النائب عسكر العنزي يسأل الصبيح عن أسباب بيع (الكويتية) 4 طائرات ثم إعادة تأجيرها

الأحَد 18  يونيو 2017

أعلن النائب عسكر العنزي أنه تقدم بسؤال برلماني إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح عن شراء الخطوط الجوية الكويتية  4 طائرات ثم بيعها شركة (ألافكو) واستئجارها منها مرة أخرى.
 
ونص السؤال على ما يلي:
 
ذكرت تقارير إعلامية أن شركة (ألافكو) لتمويل وشراء وتأجير الطائرات فازت بمزايدة طرحتها شركة الخطوط الجوية الكويتية لشراء أربع طائرات من طراز بوينغ B777-300ER بقيمة إجمالية 1,358.4 مليار دولار أميركي وفق الأسعار المعلنة لشركة بوينغ (بما يعادل 413.78 مليون د.ك) من شركة الخطوط الجوية الكويتية، وأعادت تأجير تلك الطائرات لـ' الكويتية ' مرة أخرى.
 
وأضافت التقارير المنشورة أن شركة الخطوط الجوية الكويتية وشركة (ألافكو) لتمويل شراء وتأجير الطائرات وقعتا اتفاقا لبيع وإعادة تأجير الطائرات الأربع لمدة إيجار تمتد إلى 12 عاما.
 
لذلك يرجى تزويدي بالآتي:
 
1- ما صحة ما نشر عن شراء شركة الخطوط الجوية الكويتية طائرات جديدة، ثم بيعها إلى شركة (ألافكو) وإعادة استئجارها منها مرة أخرى؟ وما أسباب قيام (الكويتية) بذلك؟
 
٢- هل استندت عملية البيع والاستئجار لتلك الطائرات على دارسة جدوى؟ وما الجهة التي قامت بإعداد تلك الدراسة؟
 
٣- من صاحب فكرة بيع  (الكويتية) للطائرات الأربع المملوكة لها ثم إعادة استئجارها مرة أخرى؟ ومن أصدر قرار البيع والاستئجار؟ هل مجلس الإدارة الحالي لشركة الخطوط الجوية الكويتية أو مجلس الإدارة السابق؟
 
٤- ما السند القانوني الذي قامت به شركة الخطوط الجوية الكويتية بالتصرف في الطائرات المملوكة لها ببيعها إلى شركة أخرى ثم استئجار نفس الطائرات مرة أخرى بعد التخلي عن ملكيتها؟
 
٥- لماذا تم طرح بيع الطائرات الأربع واستئجارها بنظام المزايدة وليس المناقصة؟ مع تزويدي بمستندات الطرح والترسية؟
 
٦- كم عدد الشركات التي تقدمت بعروضها وأسماء تلك الشركات وقيمة كل عرض ولماذا وقع الاختيار على شركة (ألافكو)؟
٧- كم قيمة شراء الطائرات الأربع من شركة بوينغ؟ وكم قيمة بيع تلك الطائرات لشركة (ألافكو)؟ وكم الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع؟
 
مع تزويدي بنسخة من عقود الشراء من شركة بوينغ، وعقد بيع الطائرات الأربع من شركة  (الكويتية) إلى شركة (ألافكو).
 
٨- كم مدة استئجار الطائرات الأربع؟ وكم التكلفة المادية التي ستتكبدها شركة الخطوط الجوية الكويتية بعد إعادة استئجار تلك الطائرات من شركة (ألافكو) التي قامت بشرائها؟ وكم قيمة الاستئجار شهريا وسنويا؟ وهل قيمة استئجارها ثابتة خلال مدة العقد أو متغيرة وتزيد بنسبة معينة كل سنة؟ مع تزويدي بنسخة من عقد الاستئجار؟

٩- كم أرباح شركة (ألافكو) من تلك الصفقة خلال مدة العقد؟
 
١٠- هل ستقوم شركة (ألافكو) بالتسديد الفوري لمبلغ شراء الطائرات الأربع إلى شركة (الكويتية) أو هناك تيسيرفي السداد؟ ولماذا؟ مع تزويدي بنسخة من عقد بيع الطائرات الأربع الى شركة (ألافكو).
 
١١- هل توجد علاقة تجارية أو غير تجارية  أو عائلية أو تعارض مصالح بين أي من رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية الحالي وبين أي من رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة (ألافكو) ؟
 
١٢- هل يوجد شرط جزائي في عقد بيع الطائرات الأربع واستئجارها؟ وكم قيمته؟
 
١٣- ما الجهة التي اتخذت قرار بيع الطائرات الأربع واستئجارها؟ وهل تم عرض القرار على الجمعية العمومية لشركة الخطوط الجوية الكويتية أو لا؟ وهل تم عرض القرار على الوزير المعني أو لا؟ وماذا كان رد الوزير المختص بالإشراف على شركة الخطوط الجوية الكويتية؟

مع تزويدي بجميع الأوراق والمستندات والوثائق والعقود الدالة على الردود على الأسئلة السابقة.(ح.ظ)

المصدر: شبكة الدستور البرلمانية