النائب د. محمد الحويلة يسأل وزير التربية عن أسباب عدم صرف كادر مالي للباحثين الاجتماعيين والنفسيين



2017-03-27

أعلن النائب د. محمد الحويلة عن تقديمه سؤالا برلمانيا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارسي حول أسباب عدم صرف كادر مالي للباحثين الاجتماعيين والنفسيين. ونص السؤال على ما يأتي: إن الهدف العام من وجود الباحث الاجتماعي في المدارس هو العمل على تنمية شخصية التلامذة تنمية متكاملة ومستمرة جسمانيا وعقليا واجتماعيا، ولا يقل دور الباحث النفسي أهمية، إذ يبحث ويعالج مكامن الخلل، ويدرس الحالة التي أمامه دراسة مستفيضة، وإن دورهما، بشكل عام، لا يقل في المدارس عن دور المعلم، فكلاهما يخدمان الطلبة ويعملان على تنميته والحفاظ على مستقبله التعليمي. أصبحت مهنة الباحث الاجتماعي من المهن طاردة في دولة الكويت وذلك لعدم توافر أي امتيازات أو بدلات ولا يوجد كادر يحفز الباحث على تحمل جهد الوظيفة لأنها تعتبر مهنة شاقة حيث يعيش الباحث الاجتماعي معظم وقته في حل المشكلات في أغلب الأحيان مما يترتب عليها من طاقات سلبية تأثر على نفسية الباحث وحياته، مما يستلزم من الدولة تجاه هؤلاء الباحثين تشجيعهم وتحفيزهم عن طريق الكوادر والامتيازات للرقي بمستوى الأداء. لذا يرجى افادتي وتزويدي بالآتي: 1 - ما السبب في عدم صرف كادر مالي للباحثين الاجتماعيين والنفسيين أسوة بالهيئة التعليمية يتناسب مع مسؤولياتهم؟ 2 - كم عدد الباحثين الاجتماعيين والنفسيين الكويتيين في كل مدرسة في جميع المراحل مقارنة بعدد الوافدين؟ 3 - لماذا لا يوجد هيكل اداري للمدارس يترقى من خلاله الباحثون من أجل تحفيزهم وظيفيا؟ 4 - ما الوصف الوظيفي والمهام للباحثين الاجتماعيين والنفسيين؟   5 - لماذا لا يتم تكويت وظيفة الباحث الاجتماعي والنفسي وهل لديكم خطة للتكويت؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة منها، وإذا كانت الإجابة بالنفي، فيرجى ذكر الأسباب.(أ.غ)

مصدر الخبر : شبكة الدستور البرلمانية