحلة، ومن تحمل تكلفة تلك الرحلة؟ ومن قام بتنفيذ ذلك المشروع؟ مشفوعا بالمستندات الدالة على المعلومات والإجراءات التي تمت بهذا الخصوص.(أ.غ)

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية